الْكَاف والذال وَالرَّاء
الذّكر: الْحِفْظ للشَّيْء.
وَالذكر، أَيْضا: الشَّيْء يجْرِي على اللِّسَان، وَقد تقدم أَن الدكر لُغَة فِي: الذّكر.
ذكره يذكرهُ ذكرا، وذكرا، الْأَخِيرَة عَن سِيبَوَيْهٍ، وَقَوله تَعَالَى: (واذْكروا مَا فِيهِ) قَالَ أَبُو إِسْحَاق: مَعْنَاهُ: ادرسوا مَا فِيهِ.
تذكره، وَذكره، وَإِذ دكره، قلبوا تَاء: " افتعل " فِي هَذَا مَعَ الذَّال لغير إدغام، قَالَ:
تنحى على الشوك جرازاً مقضبا ... والهم تذريه إِذْ دكاراً عجبا
وَأما " اذكر " و" ادكر " فإبدال إدغام، وَأما " الذّكر " و" الدكر " لما رأوها قد انقلبت فِي اذكر، الَّذِي هُوَ الْفِعْل الْمَاضِي، قلبوها فِي الدكر، الَّتِي هِيَ جمع: ذكره.
واستذكره: كَمَا ذكره، حكى هَذِه الْأَخِيرَة أَبُو عبيد عَن أبي زيد فَقَالَ: ارتمت: إِذا ربطت فِي إصبعه خيطا. يستذكر بِهِ حَاجته.
واذكره إِيَّاه: ذكره.
وَالِاسْم: الذكرى.
وَمَا زَالَ ذَلِك مني على ذكر، وَذكر، وَالضَّم أَعلَى: أَي تذكر.
واستذكر الرجل: ربط فِي إصبعه خيطاً ليذكر بِهِ حَاجته.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة فِي ذكر الأنواء: وَأما الْجَبْهَة فنوؤها من اذكر الأنواء واشهرها، فَكَأَن قَوْله: " من أذكرها " إِنَّمَا هُوَ على " ذكر " وَإِن لم يلفظ بِهِ، وَلَيْسَ على " ذكر "، لِأَن الفاظ فعل التَّعَجُّب إِنَّمَا هِيَ من فعل الْفَاعِل لَا من فعل الْمَفْعُول إِلَّا فِي أَشْيَاء قَليلَة.
واستذكر الشَّيْء: درسه.
وَالذكر: الصيت، وَيكون فِي الْخَيْر وَالشَّر.
وَحكى أَبُو زيد: إِن فلَانا لرجل لَو كَانَ لَهُ ذكرة: أَي ذكر.
وَرجل ذكير، وذكير: ذُو ذكر، عَن أبي زيد. وَالذكر: الشّرف، وَفِي التَّنْزِيل: (وإِنَّه ذكر لَك ولقومك) أَي: الْقُرْآن شرف لَك وَلَهُم، وَقَوله تَعَالَى: (ورفعنَا لَك ذكرك) أَي: شرفك وَقيل: مَعْنَاهُ: إِذا ذكرت ذكرت معي.
وَالذكر: الْكتاب الَّذِي فِيهِ تَفْصِيل الدَّين وَوضع الْملَل.
وَالذكر: الصَّلَاة لله وَالدُّعَاء إِلَيْهِ وَالثنَاء عَلَيْهِ، وَفِي الحَدِيث: " كَانَت الْأَنْبِيَاء عَلَيْهِم السَّلَام إِذا حزبهم أَمر فزعوا إِلَى الذّكر ": أَي إِلَى الصَّلَاة يقومُونَ فيصلون.
وَذكر الْحق: الصَّك. وَالْجمع ذُكُور حُقُوق.
وَالذكر: خلاف الْأُنْثَى.
وَالْجمع: ذُكُور، وذكورة، وذكار، وذكارة، وذكران، وذكرة.
وَقَالَ كرَاع: لَيْسَ فِي الْكَلَام " فعل " يكسر على " فعول " و" فعلان " إِلَّا الذّكر.
وَامْرَأَة ذكرة، ومذكرة، ومتذكرة: متشبهة بالذكور، قَالَ بَعضهم: اياكم وكل ذكرة مذكرة، شوهاء فوهاء، تبطل الْحق بالبكاء، لَا تَأْكُل من قلَّة، وَلَا تعتذر من قلَّة، وَلَا تعتذر من عِلّة، إِن اقبلت أعصفت، وَإِن أَدْبَرت أغبرت.
