117573. قأي1 117574. قئب1 117575. قاء1 117576. قاءَ1 117577. قَائِد1 117578. قَائِد عامّ1117579. قَائِعَة1 117580. قائف1 117581. قَائم الظهيرة1 117582. قاب3 117583. قاب قوسين2 117584. قَابَ 1 117585. قابجي1 117586. قابحه1 117587. قَابِسُ1 117588. قَابِس2 117589. قَابِسيّ1 117590. قابضه1 117591. قَابِل1 117592. قَابَل بين1 117593. قَابَلَ على1 117594. قَابلا1 117595. قابله1 117596. قَابَله وجهًا لوجه1 117597. قَابليّ1 117598. قابُونُ1 117599. قَابون1 117600. قَابين1 117601. قات3 117602. قَات1 117603. قاتشي1 117604. قاتعه1 117605. قَاتَلَ واقتَتَلَ 1 117606. قَاتله1 117607. قَاتِم1 117608. قاته1 117609. قَاته1 117610. قَاتُوم1 117611. قَاتيّ1 117612. قاتي1 117613. قاثاطير1 117614. قاثوليقي1 117615. قاج1 117616. قاجوج1 117617. قاحَ1 117618. قاح1 117619. قاحبت1 117620. قَاحِطِيّ1 117621. قاحفه1 117622. قَاحِل1 117623. قاحله1 117624. قاخَ1 117625. قاد1 117626. قَاد1 117627. قَادَا1 117628. قَادَاهُ1 117629. قَادة1 117630. قادحه1 117631. قَادِر1 117632. قادر1 117633. قَادِر الله1 117634. قادره1 117635. قَادرِيّ1 117636. قَادريّة1 117637. قادِسُ1 117638. قَادِسيَّة1 117639. قادعه1 117640. قادِمٌ1 117641. قَادِم1 117642. قَادمِيّ1 117643. قَادَهُ1 117644. قَادُورة1 117645. قَادُوس1 117646. قَادُوم1 117647. قَادُومة1 117648. قَادوميّ1 117649. قَادير1 117650. قاذاه1 117651. قاذَحَهُ1 117652. قاذعه1 117653. قاذفة القنابل1 117654. قَاذُورَات1 117655. قار2 117656. قارٌ1 117657. قارَ1 117658. قارأه1 117659. قَارِئ1 117660. قارَات1 117661. قَارب1 117662. قَارَبَ من1 117663. قارَبًا1 117664. قارَةُ1 117665. قَارَّة1 117666. قَارَة1 117667. قارحه1 117668. قارِزُ1 117669. قَارِزيّ1 117670. قارسطون1 117671. قارسن1 117672. قَارِسيَّة1 Prev. 100
«
Previous

قَائِد عامّ

»
Next
قَائِد عامّ
الجذر: ع م م

مثال: قائد عامّ الجيش
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: للفصل بين المضاف والمضاف إليه بالنعت.

الصواب والرتبة: -القائد العامّ للجيش [فصيحة]-قائد الجيش العامّ [فصيحة]-قائد عامّ الجيش [مقبولة]
التعليق: تَنصّ قواعد اللغة على عدم جواز الفصل بين المضاف والمضاف إليه؛ لأنهما يعتبران معًا كالاسم الواحد. وقد أجاز مجمع اللغة المصري- في دورته التاسعة والأربعين- التعبير المرفوض أخذًا برأي الكوفيين الذين يجيزون إضافة الموصوف إلى صفته، أو قياسًا على رأيهم جواز الفصل بين المضاف والمضاف إليه بالمفعول، أو الظرف، أو الجار والمجرور؛ فالتعبير المرفوض فُصل فيه بالنعت بين المتضايفين، والنعت أكثر التصاقًا بالمضاف من غيره، وقد عُرض القرار على مؤتمر المجمع فرفضه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.