123705. كَسَّارِي1 123706. كَسَّاع1 123707. كَسَّالة1 123708. كَسِبَ1 123709. كسب18 123710. كَسَبَ1123711. كَسَبَ 1 123712. كَسْبَانَة1 123713. كُسْبَاوِي1 123714. كَسْبَاوِي1 123715. كِسْبَة1 123716. كُسْبَة1 123717. كَسْبَة1 123718. كَسْبَةُ1 123719. كسبج3 123720. كسبر3 123721. كُسْبَرَة1 123722. كسبرة1 123723. كَسَبَهُ1 123724. كُسْبِيَّة1 123725. كَسْبِيَّة1 123726. كِسْبِيَّة1 123727. كست7 123728. كَسَتَ1 123729. كُسْتَانَةُ1 123730. كستانية1 123731. كستبان2 123732. كستج3 123733. كستك1 123734. كستن2 123735. كُسْتَن1 123736. كستنة1 123737. كستوان1 123738. كَسْتُورِي1 123739. كسج10 123740. كسح17 123741. كَسَحَ2 123742. كَسَحَ 1 123743. كَسْحَاوِي1 123744. كسحب2 123745. كَسْحِي1 123746. كَسَدَ1 123747. كسد15 123748. كَسَدَ 1 123749. كسداك1 123750. كسدن1 123751. كَسَرَ1 123752. كسر18 123753. كَسْر التاء في «تفعال» مصدرًا...1 123754. كَسَرَ القانون1 123755. كَسْر الميم في «مفعل» في أسماء المك...1 123756. كَسْر فاء «فَعِيل»1 123757. كَسْر ما قبل ياء المخاطبة في الفعل ...1 123758. كَسَرَ 1 123759. كَسْرَانِي1 123760. كِسْرَاويّ1 123761. كَسْرَاويّ1 123762. كسَرَهُ1 123763. كِسْرَواني1 123764. كسرونة1 123765. كِسْرَوِيّ1 123766. كسرى1 123767. كسْرَى1 123768. كسس8 123769. كسش1 123770. كسط6 123771. كسطرون1 123772. كسطل2 123773. كسطن2 123774. كسع15 123775. كَسَعَ1 123776. كَسَعَ 1 123777. كسعم2 123778. كَسَعَهُ1 123779. كسف21 123780. كَسَفُ1 123781. كَسَفَ1 123782. كَسَفَ 1 123783. كَسْفَةُ1 123784. كُسِفَتْ1 123785. كسفت1 123786. كسفرة1 123787. كَسْفَرِيت1 123788. كسق2 123789. كِسْكَاس1 123790. كَسْكَاس1 123791. كسكال1 123792. كسكر1 123793. كسْكَرٌ1 123794. كَسْكَرُ1 123795. كسكرين1 123796. كسكس5 123797. كَسْكَسَ1 123798. كسكسر1 123799. كَسُل1 123800. كسل17 123801. كَسِلَ1 123802. كَسَلَ 1 123803. كَسْلانة1 123804. كَسْلاَنِين1 Prev. 100
«
Previous

كَسَبَ

»
Next
(كَسَبَ)
- فِيهِ «أطْيَبُ مَا يأكلُ الرَّجلُ مِنْ كَسْبِه، وَوَلَدُه مِن كَسْبِه» إِنَّمَا جَعل الْوَلَدَ كَسْباً لأنَّ الْوَالِدَ طَلبه وسَعى فِي تَحْصِيله.
والكَسْب: الطَّلَب، والسَّعْي فِي طَلَبِ الرِّزْقِ وَالْمَعِيشَةِ. وَأَرَادَ بِالطَّيِّبِ هَاهُنَا الْحَلَالَ.
ونَفَقةُ الوَالدين عَلَى الوَلد واجِبة إِذَا كَانَا مُحْتاجَيْن، عاجِزَين عَنِ السَّعي، عِنْدَ الشَّافِعِيِّ، وغيرُه لَا يَشْترِط ذَلِكَ.
وَفِي حَدِيثِ خَدِيجَةَ «إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِم، وتَحْمِل الكَلَّ وتُكْسِبُ المَعْدومَ» يُقَالُ: كَسَبْتُ مَالًا وكَسَبْتُ زَيْدًا مَالًا، وأَكْسَبْتُ زَيْداً مَالًا: أَيْ أعَنْتُه عَلَى كَسْبِه، أَوْ جَعَلْتُه يَكْسِبُه.
فإنْ كَانَ ذَلِكَ مِن الْأَوَّلِ، فتُرِيد أَنَّكَ تَصِل إِلَى كُلِّ مَعْدوم وتَنَالُه فلا يتعذر لعبده عَلَيْكَ.
وَإِنْ جَعَلْتَه مُتَعَدِّياً إِلَى اثْنَيْنِ، فتُرِيد أنَّك تُعْطِي النَّاسَ الشَّيْءَ المعْدوم عِنْدهم وتُوصِلُه إِلَيْهِمْ.
وَهَذَا أوْلَى القَوْلَين؛ لِأَنَّهُ أشْبَه بِمَا قَبْلَهُ فِي بَابِ التَّفَضُّل والإنْعام، إِذْ لَا إِنْعَام فِي أَنْ يَكْسِب هُوَ لِنَفْسه مَالًا كَانَ مَعْدُوماً عِنْدَهُ، وَإِنَّمَا الأنْعامُ أَنْ يُوليَه غيرَه. وَبَابُ الحَظِّ والسَّعادة فِي الاكْتِساب غَيْرُ بَابِ التَّفَضُّل والإِنْعام.
وَفِيهِ «أَنَّهُ نَهى عَنْ كَسْب الْإِمَاءِ» هَكَذَا جَاءَ مُطْلقاً فِي رِوَايَةِ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَفِي رِوَايَةِ رَافِعِ بْنِ خَديج مُقَيَّداً «حَتَّى يُعْلَم مِنْ أَيْنَ هُو» .
وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى «إلاَّ مَا عَمِلَت بِيَدها» .
وَوَجْه الْإِطْلَاقِ أَنَّهُ كَانَ لِأَهْلِ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ إمَاءٌ، عَلَيْهِنَّ ضَرَائِبُ يَخْدِمْنَ النَّاسَ، ويأخُذْنَ أجُورَهنّ، ويُؤدَّين ضَرائِبَهُنّ، ومَن تَكُونُ مُتَبَذِّلةً خَارِجَةً داخِلة وَعَلَيْهَا ضَرِيبَةٌ فَلَا تُؤْمِنُ أنْ تَبْدُوَ مِنْهَا زّلَّة، إِمَّا لِلِاسْتِزَادَةِ فِي المَعَاش، وَإِمَّا لِشَهْوة تَغْلِب، أَوْ لِغَيْرِ ذَلِكَ، والمَعْصوم قَلِيلٌ، فَنُهي عَنْ كَسْبِهنّ مُطْلقاً تَنَزُّهًا عَنْهُ. هَذَا إِذَا كَانَ لِلْأَمَةِ وَجْه مَعْلوم تَكْسِب مِنْهُ، فَكَيْفَ إِذَا لَمْ يكُن لَهَا وَجْهٌ مَعْلوم؟
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.