قدن: التهذيب: ثعلب عن ابن الأَعرابي القَدْنُ الكفاية والحَسْبُ؛ قال
الأَزهري: جعل القَدْنَ اسماً واحداً من قولهم قَدْنِي كذا وكذا أَي
حَسْبي، وربما حذفوا النون فقالوا قَدِي، وكذلك قَطْني، والله أَعلم.
قدن
: (القَدْنُ:
أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
ورَوَى ثَعْلَب عَن ابنِ الأَعْرابيِّ: هُوَ (الكِفايَةُ والحَسْبُ.
(قالَ الأَزْهرِيُّ: جعل القَدْنَ اسْماً واحِداً مِن قوْلِهم قَدْنِي كَذَا وَكَذَا أَي حَسْبي، ورُبَّما حَذَفُوا النّون فَقَالُوا قَدِي، وكذلِكَ قَطْني.
(وقَدُوْنِينَ: ع ببِلادِ الرُّومِ.
: (القَدْنُ:
أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
ورَوَى ثَعْلَب عَن ابنِ الأَعْرابيِّ: هُوَ (الكِفايَةُ والحَسْبُ.
(قالَ الأَزْهرِيُّ: جعل القَدْنَ اسْماً واحِداً مِن قوْلِهم قَدْنِي كَذَا وَكَذَا أَي حَسْبي، ورُبَّما حَذَفُوا النّون فَقَالُوا قَدِي، وكذلِكَ قَطْني.
(وقَدُوْنِينَ: ع ببِلادِ الرُّومِ.
الْقَاف وَالدَّال وَالنُّون
القند، والقندة. والقنديد، كُله: عصارة قصب السكر، إِذا جمد.
وَسَوِيق مقنود، ومقند: مَعْمُول بالقنديد، قَالَ ابْن مقبل:
أشاقك ركب ذُو بَنَات ونسوة ... بكرمان يغبقن السويق المقندا
والقنديد: الورس الْجيد.
والقنديد: الْخمر.
وَقيل: عصير عِنَب يطْبخ وَيجْعَل فِيهِ افواه ثمَّ يفتق، عَن ابْن جني.
والقنديد، أَيْضا: العنبر، عَن كرَاع وَبِه فسر قَول الْأَعْشَى:
بِبَابِل لم تعصر فسالت سلافة ... تخالط قنديدا ومسكا مختما
وقندة الرّقاع: ضرب من التَّمْر، عَن أبي حنيفَة.
وَأَبُو القندين: كنية الْأَصْمَعِي، قيل: كني بذلك لعظم خصييه. لم يحك لنا فِيهِ اكثر من ذَلِك والقضية تؤذن أَن القند: الخصية الْعَظِيمَة.
القند، والقندة. والقنديد، كُله: عصارة قصب السكر، إِذا جمد.
وَسَوِيق مقنود، ومقند: مَعْمُول بالقنديد، قَالَ ابْن مقبل:
أشاقك ركب ذُو بَنَات ونسوة ... بكرمان يغبقن السويق المقندا
والقنديد: الورس الْجيد.
والقنديد: الْخمر.
وَقيل: عصير عِنَب يطْبخ وَيجْعَل فِيهِ افواه ثمَّ يفتق، عَن ابْن جني.
والقنديد، أَيْضا: العنبر، عَن كرَاع وَبِه فسر قَول الْأَعْشَى:
بِبَابِل لم تعصر فسالت سلافة ... تخالط قنديدا ومسكا مختما
وقندة الرّقاع: ضرب من التَّمْر، عَن أبي حنيفَة.
وَأَبُو القندين: كنية الْأَصْمَعِي، قيل: كني بذلك لعظم خصييه. لم يحك لنا فِيهِ اكثر من ذَلِك والقضية تؤذن أَن القند: الخصية الْعَظِيمَة.