123879. كشتج1 123880. كشتغد1 123881. كُشْتَغْدى1 123882. كشتوان1 123883. كشتيج1 123884. كشث9123885. كشح16 123886. كَشْحٌ1 123887. كَشَحَ1 123888. كَشَحَ 1 123889. كشخ5 123890. كشخن1 123891. كَشْخَنْتُه1 123892. كشد8 123893. كَشَدَ 1 123894. كَشَدَة1 123895. كَشْدَة1 123896. كَشَدَهُ1 123897. كشَرَ1 123898. كُشَرُ1 123899. كَشْرٌ1 123900. كشر15 123901. كَشَرَ1 123902. كشري2 123903. كُشَرِيّ1 123904. كَشَري1 123905. كشز1 123906. كَشَشَ1 123907. كشش8 123908. كشط18 123909. كَشَطَ1 123910. كَشَطَ 1 123911. كَشْطَان1 123912. كشطه1 123913. كشع4 123914. كشعثج1 123915. كشف19 123916. كَشَفَ1 123917. كَشَفَ عَلَى1 123918. كشَفَ عَنْ سَاقِه 1 123919. كَشَفَ 1 123920. كَشْفَةُ1 123921. كَشْفَة1 123922. كَشَفَة1 123923. كشفريد1 123924. كَشْفَلُ1 123925. كشفه1 123926. كشك10 123927. كِشْك1 123928. كشكاب1 123929. كشكر1 123930. كشكش7 123931. كَشْكَش1 123932. كشكل1 123933. كشكن2 123934. كشكول1 123935. كشكي1 123936. كُشْكِي1 123937. كِشْكِي1 123938. كِشْكِيَّة1 123939. كُشْكِيَّة1 123940. كشكيش1 123941. كَشْكِينان1 123942. كشل7 123943. كشلة1 123944. كشلميش1 123945. كشم10 123946. كَشَمَ 1 123947. كشمخ3 123948. كَشْمَر1 123949. كَشْمَرَ2 123950. كَشْمَرُ1 123951. كشمر5 123952. كَشْمِريّ1 123953. كشمش3 123954. كِشمِش1 123955. كشملخ3 123956. كُشمَلَخ1 123957. كشمهن1 123958. كُشْمَيْهَنُ1 123959. كُشْمِيهَنَةُ1 123960. كشن5 123961. كُشْنَة1 123962. كَشنَح1 123963. كشنين1 123964. كَشْو1 123965. كشو3 123966. كشو كشو1 123967. كُشُوبِيَّة1 123968. كَشَوْتُه1 123969. كُشُوحِيّ1 123970. كَشُود1 123971. كِشْوَرُ1 123972. كَشُوشِيّ1 123973. كَشُوط1 123974. كَشُوع1 123975. كَشُّوك1 123976. كَشُومَة1 123977. كشى3 123978. كُشَى1 Prev. 100
«
Previous

كشث

»
Next
كشث
الكُشُوْثُ: نباتٌ مُجْتَثٌ مَقْطُوعُ الأصْل أصْفَرُ، ويُقال: كُشُوْتاءُ - بالمَدِّ -.
باب الكاف والشين والثاء معهما ك ش ث مستعمل فقط

كشث: الكَشُوثُ: نبات مجتث مقطوع الأصل، أصفر يتعلق بأطراف الشوك، ويجعل في النبيذ، من كلام أهل السواد، وليست بعربية محضة. يقولون: كَشُوثاء.
كشث: الكشث والكشوث والكشوثي والكشوثاء .. الخ ليست عربية وهي من كلام أهل السواد (ابن البيطار الجزء الرابع ص71). الكشوت الرومي: هو غير الافسنتين كما هو الحال عند المستعيني في مادة افسنتين وعند ابن البيطار في الجزء الرابع ص72) إلا إنه النبات المسمى باللاتينية ( Cuscuta Epithymum) وإليكم ما قرأناه في معجم المنصوري: هو صنف من الانيثمون ويضيف إنه من جنس نبات غير موجود في المغرب

كشث



كَشُوثٌ (S, K) and كُشُوثٌ and كَشُوثَى and كَشُوثَاءُ (of the fem. gender, Ibn-Buzruj, in TA, voce هِنْدَبٌ) and أُكْشُوثٌ but this last is a bad word, (K,) [as also شَكُوثَى and شَكُوثَاءُ,] [A species of cuscuta, or dodder;] a certain plant that clings to the branches of trees, having no root in the earth. (S, K.) [See also الشَّجَرَةُ الخَبِيثَةُ, in art. خبث. And see الفَقْدُ and سَكَرٌ.]

b2: A poet says, هُوَ الكَشُوثُ فَلَا أَصْلٌ وَلَا وَرَقٌ وَلَا نَسِيمٌ وَلَا ظِلٌّ وَلَا ثَمَرُ

[He is the Kashooth: therefore (he has) no root nor leaves nor fragrance, nor shade nor fruit]. (S.)

