قَضَمَ
الجذر: ق ض م
مثال: قَضَمَ خبزًا يابسًا
الرأي: مرفوضة
السبب: للخطأ في ضبط عين الفعل بالفتح.
المعنى: أكله بأطراف أسنانه
الصواب والرتبة: -قَضَمَ خبزًا يابسًا [فصيحة]-قَضِمَ خبزًا يابسًا [فصيحة]
التعليق: أورد التاج الفعل «قضم» بفتح العين وكسرها واكتفى اللسان بالكسر والوسيط بالفتح.
الجذر: ق ض م
مثال: قَضَمَ خبزًا يابسًا
الرأي: مرفوضة
السبب: للخطأ في ضبط عين الفعل بالفتح.
المعنى: أكله بأطراف أسنانه
الصواب والرتبة: -قَضَمَ خبزًا يابسًا [فصيحة]-قَضِمَ خبزًا يابسًا [فصيحة]
التعليق: أورد التاج الفعل «قضم» بفتح العين وكسرها واكتفى اللسان بالكسر والوسيط بالفتح.
(قَضَمَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ الزُّهري «قُبِض رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْقُرْآنُ فِي العُسُب والقُضُم» هِيَ الْجُلُودُ البِيض، وَاحِدُهَا: قَضِيم، ويُجمع عَلَى: قَضَمٍ أَيْضًا، بِفَتْحَتَيْنِ، كأديِم وأدَم.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ وَهِيَ تَلْعَبُ ببِنْتِ مُقَضّمة» هِيَ لُعْبة تُتَّخَذ مِنْ جُلُودٍ بِيضٍ. وَيُقَالُ لَهَا: بِنْتُ قُضَّامة بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ.
(هـ) فِي حَدِيثِ الزُّهري «قُبِض رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْقُرْآنُ فِي العُسُب والقُضُم» هِيَ الْجُلُودُ البِيض، وَاحِدُهَا: قَضِيم، ويُجمع عَلَى: قَضَمٍ أَيْضًا، بِفَتْحَتَيْنِ، كأديِم وأدَم.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ وَهِيَ تَلْعَبُ ببِنْتِ مُقَضّمة» هِيَ لُعْبة تُتَّخَذ مِنْ جُلُودٍ بِيضٍ. وَيُقَالُ لَهَا: بِنْتُ قُضَّامة بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ.
(س) وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «ابْنُوا شَدِيدًا، وأمِّلوا بَعِيدًا، واخْضَموا فسَنَقْضِم» القَضْم: الْأَكْلُ بِأَطْرَافِ الْأَسْنَانِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «تَأْكُلُونَ خَضْماً ونأكل قَضْما» . وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا «فأخذتِ السَّواك فقَضَمَتْه وطَيَّبْته» أَيْ مَضَغَتْه بِأَسْنَانِهَا ولَيَّنَتْه.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «كَانَتْ قُرَيْشٌ إِذَا رَأَتْهُ قَالَتِ: احْذَرُوا الحُطَم، احْذَروا القُضَم» أَيِ الَّذِي يَقْضِم النَّاسَ فَيُهْلِكهم.