Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
7331. كوم17 7332. كون17 7333. كوه7 7334. كوي9 7335. كيأ5 7336. كيا37337. كيت10 7338. كيج3 7339. كيح8 7340. كيد16 7341. كير13 7342. كيس16 7343. كيش3 7344. كيص6 7345. كيع5 7346. كيف16 7347. كيك4 7348. كيل20 7349. كين10 7350. كيه5 7351. ل9 7352. لأس2 7353. لأط3 7354. لأف3 7355. لأك5 7356. لألأ9 7357. لأم13 7358. لأي9 7359. لا13 7360. لات8 7361. لبأ13 7362. لبب16 7363. لبت6 7364. لبج12 7365. لبح3 7366. لبخ9 7367. لبد19 7368. لبز6 7369. لبس19 7370. لبص4 7371. لبط12 7372. لبق16 7373. لبك13 7374. لبم2 7375. لبن20 7376. لبي8 7377. لتأ8 7378. لتا1 7379. لتت12 7380. لتخ3 7381. لتد4 7382. لتز6 7383. لتغ4 7384. لتم9 7385. لثأ5 7386. لثث10 7387. لثد5 7388. لثط4 7389. لثغ12 7390. لثق10 7391. لثل1 7392. لثم17 7393. لثن2 7394. لثه3 7395. لثي7 7396. لجأ15 7397. لجا1 7398. لجب11 7399. لجج14 7400. لجح6 7401. لجذ7 7402. لجز3 7403. لجف14 7404. لجم14 7405. لجن12 7406. لحا3 7407. لحت8 7408. لحج12 7409. لحجم1 7410. لحح10 7411. لحد17 7412. لحز7 7413. لحس17 7414. لحسم2 7415. لحص12 7416. لحط9 7417. لحظ15 7418. لحف20 7419. لحق17 7420. لحك10 7421. لحم17 7422. لحن21 7423. لخا1 7424. لخب6 7425. لخت3 7426. لخج4 7427. لخجم2 7428. لخخ6 7429. لخص12 7430. لخط2 Prev. 100
«
Previous

كيا

»
Next

كيا: كَيْ: حرف من حروف المعاني ينصب الأَفعال بمنزلة أَن، ومعناه العلة

لوقوع الشيء، كقولك: جئت كَيْ تُكْرِمَني، وقال في التهذيب: تنصب الفعل

الغابر. يقال: أَدِّبْه كَيْ يَرْتَدِعَ. قال ابن سيده: وقد تدخل عليه

اللام، وفي التنزيل العزيز: لِكَيْلا تَأْسَوْا على ما فاتكم؛ وقال

لبيد:لِكَيْ لا يَكُونَ السَّنْدَريُّ نَدِيدَتي

وربما حذفوا كَيْ اكتفاء باللام وتوصّلاً بما ولا، فيقال تَحَرَّزْ كي

لا تَقَع، وخرج كَيْما يُصلِّي، قال الله تعالى: كَيْلا يكُونَ دُولةً بين

الأَغنياء منكم؛ وفي كيما لغة أُخرى حذف الياء لفظه كما قال عدي:

اسْمَعْ حَدِيثاً كما يوماً تُحَدِّثُه،

عن ظَهرِ غَيْبٍ، إِذا ما سائِلٌ سالا

أَراد كيما يوماً تحدّثه. وكَيْ وكَيْ لا وكَيْما وكما تعمل في الأَلفاظ

المستقبلة عمل أَنْ ولَن وحتى إِذا وقعت في فعل لم يجب. الجوهري: وأَما

كَيْ مخففة فجواب لقولك لم فعلت كذا؟ فتقول كي يكون كذا، وهي للعاقبة

كاللام وتنصب الفعل المستقبل. وكان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ: يُكْنى بذلك

عن قولهم كذا وكذا، وكان الأَصل فيه كَيَّةَ وكَيَّةَ، فأُبدلت الياء

الأَخيرة تاء وأَجروها مُجرى الأَصل لأَنه ملحق بفَلْس، والملحق كالأَصلي.