وناقة مذكرة: متشبهة بالجمل، قَالَ ذُو الرمة:
مذكرة حرف سناد يشلها ... وظيف أرح الخطو ظمآن سهوق
وأذكرت الْمَرْأَة وَغَيرهَا: ولدت ذكرا، وَفِي الدُّعَاء للحبلى: اذكرت وايسرت: أَي ولدت ذكرا وَيسر عَلَيْهَا.
وَامْرَأَة مُذَكّر: ولدت ذكرا، فَإِذا كَانَ ذَلِك لَهَا عَادَة فَهِيَ مذكار.
وَكَذَلِكَ: الرجل، قَالَ رؤبة:
إِن تميماً كَانَ قهباً من عَاد
أرأس مذكاراً كثير الْأَوْلَاد
وداهية ذكر: لَا يقوم لَهَا إِلَّا ذكران الرِّجَال.
وذكور الطّيب: مَا يصلح للرِّجَال دون النِّسَاء نَحْو الْمسك والغالية والذريرة. وذكور العشب: مَا غلظ وخشن.
وَأَرْض مذكار: تنْبت ذُكُور العشب.
وَقيل: هِيَ الَّتِي لَا تنْبت: وَالْأول أَكثر.
والذكارة: حمل النّخل.
قَالَ ابْن دُرَيْد: وأحسب أَن بعض الْعَرَب يُسمى السماك الرامح: الذّكر.
وَالذكر: مَعْرُوف.
وَالْجمع: ذُكُور.
والمذاكير: منسوبة إِلَيْهِ، وَاحِدهَا: ذكر، وَهُوَ من بَاب: محَاسِن وملامح.
وَالذكر والذكير، من الْحَدِيد: أيبسه وأجوده.
والذكرة: الْقطعَة من الفولاذ، تزاد فِي رَأس الفأس وَغَيره.
وَقد ذكرت الفأس وَالسيف، أنْشد ثَعْلَب:
صمصامة ذكرة مذكرة ... يطبق الْعظم وَلَا يكسرهُ
وَقَالُوا الْخلَافَة: الأنيث.
وذكرة السَّيْف وَالرجل: حدتها.
وَرجل ذكير: انف أبي.
وَسيف مُذَكّر: شفرته حَدِيد ذكر، وَمَتنه أنيث، يَقُول النَّاس: إِنَّه من عمل الْجِنّ.
الذّكر: الْحِفْظ للشَّيْء.
وَالذكر، أَيْضا: الشَّيْء يجْرِي على اللِّسَان، وَقد تقدم أَن الدكر لُغَة فِي: الذّكر.
ذكره يذكرهُ ذكرا، وذكرا، الْأَخِيرَة عَن سِيبَوَيْهٍ، وَقَوله تَعَالَى: (واذْكروا مَا فِيهِ) قَالَ أَبُو إِسْحَاق: مَعْنَاهُ: ادرسوا مَا فِيهِ.
تذكره، وَذكره، وَإِذ دكره، قلبوا تَاء: " افتعل " فِي هَذَا مَعَ الذَّال لغير إدغام، قَالَ:
تنحى على الشوك جرازاً مقضبا ... والهم تذريه إِذْ دكاراً عجبا
وَأما " اذكر " و" ادكر " فإبدال إدغام، وَأما " الذّكر " و" الدكر " لما رأوها قد انقلبت فِي اذكر، الَّذِي هُوَ الْفِعْل الْمَاضِي، قلبوها فِي الدكر، الَّتِي هِيَ جمع: ذكره.
واستذكره: كَمَا ذكره، حكى هَذِه الْأَخِيرَة أَبُو عبيد عَن أبي زيد فَقَالَ: ارتمت: إِذا ربطت فِي إصبعه خيطا. يستذكر بِهِ حَاجته.
واذكره إِيَّاه: ذكره.
وَالِاسْم: الذكرى.
وَمَا زَالَ ذَلِك مني على ذكر، وَذكر، وَالضَّم أَعلَى: أَي تذكر.
واستذكر الرجل: ربط فِي إصبعه خيطاً ليذكر بِهِ حَاجته.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة فِي ذكر الأنواء: وَأما الْجَبْهَة فنوؤها من اذكر الأنواء واشهرها، فَكَأَن قَوْله: " من أذكرها " إِنَّمَا هُوَ على " ذكر " وَإِن لم يلفظ بِهِ، وَلَيْسَ على " ذكر "، لِأَن الفاظ فعل التَّعَجُّب إِنَّمَا هِيَ من فعل الْفَاعِل لَا من فعل الْمَفْعُول إِلَّا فِي أَشْيَاء قَليلَة.
