121718. قيا2 121719. قِيَادَة1 121720. قِيَادِي1 121721. قَيَّادِي1 121722. قَيَّارة1 121723. قياس1121724. قياسُ الخُلفِ1 121725. قِيَاس الْخلف1 121726. قِيَاس الطَّرْد1 121727. قِيَاس الْعَكْس1 121728. قِياسُ العِلَّة1 121729. قِيَاس الْمُسَاوَاة...1 121730. قِياسِيَّة «استفعل» للدلالة على الط...1 121731. قِياسِيَّة «تفعَّل» مطاوعًا لـ «فَع...1 121732. قِياسِيَّة «فاعَل» للدلالة على المش...1 121733. قِياسِيَّة «فَعّال» للدلالة على الح...1 121734. قِياسِيَّة «فِعالة» للدلالة على الح...1 121735. قِياسِيَّة «فُعالة» للدلالة على بقا...1 121736. قِياسِيَّة «فَعَالة» مصدرًا...1 121737. قِياسِيَّة «فُعُول» مصدرًا لـ فَعَل...1 121738. قِياسِيَّة «فُعُولة» مصدرًا لـ «فعل...1 121739. قِياسِيَّة «فِعِّيل» للمبالغة...1 121740. قِياسِيَّة استعمال «أَفْعَل» بمعنى ...1 121741. قِياسِيَّة استعمال «أفْعَل» بمعنى «...1 121742. قِياسِيَّة اشتقاق «فَعَّل» للتكثير ...1 121743. قِياسِيَّة اشتقاق «فَعَل» من العضو ...1 121744. قِياسِيَّة اشتقاق «فَعْلَل» من مضعف...1 121745. قِياسِيَّة الاشتقاق من أسماء الأعيا...1 121746. قِياسِيَّة الانتقال من فتح عين الما...1 121747. قِياسِيَّة الانتقال من فتح عين الما...1 121748. قِياسِيَّة تعدية الأفعال اللازمة با...1 121749. قِياسِيَّة جمع «أَفْعِلة»...1 121750. قِياسِيَّة جمع «فاعِل» – وصفًا لمذك...1 121751. قِياسِيَّة جمع «فَعْل» على «أفْعال»...1 121752. قِياسِيَّة جمع «فَعِيلة» – وصفًا بم...1 121753. قِياسِيَّة جمع التكسير للبادئ بميم ...1 121754. قِياسِيَّة جمع الجمع...1 121755. قِياسِيَّة جمع ما لا يعقل جمع مؤنث ...1 121756. قِياسِيَّة صوغ «فاعِلة» لاسم الآلة...1 121757. قِياسِيَّة صوغ «فاعول» لاسم الآلة...1 121758. قِياسِيَّة صوغ «فَعُول» للصفة المشب...1 121759. قِياسِيَّة صوغ «فَعِيل» بمعنى «فَاع...1 121760. قِياسِيَّة صوغ «فَعِيل» بمعنى «مفعو...1 121761. قِياسِيَّة صوغ «مِفْعَلة» اسمًا للآ...1 121762. قِياسِيَّة صوغ «مَفْعَلة» في أسماء ...1 121763. قِياسِيَّة صياغة المصدر الصناعي بزي...1 121764. قِياسِيَّة صيغة «فَعِيل» للدلالة عل...1 121765. قِياسِيَّة مجيء «فَعَّلَ» بمعنى «فَ...1 121766. قِياسِيَّة مجيء الفعل على وزن «فَعْ...1 121767. قِياسِيَّة مطاوعة «تَفَعْلَل» لـ «ف...1 121768. قِياسِيَّة وزن «انفعل» لمطاوعة «فعَ...1 121769. قِياسِيَّة وزن «فَعّالة» لاسم الآلة...1 121770. قَيَّاص1 121771. قياص1 121772. قَيَاصِرةُ1 121773. قَيَّاصن1 121774. قَيّاضٌ1 121775. قِيَاضٌ1 121776. قِيَاض1 121777. قِيَالٌ1 121778. قِيَام1 121779. قَيَّام1 121780. قيام1 121781. قيام الشَّيْء بِذَاتِهِ وَقيام الشّ...1 121782. قِيَام الليل1 121783. قَيَّامة1 121784. قَيَامَة1 121785. قِيَامة1 121786. قِيَان1 121787. قَيَّان1 121788. قَيَّاني1 121789. قِيَانيّ1 121790. قَيَّانِيَّة1 121791. قيبس1 121792. قَيْبَع1 121793. قيبل1 121794. قِيبِيّ1 121795. قيبي1 121796. قيتار1 121797. قيث2 121798. قيثار1 121799. قِيثار1 121800. قَيْثَمى1 121801. قيج1 121802. قيجان1 121803. قيح16 121804. قَيَحَ 1 121805. قَيْحَة1 121806. قيحة1 121807. قَيْد1 121808. قيد16 121809. قَيَدَ1 121810. قَيْدَ شعرة1 121811. قَيَدَ 1 121812. قَيْدان1 121813. قِيدَان1 121814. قَيْدة1 121815. قَيده1 121816. قَيْدهُم1 121817. قِيدُو1 Prev. 100
«
Previous

