Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
6825. قمعط4 6826. قمعل4 6827. قمل17 6828. قملس2 6829. قمم12 6830. قمن156831. قمه8 6832. قمهد5 6833. قمي3 6834. قنأ14 6835. قنا6 6836. قنب15 6837. قنبر8 6838. قنبس4 6839. قنبص3 6840. قنبض3 6841. قنبع6 6842. قنبل9 6843. قنت18 6844. قنثر2 6845. قنثل2 6846. قنج2 6847. قنجر2 6848. قنجل2 6849. قنح12 6850. قنحل2 6851. قنخر1 6852. قند13 6853. قندد2 6854. قندس6 6855. قندع3 6856. قندعل3 6857. قندفر2 6858. قندفل3 6859. قندق5 6860. قندل9 6861. قنذعل2 6862. قنرس2 6863. قنز3 6864. قنزع8 6865. قنزه2 6866. قنس9 6867. قنسر4 6868. قنسط3 6869. قنشر2 6870. قنص13 6871. قنصر4 6872. قنصعر3 6873. قنصف4 6874. قنصل4 6875. قنط17 6876. قنطر12 6877. قنطرس3 6878. قنطعث1 6879. قنع18 6880. قنعت3 6881. قنعث2 6882. قنعس4 6883. قنغر4 6884. قنف9 6885. قنفج3 6886. قنفخ2 6887. قنفد4 6888. قنفذ8 6889. قنفر2 6890. قنفرش5 6891. قنفش4 6892. قنفع3 6893. قنفل3 6894. قنقل5 6895. قنم11 6896. قنن13 6897. قنور2 6898. قها3 6899. قهب9 6900. قهبس3 6901. قهبل3 6902. قهبلس3 6903. قهد10 6904. قهر15 6905. قهرم6 6906. قهز7 6907. قهزب3 6908. قهس3 6909. قهع2 6910. قهقب4 6911. قهقر10 6912. قهقم3 6913. قهقه8 6914. قهل10 6915. قهم9 6916. قهمد3 6917. قهمز4 6918. قوا5 6919. قوب15 6920. قوت17 6921. قوح11 6922. قوخ5 6923. قود14 6924. قور17 Prev. 100
«
Previous

قمن

»
Next

قمن: الأَزهري: روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: إِني قد

نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود، فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه،

وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء، فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ

لكم؛ يقال: هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك، بالتحريك، وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك، فمن

قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث، يقال: هما قَمَنٌ

أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك، ومن

قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ،

ويؤنث على ذلك، وفيه لغتان: هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك، وقَمِين أَن يفعل ذلك،

بالياء؛ قال قيس بن الخَطيم:

إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه،

بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ، قَمِينُ

قال ابن كَيْسانَ: قمِينٌ بمعنى حَرِيّ، مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ

إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه؛ غيره: هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى

السريع والقريب. ابن سيده: هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي

حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ، فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث، ومن كسر

الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِ

وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناء

وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ. وحكى اللحياني: إِنه لمَقْمُون أَن

يفعل

(* قوله «إنه لمقمون أن يفعل إلخ» كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم،

والذي في التهذيب: وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة

لا يثنى ولا يجمع إلخ): ذلك، وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك، كذا لا يثنى

ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة. وهذا الأَمرُ

مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة؛ قال ابن بري: شاهد قَمَنٍ،

بالفتح، قولُ الحرث بن خالد المخزومي:

من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا،

فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَنُ

قال: وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة:

ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه

قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ

وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه. وأَقْمِنْ بهذا

الأَمر أَي أَخْلِقْ به. وحكى اللحياني: ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته،

كذا حكاه. وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب. ابن الأَعرابي: القَمَنُ

والقَمِنُ القريب. والقَمَنُ والقَمِنُ: السريع. وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر

مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.