واستذكر الشَّيْء: درسه.
وَالذكر: الصيت، وَيكون فِي الْخَيْر وَالشَّر.
وَحكى أَبُو زيد: إِن فلَانا لرجل لَو كَانَ لَهُ ذكرة: أَي ذكر.
وَرجل ذكير، وذكير: ذُو ذكر، عَن أبي زيد. وَالذكر: الشّرف، وَفِي التَّنْزِيل: (وإِنَّه ذكر لَك ولقومك) أَي: الْقُرْآن شرف لَك وَلَهُم، وَقَوله تَعَالَى: (ورفعنَا لَك ذكرك) أَي: شرفك وَقيل: مَعْنَاهُ: إِذا ذكرت ذكرت معي.
وَالذكر: الْكتاب الَّذِي فِيهِ تَفْصِيل الدَّين وَوضع الْملَل.
وَالذكر: الصَّلَاة لله وَالدُّعَاء إِلَيْهِ وَالثنَاء عَلَيْهِ، وَفِي الحَدِيث: " كَانَت الْأَنْبِيَاء عَلَيْهِم السَّلَام إِذا حزبهم أَمر فزعوا إِلَى الذّكر ": أَي إِلَى الصَّلَاة يقومُونَ فيصلون.
وَذكر الْحق: الصَّك. وَالْجمع ذُكُور حُقُوق.
وَالذكر: خلاف الْأُنْثَى.
وَالْجمع: ذُكُور، وذكورة، وذكار، وذكارة، وذكران، وذكرة.
وَقَالَ كرَاع: لَيْسَ فِي الْكَلَام " فعل " يكسر على " فعول " و" فعلان " إِلَّا الذّكر.
وَامْرَأَة ذكرة، ومذكرة، ومتذكرة: متشبهة بالذكور، قَالَ بَعضهم: اياكم وكل ذكرة مذكرة، شوهاء فوهاء، تبطل الْحق بالبكاء، لَا تَأْكُل من قلَّة، وَلَا تعتذر من قلَّة، وَلَا تعتذر من عِلّة، إِن اقبلت أعصفت، وَإِن أَدْبَرت أغبرت.
وناقة مذكرة: متشبهة بالجمل، قَالَ ذُو الرمة:
مذكرة حرف سناد يشلها ... وظيف أرح الخطو ظمآن سهوق
وأذكرت الْمَرْأَة وَغَيرهَا: ولدت ذكرا، وَفِي الدُّعَاء للحبلى: اذكرت وايسرت: أَي ولدت ذكرا وَيسر عَلَيْهَا.
وَامْرَأَة مُذَكّر: ولدت ذكرا، فَإِذا كَانَ ذَلِك لَهَا عَادَة فَهِيَ مذكار.
وَكَذَلِكَ: الرجل، قَالَ رؤبة:
إِن تميماً كَانَ قهباً من عَاد
أرأس مذكاراً كثير الْأَوْلَاد
وداهية ذكر: لَا يقوم لَهَا إِلَّا ذكران الرِّجَال.
وذكور الطّيب: مَا يصلح للرِّجَال دون النِّسَاء نَحْو الْمسك والغالية والذريرة. وذكور العشب: مَا غلظ وخشن.
وَأَرْض مذكار: تنْبت ذُكُور العشب.
وَقيل: هِيَ الَّتِي لَا تنْبت: وَالْأول أَكثر.
والذكارة: حمل النّخل.
قَالَ ابْن دُرَيْد: وأحسب أَن بعض الْعَرَب يُسمى السماك الرامح: الذّكر.
وَالذكر: مَعْرُوف.
وَالْجمع: ذُكُور.
والمذاكير: منسوبة إِلَيْهِ، وَاحِدهَا: ذكر، وَهُوَ من بَاب: محَاسِن وملامح.
وَالذكر والذكير، من الْحَدِيد: أيبسه وأجوده.
والذكرة: الْقطعَة من الفولاذ، تزاد فِي رَأس الفأس وَغَيره.
وَقد ذكرت الفأس وَالسيف، أنْشد ثَعْلَب:
صمصامة ذكرة مذكرة ... يطبق الْعظم وَلَا يكسرهُ
وَقَالُوا الْخلَافَة: الأنيث.
وذكرة السَّيْف وَالرجل: حدتها.
وَرجل ذكير: انف أبي.
وَسيف مُذَكّر: شفرته حَدِيد ذكر، وَمَتنه أنيث، يَقُول النَّاس: إِنَّه من عمل الْجِنّ.