قياس

»
Next
القياس: في اللغة عبارة عن التقدير، يقال: قست النعل بالنعل، إذا قدرته وسويته، وهو عبارة عن رد الشيء إلى نظيره. وفي الشريعة عبارة عن المعنى المستنبط من النص؛ لتعديه الحكم من المنصوص عليه إلى غيره، وهو الجمع بين الأصل والفرع في الحكم.

القياس: قول مؤلَّف من قضايا إذا سلمت لزم عنها لذاتها قول آخر، كقولنا: العالم متغير، وكل متغير حادث؛ فإنه قول مركب من قضيتين إذا سلمتا لزم عنهما لذاتهما: العالم حادث؛ هذا عند المنطقيين، وعند أهل الأصول: القياس: إبانة مثل حكم المذكورين بمثل علته في الآخر، واختيار لفظ الإبانة دون الإثبات؛ لأن القياس مظهر للحكم لا مثبت، وذكر مثل الحكم، ومثل العلة، احتراز عن لزوم القول بانتقال الأوصاف، واختيار لفظ المذكورين ليشمل القياس بين الموجودين وبين المعدومين.
اعلم أن القياس إما جلي، وهو ما تسبق إليه الأفهام، وإما خفي، وهو ما يكون بخلافه، ويسمى: الاستحسان؛ لكنه أعم من القياس الخفي؛ فإن كل قياس خفي استحسان، وليس كل استحسان قياسًا خفيًا؛ لأن الاستحسان قد يطلق على ما ثبت بالنص وبالإجماع والضرورة، لكن في الأغلب إذا ذكر الاستحسان يراد به القياس الخفي.

القياس الاستثنائي: ما يكون عين النتيجة أو نقيضها مذكورًا فيه بالفعل، كقولنا إن كان هذا جسمًا فهو متحيز، لكنه جسم، ينتج أنه متحيز، وهو بعينه مذكور من القياس، أو لكنه ليس بمتحيز، ينتج أنه ليس بجسم، ونقيضه قولنا: إنه جسم مذكور في القياس. 

القياس الاقتراني: نقيض الاستثنائي، وهو ما لا يكون عين النتيجة ولا نقيضها، مذكورًا فيه بالفعل، كقولنا الجسم مؤلف، وكل مؤلف محدث، ينتج: الجسم محدث، فليس هو ولا نقيضه مذكورًا في القياس بالفعل.

قياس المواساة: هو الذي يكون متعلق محمول صغراه موضوعًا في الكبرى؛ فإن استلزامه لا بالذات بل بواسطة مقدمة أجنبية، حيث تصدق بتحقيق الاستلزام، كما في قولنا: "أ" مساو "ب"، و "ب" مساوٍ "ج"، و "أ" مساوٍ "ج" إذ المساوي للمساوي للشيء مساوٍ لذلك الشيء، وحيث لا يصدق ولا يتحقق، كما في قولنا: "أ" نصف "ب" و "ب" نصف لـ "ج" فلا يصدق "أ" نصف لـ "ج"؛ لأن نصف النصف ليس بنصف بل بربع.

القياسي: ما يمكن أن يذكر فيه ضابطة، عند وجود تلك الضابطة يوجد هو.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.