125146. كَهْكَهَ1 125147. كهكه5 125148. كَهَل1 125149. كهل18 125150. كَهْلٌ في التسعين1 125151. كَهَلَ 2125152. كَهْلَان1 125153. كَهْلانُ1 125154. كَهَمَ1 125155. كهم10 125156. كَهَمَ 1 125157. كَهْمَان1 125158. كهمته1 125159. كَهَمَتْهُ1 125160. كهمس7 125161. كَهْمَل1 125162. كهمل2 125163. كَهَنَ2 125164. كُهْنَ1 125165. كَهَّنَ1 125166. كهن18 125167. كَهَنَ 1 125168. كَهَنِيّ1 125169. كهني1 125170. كهه6 125171. كَهَهَ1 125172. كهو1 125173. كهورات1 125174. كَهْوَلٌ1 125175. كهى2 125176. كهي3 125177. كَهْيَان1 125178. كهيانا1 125179. كَهْيَة1 125180. كَهِير1 125181. كُهَيْلَةُ1 125182. كُهَيْلِيّ1 125183. كُهَيْنِيّ1 125184. كوّ1 125185. كو1 125186. كَوَّ 1 125187. كوء1 125188. كوأ3 125189. كَوَّاب1 125190. كَوّاتيّ1 125191. كَوّادِيّ1 125192. كُوَارُ1 125193. كُوَّار1 125194. كوَّارات النحل1 125195. كَوَارِب1 125196. كِوَارة1 125197. كَوَّارة1 125198. كَوَّاسة1 125199. كواش1 125200. كوَّافة1 125201. كوافير1 125202. كُوَاكِبُ1 125203. كواكب1 125204. كَوَاكِبيّ1 125205. كَوَاكِبيَّة1 125206. كُوَاكيّ1 125207. كَوَال1 125208. كَوَالِيّ1 125209. كَوَّام1 125210. كَوَّامة1 125211. كوامة1 125212. كواه1 125213. كَواهُ1 125214. كَواي1 125215. كَوَّاية1 125216. كواية1 125217. كوب17 125218. كَوَبَ1 125219. كَوَبَ 1 125220. كوبالت1 125221. كُوبَان1 125222. كُوبانَان1 125223. كوبر2 125224. كوبرا1 125225. كوبرتة1 125226. كوبرته1 125227. كُوبري1 125228. كوبري1 125229. كوبلا1 125230. كوبلت1 125231. كوبله1 125232. كَوْبَن1 125233. كُوبَنْجَان1 125234. كوبون1 125235. كُوبَيان1 125236. كُوبِيَّة1 125237. كوت5 125238. كوتا كمبا1 125239. كَوْتَم1 125240. كوتو1 125241. كوتوال1 125242. كُوتِيّ1 125243. كَوْتِيّ1 125244. كَوَثَ1 125245. كُوثٌ1 Prev. 100
«
Previous

كَهَلَ 

»
Next
(كَهَلَ) الْكَافُ وَالْهَاءُ وَاللَّامُ أَصْلٌ يَدُلُّ عَلَى قُوَّةٍ فِي الشَّيْءِ أَوِ اجْتِمَاعِ جِبِلَّةٍ. مِنْ ذَلِكَ الْكَاهِلُ: مَا بَيْنَ الْكَتِفَيْنِ: سُمِّيَ بِذَلِكَ لِقُوَّتِهِ. وَيَقُولُونَ لِلرَّجُلِ الْمُجْتَمِعِ إِذَا وَخَطَهُ الشَّيْبُ: كَهْلٌ، وَامْرَأَةٌ كَهْلَةٌ. قَالَ:

وَلَا أَعُودُ بَعْدَهَا كَرِيَّا ... أُمَارِسُ الْكَهْلَةَ وَالصَّبِيَّا

وَأَمَّا قَوْلُهُمْ لِلنَّبَاتِ: اكْتَهَلَ، فَإِنَّمَا [هُوَ] تَشْبِيهٌ بِالرَّجُلِ الْكَهْلِ. وَاكْتِهَالُ الرَّوْضَةِ: أَنْ يَعُمَّهَا النَّوْرُ. قَالَ الْأَعْشَى:

