الْقَاف والطاء وَالْيَاء
القطى: دَاء يَأْخُذ فِي الْعَجز، عَن كرَاع.
وتقطعت الدَّلْو: خرجت من الْبِئْر قَلِيلا قَلِيلا، عَن ثَعْلَب، وانشد:
قد انْزعْ الدَّلْو تقطى فِي المرس ... توزغ من ملْء كإيزاغ الْفرس
والقطيات: لُغَة فِي القطوات.
وقطيات: مَوضِع.
القطى: دَاء يَأْخُذ فِي الْعَجز، عَن كرَاع.
وتقطعت الدَّلْو: خرجت من الْبِئْر قَلِيلا قَلِيلا، عَن ثَعْلَب، وانشد:
قد انْزعْ الدَّلْو تقطى فِي المرس ... توزغ من ملْء كإيزاغ الْفرس
والقطيات: لُغَة فِي القطوات.
وقطيات: مَوضِع.
قطي
: (ي (} القَطَى) ، بالفَتْح مَقْصورٌ، وَفِي المُحْكم بفَتْحٍ فسكونٍ: (داءٌ) يأْخُذُ (فِي العَجُزِ) ؛) عَن كُراعٍ.
( {وتَقَطَّتِ الدَّلْوُ: خَرَجَتْ من البِئْرِ قَلِيلا قَليلاً) ؛) عَن ثَعْلَب؛ قيلَ: (لمِلْئِها) ؛) وأَنْشَدَ:
قد أَنْزِعُ الدلْوَ} تَقَطَّى فِي المَرَسْ
تُوزِغُ من مَلْءٍ كإيزاغ الفَرَسْ ( {والقَطَيَاتُ) :) لُغَةٌ فِي (} القَطَواتِ) .
(قالَ الكِسائِي: ورُبَّما قَالُوا فِي جَمْعِ {قَطَاة ولَهاةٍ} قَطَيَاتٍ ولهَياتٍ، لأنَّ فَعَلْت مِنْهُمَا ليسَ بكَثيرٍ فيَجْعلُونَ الألِفَ الَّتِي أصْلُها وَاو يَاء لقلَّتِها فِي الفِعْل؛ قالَ: وَلَا يقولونَ فِي غَزَواتٍ غَزَيات لأنَّ غَزَوْتُ أَغْزُو كثِيرٌ مَعْروفٌ فِي الكلامِ.
( {وقُطَيَّات، كسُمَيَّاتٍ: وادٍ) فِي قولِ امْرىء القَيْس:
أَسالَ} قُطَيَّاتٍ فسَالَ اللِّوَى لَهُ
فوادِي البَدِيء فانْتَحَى ليريضِوقالَ آخَرُ:
بَيْنَ {القُطَيَّات فالذُّنوب (} وقَطْيَةُ: ة بطَرِيق مِصْرَ) قُرْبَ الفَرَمى مِن آخِرِ أَعْمَالِ شرقيتها؛ هَكَذَا تقولُه العامَّةُ؛ (والمَعْروفُ {قَطْياً) بالألِفِ (مُخَفَّفَةً) ، وَهَكَذَا هُوَ فِي كتبِ الدِّيوَان.
(} والقَطِيَّا، مُشَدَّدَةً: الكِنبارُ الصِّينِي، فَإِن سُمِّيَ بِهِ خُفِّفَ) .
: (ي (} القَطَى) ، بالفَتْح مَقْصورٌ، وَفِي المُحْكم بفَتْحٍ فسكونٍ: (داءٌ) يأْخُذُ (فِي العَجُزِ) ؛) عَن كُراعٍ.
( {وتَقَطَّتِ الدَّلْوُ: خَرَجَتْ من البِئْرِ قَلِيلا قَليلاً) ؛) عَن ثَعْلَب؛ قيلَ: (لمِلْئِها) ؛) وأَنْشَدَ:
قد أَنْزِعُ الدلْوَ} تَقَطَّى فِي المَرَسْ
تُوزِغُ من مَلْءٍ كإيزاغ الفَرَسْ ( {والقَطَيَاتُ) :) لُغَةٌ فِي (} القَطَواتِ) .
(قالَ الكِسائِي: ورُبَّما قَالُوا فِي جَمْعِ {قَطَاة ولَهاةٍ} قَطَيَاتٍ ولهَياتٍ، لأنَّ فَعَلْت مِنْهُمَا ليسَ بكَثيرٍ فيَجْعلُونَ الألِفَ الَّتِي أصْلُها وَاو يَاء لقلَّتِها فِي الفِعْل؛ قالَ: وَلَا يقولونَ فِي غَزَواتٍ غَزَيات لأنَّ غَزَوْتُ أَغْزُو كثِيرٌ مَعْروفٌ فِي الكلامِ.
( {وقُطَيَّات، كسُمَيَّاتٍ: وادٍ) فِي قولِ امْرىء القَيْس:
أَسالَ} قُطَيَّاتٍ فسَالَ اللِّوَى لَهُ
فوادِي البَدِيء فانْتَحَى ليريضِوقالَ آخَرُ:
بَيْنَ {القُطَيَّات فالذُّنوب (} وقَطْيَةُ: ة بطَرِيق مِصْرَ) قُرْبَ الفَرَمى مِن آخِرِ أَعْمَالِ شرقيتها؛ هَكَذَا تقولُه العامَّةُ؛ (والمَعْروفُ {قَطْياً) بالألِفِ (مُخَفَّفَةً) ، وَهَكَذَا هُوَ فِي كتبِ الدِّيوَان.
(} والقَطِيَّا، مُشَدَّدَةً: الكِنبارُ الصِّينِي، فَإِن سُمِّيَ بِهِ خُفِّفَ) .