كشث: الكَشُوثُ، والأُكْشُوثُ، والكَشُوثَى: كلُّ ذلك نباتٌ مُجْتَثٌّ

مقطوعُ الأَصل، وقيل: لا أَصل له، وهو أَصْفَرُ يتعلق بأَطراف الشَّوْكِ

وغيره، ويُجْعَلُ في النبيذ سَوادِيَّةٌ، يقولون: كَشُوثاء. الجوهري:

الكَشُوثُ نبتٌ يَتَعلَّقُ بأَغصانِ الشجرِ، من غير أَن يَضْرِبَ بعِرْقٍ في

الأَرض؛ قال الشاعر:

هو الكَشُوثُ، فلا أَصلٌ، ولا وَرَقٌ،

ولا نَسيمٌ، ولا ظِلٌ، ولا ثَمَرُ

ابن الأَعرابي: الكَشُوثاءُ الفَقَدُ، وهو الزُّحْمُوكُ؛ قال ابن

الأَعرابي: جاء على فَعُولاء ممدوداً، جَلُولاءُ وحَرُوراءُ، وهما بَلدَان؛

وكَشُوثاءُ يسميه الناسُ الكَشُوثَ؛ قال: وبزْرُ قَطُونا، قال: والمدُّ فيها

أَكثر، وقد يقصران، وفتَح الكاف من كَشُوثاء.

كشث
: (الكَشُوثُ) بِالْفَتْح، وَهِي أَفْصَحُ لغاتِه، وَعَلَيْهَا اقْتصر الجوهَرِيّ (ويُضَمُّ، والكَشُوثَى) مَقْصُورا (ويُمَدّ، والأُكْشُوثُ بالضّم) وَفِي الْمُحِيط للصّاحبِ بن عَبّاد، يُقَال لَهُ: كَشُوثٌ وأُكْشُوثٌ، وكُشُوثٌ، وكَشُوثَاءُ وشَكُوثَاءُ.
وَوجد بخطّ الأَزهريّ: كُشُوثٌ، بالضّمّ صُورَةً لَا مُقَيَّداً، وابنُ الأَنْبَاريّ أَورده فِي المَقْصُور والممدود لَهُ: الكَشُوثَاءُ: الَّذِي تسميه العامّة الكَشُوثَ، (وهاذِه) أَي اللّغَةُ الأَخيرة (خَلْفٌ) بِفَتْح فَسُكُون أَي ساقِطَةٌ رديئةٌ وجوَّزُه الدِّينَوَرِيّ، وَقَالَ: هُوَ لغةُ أَهلِ السَّوَاد (: نَبْتٌ يتَعَلَّقُ بالأَغْصانِ وَلَا عِرْقَ لَهُ فِي الأَرْضِ) ، قَالَ الشَّاعِر:
هُوَ الكَشُوثُ فَلَا أَصْلٌ وَلَا وَرَقٌ
وَلَا نَسِيمٌ وَلَا ظِلٌّ وَلَا ثَمَرُ
وَفِي المعجم: يَكْشُوثَا: موضعٌ فِي شِعر أَبي تَمّام، ويروى يَكْسُوما. قلت: ويُرْوَى أَيضاً: أَكْشُوثَا، وَالْبَيْت الْمَذْكُور يَمدح فِيهِ أَبا سَعْدٍ الثَّغْريَّ، هُوَ هاذَا:
كُلُّ حِصْنٍ من ذِي الكَلاَعِ وأَكْشُو
ثَاءَ أَطْلَعْتَ فِيهِ يَوْمًا عَصِيبَا
ك ش ث

جعل في السكر الكشوث والكشوثاء وهو نبات أصفر مجتثّ يتعلّق بأطراف الشوك.
الْكَاف والشين والثاء

والكشوث، والأكشوث، والكشوثي، كل ذَلِك: نَبَات مجتث مَقْطُوع الاصل، وَهُوَ اصفر، يتَعَلَّق باطراف الشوك، وَيجْعَل فِي النَّبِيذ، سوادية.
(ك ش ث) : (الْكَشُوثُ) بِالْفَتْحِ وَالتَّخْفِيفِ نَبْتٌ يَتَعَلَّقُ بِأَغْصَانِ الشَّجَرِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَضْرِبَ بِعِرْقٍ فِي الْأَرْضِ وَيُقَالُ أَيْضًا الْكَشُوثَاءُ بِالْمَدِّ وَالْقَصْرِ وَقَدْ تُضَمُّ الْكَافُ فِيهِمَا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.