كسس
ابن دريد: كَسَسْتُ الشَّيْءَ أُكُسُّهُ كَسّاً: إذا دَقَقْتَهُ دَقّاً شديداً.
وكِسُّ - بالكسر -: بلد يقارب سمر قند، وقوم يقولونه بالفتح، وربَّما صَحَّفَه بعضهم فقال: كَشّ - بالشين المعجمة -، والصواب: الكّسر مع الإهمال. وأما التي هي بالفتح مع الإعجام: فهي قَرية على ثلاثة فَراسِخ من جُرْجَان على الجَبَل، وسَتُذْكِر - إن شاء الله تعالى - في مَوضِعها.
والكَسِيْس: نبيذ التّمر، قال العبّاس بن مِرداس - رضي الله عنه - يُخاطِب سُفْيان بن عبد يغوث النَّصْرِيَّ:
وإن تُسْقَ من أعنابِ وَجٍّ فإِنَّنا ... لنا العَيْنُ تَجْري من كَسِيْسٍ ومن خَمْرِ
وقال ابن دريد: الكَسِيْس: لحم يُجَفَّفْ على الحِجارَة؛ فإذا يَبِسَ دُقَّ حتى يصيرَ كالسُوَيْق؛ يُتَزَوّد في الأسْفار، قال: وأحْسِبْهُ مَأْخوذاً من الكَسِّ.
والكَسَسُ: صِغَرُ الأسنان ولُصُوقُها بسُنُوخها، وأنشد:
فِدَاءٌ خالَتي لِبَني حِيَيٍّ ... خُصُوْصاً يَوْمَ كُسُّ القَوْمٍ رُوْقُ
أي: طِوال الأسنان، أرادَ: كَلَحُوا من شِدَّةِ الكَرْبِ. وأنشد أيضاً:
حين الأكَسُّ بهِ
وقال ابن عبّاد: الكَسَسُ: قد يكون في الحافِرِ.
قال: وكَسَسْتُ الخُبْزَ: إذا كَسَرْتَه. فهو كَسِيْسٌ ومَكْسُوْسٌ.
وقال ابنُ شُمَيْل: الكَسَسُ: أن يكون الحَنَكُ الأعلى أقصر من الأسفل فتكون الثَّنْيَتَان العُلْيَيَان مع السُّفْلَيَيْن داخِل الفم، وقال: ليس من قِصَرِ الأسنان. وقال ابن فارِس: الكَسَسُ قِصَرُ الأسنان.
وقال أبو مالِك: الكَسْكاسُ: الرَّجُل القصير الغَليظ، وأنشد:
حَيثُ تَرى الحَفَيْتأْ الكَسْكاسا ... يَلْتَبِسُ المَوتَ به الْتِباسا
والتَّكَسُّسْ: التَّكَلُّف.
والكَسْكَسَة: الدَّقُّ الشديد، كالكَسِّ.
والكَسْكَسَة - أيضاً -: إلحاقُهم بِكافِ المؤنَّثِ سيناً عِنْدَ الوَقْفِ، يقولون: أكْرَمْتُكِسُ ومَرَرْتُ بِكِسْ. وقال الأزهري: الكَسْكَسَة لغة من لغات العرب تقارب الكَشْكَشَة. وقال ابن عبّاد: الكَسْكَسَة لغة لِبَكر يُبْدِلون من الكافِ سيناً، كقولِهِم: في دارِسَ؛ يُريدون: في دارِكَ. والصواب أنَّ الكَسْكَسَة لِتميم؛ والكَشْكَشَة لِبَكْرٍ، والحُجَّة من حديث مُعاوِيَة - رضي الله عنه - مع رَجُلٍ من جَرْم؛ مَرَّت في تركيب ل خ خ.
ابن دريد: كَسَسْتُ الشَّيْءَ أُكُسُّهُ كَسّاً: إذا دَقَقْتَهُ دَقّاً شديداً.
وكِسُّ - بالكسر -: بلد يقارب سمر قند، وقوم يقولونه بالفتح، وربَّما صَحَّفَه بعضهم فقال: كَشّ - بالشين المعجمة -، والصواب: الكّسر مع الإهمال. وأما التي هي بالفتح مع الإعجام: فهي قَرية على ثلاثة فَراسِخ من جُرْجَان على الجَبَل، وسَتُذْكِر - إن شاء الله تعالى - في مَوضِعها.
والكَسِيْس: نبيذ التّمر، قال العبّاس بن مِرداس - رضي الله عنه - يُخاطِب سُفْيان بن عبد يغوث النَّصْرِيَّ:
وإن تُسْقَ من أعنابِ وَجٍّ فإِنَّنا ... لنا العَيْنُ تَجْري من كَسِيْسٍ ومن خَمْرِ
وقال ابن دريد: الكَسِيْس: لحم يُجَفَّفْ على الحِجارَة؛ فإذا يَبِسَ دُقَّ حتى يصيرَ كالسُوَيْق؛ يُتَزَوّد في الأسْفار، قال: وأحْسِبْهُ مَأْخوذاً من الكَسِّ.
والكَسَسُ: صِغَرُ الأسنان ولُصُوقُها بسُنُوخها، وأنشد:
فِدَاءٌ خالَتي لِبَني حِيَيٍّ ... خُصُوْصاً يَوْمَ كُسُّ القَوْمٍ رُوْقُ
أي: طِوال الأسنان، أرادَ: كَلَحُوا من شِدَّةِ الكَرْبِ. وأنشد أيضاً:
حين الأكَسُّ بهِ
وقال ابن عبّاد: الكَسَسُ: قد يكون في الحافِرِ.
قال: وكَسَسْتُ الخُبْزَ: إذا كَسَرْتَه. فهو كَسِيْسٌ ومَكْسُوْسٌ.
وقال ابنُ شُمَيْل: الكَسَسُ: أن يكون الحَنَكُ الأعلى أقصر من الأسفل فتكون الثَّنْيَتَان العُلْيَيَان مع السُّفْلَيَيْن داخِل الفم، وقال: ليس من قِصَرِ الأسنان. وقال ابن فارِس: الكَسَسُ قِصَرُ الأسنان.
وقال أبو مالِك: الكَسْكاسُ: الرَّجُل القصير الغَليظ، وأنشد:
حَيثُ تَرى الحَفَيْتأْ الكَسْكاسا ... يَلْتَبِسُ المَوتَ به الْتِباسا
والتَّكَسُّسْ: التَّكَلُّف.
والكَسْكَسَة: الدَّقُّ الشديد، كالكَسِّ.
والكَسْكَسَة - أيضاً -: إلحاقُهم بِكافِ المؤنَّثِ سيناً عِنْدَ الوَقْفِ، يقولون: أكْرَمْتُكِسُ ومَرَرْتُ بِكِسْ. وقال الأزهري: الكَسْكَسَة لغة من لغات العرب تقارب الكَشْكَشَة. وقال ابن عبّاد: الكَسْكَسَة لغة لِبَكر يُبْدِلون من الكافِ سيناً، كقولِهِم: في دارِسَ؛ يُريدون: في دارِكَ. والصواب أنَّ الكَسْكَسَة لِتميم؛ والكَشْكَشَة لِبَكْرٍ، والحُجَّة من حديث مُعاوِيَة - رضي الله عنه - مع رَجُلٍ من جَرْم؛ مَرَّت في تركيب ل خ خ.