Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
1942. كنف20 1943. كنن14 1944. كنه15 1945. كهل18 1946. كهم10 1947. كهن181948. كهه6 1949. كوث9 1950. كوذ9 1951. كور19 1952. كوس19 1953. كوف17 1954. كوكب9 1955. كوم17 1956. كون17 1957. كوه7 1958. كوى8 1959. كيت10 1960. كيح8 1961. كيد16 1962. كير13 1963. كيل20 1964. لأم13 1965. لأى4 1966. لا13 1967. لبأ13 1968. لبب16 1969. لبج12 1970. لبد19 1971. لبط12 1972. لبن20 1973. لتت12 1974. لثم17 1975. لجأ15 1976. لجب11 1977. لجج14 1978. لجف14 1979. لجم14 1980. لحج12 1981. لحس17 1982. لحص12 1983. لحف20 1984. لحق17 1985. لحم17 1986. لحن21 1987. لحى8 1988. لخم10 1989. لخن13 1990. لدم16 1991. لدن18 1992. لدى6 1993. لذذ12 1994. لذع14 1995. لسب12 1996. لسع12 1997. لسن20 1998. لصا3 1999. لطأ10 2000. لطح12 2001. لطط9 2002. لطم15 2003. لطى4 2004. لعب17 2005. لعل9 2006. لعن18 2007. لغث7 2008. لغد12 2009. لغط18 2010. لغم14 2011. لفا5 2012. لفت20 2013. لفع15 2014. لقا3 2015. لقح19 2016. لقط18 2017. لقم16 2018. لكأ12 2019. لكز15 2020. لكع16 2021. لكم12 2022. لما8 2023. لمح16 2024. لمس19 2025. لمظ17 2026. لمع17 2027. لمم14 2028. لها5 2029. لهب12 2030. لهبر4 2031. لهج16 2032. لهد11 2033. لهز9 2034. لهزم13 2035. لوا1 2036. لوث17 2037. لوح19 2038. لوص15 2039. لوط17 2040. لوع13 2041. لوك14 Prev. 100
«
Previous

كهن

»
Next
(كهن) - في حديث أبي مَسْعُودٍ - رضي الله عنه -: "نَهى عن حُلْوَان الكاهِنِ." وهو ما يَأخُذُه الكاهِنُ على كهانَتِه؛ وذلك مُحرَّمٌ وفِعْلُه بَاطل.
يقالُ: حَلَوْتُه: أي رَشوتُه. وحُلوانُ العَرَّافِ حَرَامٌ.
والفَرقُ بين الكاهنِ والعرَّاف: أنَّ الكاهِنَ يتعَاطَى الخَبَر عن الكوائن في مُسْتَقبَل الزمانِ ، ويدَّعى مَعْرِفةَ الأسْرَارِ.
والعَرَّافُ: هو الذي يدَّعى مَعرفةَ الشىَّءِ المَسْرُوق، ومَكان الضَّالَّةِ ونحوهما.
وقد كان في العَرب كَهَنَةٌ؛ منهم مَن كان يزعُم أنّ له رئِيًّا من الجنّ وتابِعَةً يُلقِى إليه الأَخبارَ؛ ومنهم مَن كان يَزعُم أنَّه يَعرِف الأُمورَ بمُقدَّماتِ أَسباب يَسْتَدِلُّ بها على مَواقِعِهَا ، كالشىَّءِ المسرُوق، فَيعْرف المظنونَ به ويتَّهِمُ المرأةَ بالرِّيبَةِ، فَيعرِفُ مَن صَاحبها، ونحو ذلك.
ومنهم من كان يُسمِّى المنجّمَ كاهنًا.
- والحديث الذي فيه: "مَن أَتى كاهِنًا"
قد يَشْتَمِلُ على إتْيان هؤلاء كلّهم؛ ومنهم مَن كان يدْعو الطَّبِيبَ كاهِنًا؛ وربَّما دَعَوْه أيضًا عَرَّافاً؛ مِن ذلك قَولُ أَبِى ذُؤَيبِ الذي تقدَّم وقال آخر: جَعَلْتُ لِعَرَّافِ اليَمامَةِ حُكْمَه
وعَرَّافِ نجدٍ إن هما شَفَيانِي
وهذا غيرُ داخلٍ في جُملَةِ النهي؛ فقد أَثْبتَ النّبىُّ - صلّى الله عليه وسلّم - وأباحَ العِلاجَ والتَّدَاوِى.
- وفي حديث آخر: " لَيْسَ مِنَّا مَن تَكهَّنَ أو تُكُهِّنَ له" ويُقال: كَهَنَه في أَهله: خَلَفَه فيهم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.