Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3034. قَضْقَضَ1 3035. قَضَمَ2 3036. قَطْ3 3037. قَطَا4 3038. قَطَبَ2 3039. قَطَرَ23040. قُطْرُبٌ1 3041. قَطَطَ1 3042. قَطَعَ1 3043. قَطَفَ2 3044. قَطَنَ2 3045. قَعَا1 3046. قَعْبَرَ1 3047. قَعَدَ1 3048. قَعَرَ1 3049. قَعَسَ1 3050. قَعَصَ1 3051. قَعَطَ1 3052. قَعْقَعَ1 3053. قَعْنَبَ1 3054. قفَا1 3055. قَفَدَ1 3056. قَفَرَ1 3057. قَفَزَ2 3058. قَفَشَ1 3059. قَفَصَ1 3060. قَفَعَ1 3061. قَفْعَلَ1 3062. قَفَفَ1 3063. قَفْقَفَ1 3064. قُفْلٌ2 3065. قَفَنَ1 3066. قَقَّ1 3067. قَلَا1 3068. قَلَبَ1 3069. قَلِتَ1 3070. قَلَحَ1 3071. قَلَدَ2 3072. قَلَسَ1 3073. قَلَصَ2 3074. قَلَعَ1 3075. قَلَفَ1 3076. قَلَقَ1 3077. قَلْقَلَ1 3078. قَلَلَ1 3079. قَلَمَ1 3080. قَلَنَ1 3081. قَلْهَمٌ1 3082. قَلُّوصٌ1 3083. قَمَأَ2 3084. قَمَحَ1 3085. قَمَرَ1 3086. قَمْرَصَ2 3087. قَمَسَ1 3088. قَمَصَ2 3089. قَمَطَ1 3090. قَمَعَ1 3091. قمقم8 3092. قَمِلَ1 3093. قَمَمَ1 3094. قَمِنَ1 3095. قَنَأَ2 3096. قَنَا2 3097. قَنَبَ1 3098. قَنَتَ1 3099. قَنَحَ1 3100. قَنْذَعَ1 3101. قُنْزُعٌ1 3102. قَنَصَ1 3103. قَنَطَ2 3104. قَنْطَرَ1 3105. قَنَعَ1 3106. قَنَنَ1 3107. قَهَرَ1 3108. قَهْرَمَ1 3109. قَهَزَ1 3110. قَهْقَرَ1 3111. قَهَلَ2 3112. قَوَا1 3113. قَوَبَ1 3114. قَوَتَ1 3115. قَوَحَ1 3116. قَوَدَ1 3117. قَوِرَ1 3118. قَوَزَ1 3119. قَوِسَ1 3120. قَوْصَرَ1 3121. قَوْصَفَ1 3122. قَوَضَ1 3123. قَوَفَ1 3124. قَوَقَ1 3125. قَوَلَ1 3126. قَوَمَ1 3127. قَوْنَسَ1 3128. قَوَهَ1 3129. قَيَأَ1 3130. قيح16 3131. قَيَدَ1 3132. قَيَرَ1 3133. قَيَسَ1 Prev. 100
«
Previous

قَطَرَ

»
Next
(قَطَرَ)
(س) فِيهِ «أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ كَانَ مُتَوَشِّحاً بِثَوْبٍ قِطْرِيّ» هُوَ ضَرْب مِنَ البُرود فِيهِ حُمْرة، وَلَهَا أعْلام فِيهَا بَعْضُ الْخُشُونَةِ.
وقيل: هى حلل جياد تُحْمَل مِنْ قِبَل البَحْرين.
وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: فِي أعْراض البَحْرين قَرْيَةٌ يُقَالُ لَهَا: قَطَر، وأحْسَب الثِياب القَطْرية نُسِبَت إِلَيْهَا، فَكَسَرُوا الْقَافَ لِلنِّسْبَةِ وخففَّوا.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ «قَالَ أيْمَنُ: دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ وَعَلَيْهَا دَرْعٌ قِطْرِيٌّ ثَمنُ خَمْسَةِ دَرَاهِمَ» وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «فَنَفَرتْ نَقَدَةٌ فقَطَّرَت الرجُل فِي الفُرات فغَرِق» أَيْ ألْقَتْه فِي الفُرات عَلَى أحدِ قُطْرَيه: أَيْ شِقَّيْه. يُقَالُ: طَعَنه فقَطَّره إِذَا ألْقاه. والنَّقَدُ: صِغار الغَنَم.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أنَّ رَجُلًا رَمَى امْرَأَةً يَوْمَ الطَّائِفِ، فَمَا أَخْطَأَ أَنْ قطَّرها» .
(هـ) وَحَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ «لَا يُعْجِبَنَّك مَا تَرى مِنَ المَرْء حَتَّى تَنْظُر عَلَى أيِّ قُطْرَيْهِ يَقَع » أَيْ عَلَى أَيِّ جَنْبَيْه يَكُونُ، فِي خاتمةِ عَمَلِهِ، عَلَى الْإِسْلَامِ أَوْ غَيْرِهِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ تَصِفُ أَبَاهَا «قَدْ جَمع حاشِيَتَه وضَمّ قُطْرَيه» أَيْ جَمع جانِبَيْه عَنْ الانْتِشار والتَّبَدْد والتَّفرّق.
[هـ] وَفِي حَدِيثِ ابْنِ سِيرِينَ «أَنَّهُ كَانَ يَكْره القَطَر» هُوَ- بِفَتْحَتَيْنِ- أَنْ يَزِن جُلَّةً مِنْ تَمْرٍ، أَوْ عِدْلاً مِنْ مَتَاعٍ وَنَحْوِهِمَا، ويَأخُذ مَا بَقي عَلَى حِساب ذَلِكَ وَلَا يَزِنهُ، وَهُوَ المُقَاطَرة.
وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يأتِيَ الرجل إلى آخر فيقول له: بعنى مالك فِي هَذَا الْبَيْتِ مِنَ التَّمر جُزَافاً، بِلَا كَيل وَلَا وَزْن. وَكَأَنَّهُ مِنْ قِطار الْإِبِلِ، لاتِّباع بعضِه بَعْضًا. يُقَالُ: أَقْطَرْتُ الإبلَ وقَطَّرْتُها.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمارة «أَنَّهُ مَرَّت بِهِ قِطارة جِمال» القِطارة والقِطارُ: أَنْ تُشَدَّ الإبِلُ عَلَى نَسَقٍ، وَاحِدًا خَلْف وَاحِدٍ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.