قال ابن سيده: قال ابن جني أَبدلوا التاء من الياء لاماً، وذلك في قولهم

كَيْتَ وكَيْتَ، وأَصلها كَيَّةُ وكَيَّةُ، ثم إِنهم حذفوا الهاء وأَبدلوا

من الياء التي هي لامٌ تاءً كما فعلوا ذلك في قولهم ثنتان فقالوا كيت،

فكما أَن الهاء في كَيَّة علم تأْنيث كذلك الصيغة في كيت علم تأْنيث. وفي

كيت ثلاث لغات: منهم من يَبنيها على الفتح فيقول كَيْتَ، ومنهم من يبنيها

على الضم فيقول كَيْتُ، ومنهم من يبنيها على الكسر فيقول كَيْتِ، قال:

وأَصل التاء فيها هاء وإِنما صارت تاء في الوصل.، وحكى أَبو عبيد: كَيَّهْ

وكَيَّهْ، بالهاء، قال: ويقال كَيْمَهْ كما يقال لِمَهْ في الوقف. قال

ابن بري: قال الجوهري حكى أَبو عبيدة كان من الأَمر كَيَّهْ وكَيَّهْ، قال:

الصواب كَيَّتَ وكَيَّهْ، الأُولى بالتاء والثانية بالهاء، وأَما

كَيَّهْ فليس فيها مع الهاء إِلا البناء على الفتح، فإِن قلت: فما تنكر أَن

تكون التاء في كيت منقلبة عن واو بمنزلة تاء أُخت وبنت، ويكون على هذا أَصلُ

كَيَّة كَيْوَة، ثم اجتمعت الياء والواو وسبقت الياء بالسكون فقلبت

الواو ياء وأُدغمت الياء في الياء، كما قالوا سَيِّد ومَيِّت وأَصلهما

سَيْوِد ومَيْوِت؟ فالجواب أَن كَيَّةَ لا يجوز أَن يكون أَصلها كَيْوة من قبل

أَنك لو قضيت بذلك لأَجزت ما لم يأْتِ مثله من كلام العرب، لأَنه ليس في

كلامهم لفظة عَينُ فعلها ياء ولامُ فعلها واو، أَلا ترى أَن سيبويه قال

ليس في كلام العرب مثل حَيَوْت؟ فأَما ما أَجازه أَبو عثمان في الحيوان من

أَن تكون واوه غير منقلبة عن الياء وخالف فيه الخليل، وأَن تكون واوه

أَصلاً غير منقلبة، فمردود عليه عند جميع النحويين لادّعائه ما لا دليل

عليه ولا نظير له وما هو مخالف لمذهب الجمهور، وكذلك قولهم في اسم رَجاء بن

حَيْوة إِنما الواو فيه بدل من ياء، وحسَّن البدل فيه وصِحَّةَ الواو

أَيضاً بعد ياء ساكنة كونُه علماً والأَعلام قد يحتمل فيها ما لا يحتمل في

غيرها، وذلك من وجهين: أَحدهما الصيغة، والآخر الإِعراب، أَما الصيغة فنحو

قولهم مَوْظَبٍ ومَوْرَقٍ وتَهْلَلٍ ومَحْبَبٍ ومَكْوَزَة ومَزْيَدٍ

ومَوْأَلةٍ فيمن أَخذه من وأَل ومَعْد يكرب، وأَما الإِعراب فنحو قولك في

الحكاية لمن قال مررت بزيد: من زيد؟ ولمن قال ضربت أَبا بكر: مَن أَبا بكر؟

لأَن الكُنى تجري مَجرى الأَعلام، فلذلك صحت حَيْوة بعد قلب لامها واواً

وأَصلها حَيَّة، كما أَن أَصل حَيَوانٍ حَيَيانٌ، وهذا أَيضاً إِبدال

الياء من الواو لامين، قال: ولم أَعلمها أُبدلت منها عينين، والله أَعلم.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.