مُؤَزَّرٌ بِعَمِيمِ النَّبْتِ مُكْتَهِلُ. 
(كَهَلَ)
(هـ) فِي فَضْلِ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ «هذانِ سَيّدَا كُهُولِ أَهْلِ الْجَنَّةِ» وَفِي رِوَايَةٍ «كُهُول الأوَلين والآخِرين» الكَهْل مِنَ الرِجال: مَن زَادَ عَلَى ثَلَاثِينَ سَنَةً إِلَى الْأَرْبَعِينَ.
وَقِيلَ: مِنْ ثَلَاثٍ وَثَلَاثِينَ إِلَى تَمَامِ الْخَمْسِينَ. وَقَدِ اكْتَهَل الرَّجُلُ وكاهَل، إِذَا بَلَغ الكُهُولة فَصَارَ كَهْلا.
وَقِيلَ: أَرَادَ بالكَهْل هَاهُنَا الْحَلِيمَ العاقِلَ: أَيْ أَنَّ اللَّهَ يُدْخِل أهلَ الجنةِ الجنةَ حُلَماءَ عُقَلاء.
[هـ] وَفِيهِ «أَنَّ رَجُلًا سالَه الجِهاد مَعَهُ، فَقَالَ: هَلْ فِي أهْلِك مِن كاهِل» يُروى بِكَسْرِ الْهَاءِ عَلَى أَنَّهُ اسْمٌ، وبِفَتْحها عَلَى أَنَّهُ فعْل، بِوَزن ضارِبٍ، وضارَبَ، وَهُمَا مِنَ الكُهُولة: أَيْ هَلْ فِيهِمْ مَن أسَنَّ وَصَارَ كَهْلا؟
كَذَا قَالَ أَبُو عُبَيد. وَرَدَّهُ عَلَيْهِ أَبُو سَعِيدٍ الضَّرير، وَقَالَ: قَدْ يَخْلُف الرجلَ فِي أهلهِ كَهْلٌ وغيرُ كَهْل. وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: سَمِعْت الْعَرَبَ تَقُولُ: فلانٌ كاهِلُ بَنِي فُلَانٍ: أَيْ عُمْدتهم فِي الُملِمَّات وسَنَدُهم فِي المُهِمَّات. وَيَقُولُونَ: مُضَرُ كاهِل الْعَرَبِ، وتَميم كاهِل مُضَر. وَهُوَ مَأْخُوذٌ مِنْ كاهِل البَعير ، وَهُوَ مُقَدَّمُ ظَهْرِهِ، وَهُوَ الَّذِي يَكُونُ عَلَيْهِ المَحْمِلُ. وَإِنَّمَا أَرَادَ بِقَوْلِهِ: هَلْ فِي أهْلِك مَن تَعْتمِد عَلَيْهِ فِي القِيام بأمْرِ مَن تَخْلُف مِنْ صِغارِ وَلَدك؟ لِئَلَّا يَضِيعوا، أَلَا تَراه قَالَ لَهُ: «مَا هُم إلاَّ أُصَيْبِيَةٌ»
صِغار» ، فَأَجَابَهُ وَقَالَ: «ففِيهم فجاهِدْ» .
وأنكَر أَبُو سَعِيدٍ الكاهِل، وزَعم أنَّ الْعَرَبَ تَقُولُ لِلَّذِي يَخْلُف الرجلَ فِي أَهْلِهِ ومالِه:
كاهِنٌ، بِالنُّونِ. وَقَدْ كهَنَه يكْهُنُه كُهُوناً. فأمَّا أَنْ تَكُونَ اللَّامُ مُبْدَلة مِنَ النُّونِ، أَوْ أخْطَأ السامعُ فظَنَّ أَنَّهُ بِاللَّامِ.
(س) وَفِي كِتَابِهِ إِلَى الْيَمَنِ فِي أَوْقَاتِ الصَّلَاةِ «والعِشاءُ إِذَا غَابَ الشَّفَقُ إِلَى أَنْ تَذْهب كَوَاهِلُ اللَّيْلِ» أَيْ أوائِلُه إِلَى أوْساطه، تَشْبِيهًا لِلَّيل بالإبِل السَّائِرَةِ الَّتِي تَتَقَدَّمُ أعْناقُها وهَواديِها.
ويَتْبَعها أعْجازُها وتَوالِيها.
والكَوَاهِل: جَمْع كاهِل وَهُوَ مُقَدّم أعْلى الظّهْر.
ومنه حديث عائشة «وقَرّرَ الرُّؤوسَ عَلَى كَواهِلِها» أَيْ أُثْبَتَها فِي أماكِنها، كَأَنَّهَا كَانَتْ مُشْفِيةً عَلَى الذَّهاب والهَلاك.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.