Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
1737. قحم20 1738. قدح16 1739. قدد16 1740. قدس20 1741. قدع14 1742. قدم221743. قذر16 1744. قذع13 1745. قرأ14 1746. قرا6 1747. قرب22 1748. قرثع5 1749. قرح21 1750. قرد21 1751. قرر20 1752. قرش16 1753. قرص18 1754. قرصف6 1755. قرط18 1756. قرطف8 1757. قرطق8 1758. قرظ16 1759. قرع20 1760. قرف23 1761. قرق13 1762. قرقب6 1763. قرقر6 1764. قرم19 1765. قرمز8 1766. قرمص10 1767. قرمط13 1768. قرمل9 1769. قرن22 1770. قزح15 1771. قزز11 1772. قزل11 1773. قزم14 1774. قسب16 1775. قسط21 1776. قسم22 1777. قشب17 1778. قشر17 1779. قشش10 1780. قشع16 1781. قشف18 1782. قصا7 1783. قصب20 1784. قصد23 1785. قصر23 1786. قصص13 1787. قصع17 1788. قصف20 1789. قضا1 1790. قضب19 1791. قضض16 1792. قضم17 1793. قط9 1794. قطب18 1795. قطر21 1796. قطع23 1797. قطف20 1798. قطن20 1799. قعد19 1800. قعر15 1801. قعس13 1802. قعص13 1803. قعقع7 1804. قعنب8 1805. قعيقعان1 1806. قفا8 1807. قفر19 1808. قفص15 1809. قفع15 1810. قفعل6 1811. قفف15 1812. قفل18 1813. قلا7 1814. قلب21 1815. قلح17 1816. قلد18 1817. قلس17 1818. قلص22 1819. قلع15 1820. قلف16 1821. قلق14 1822. قلقل6 1823. قلل17 1824. قلم19 1825. قمأ9 1826. قمر20 1827. قمرص4 1828. قمص17 1829. قمع18 1830. قمقم8 1831. قمل17 1832. قمم12 1833. قنأ14 1834. قنا6 1835. قنت18 1836. قنص13 Prev. 100
«
Previous

قدم

»
Next
(قدم) - قَولُه تَبَاركَ وتَعالَى: {أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ}
قيل: في تَفسِيره: سَابِقة خَيْر. يعني قَولَه جَلَّ جَلالُه: "سَبقَت رَحْمَتي غَضبي" كقَولِه تَباركَ وتَعالَى: {سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى}
- في حديث يوم بدر: "أَقْدِم حَيْزُومُ"
قيل: أَقْدِم: زَجْر للفَرَس، ورُبَّما جُعِلَت الألف وَصلاً.
قال ابنُ دُرَيْد: كأنه يَأمرُه بالإقدام؛ وإذا لم تَقْطَع الألف يكون أَمرًا بالتَّقَدُّم لا غير.
- وفي الحديث: "طُوبَى لعَبْد مُغْبَرٍّ قُدُمٍ في سبيل الله عزّ وجلّ". رجُلٌ قُدُمٌ: أي شُجَاع، ومضى قُدُماً: أي لم يُعَرِّج.
وقيل: القَدَم من ذلك؛ لأن الإنسانَ بها يَتَقدمُ في مَشْيِه
- وفي حديث شَيْبَةَ بنِ عُثْمان - رضي الله عنه - "فقال النَّبيُّ - صلَّى الله عليه وسلّم -: قُدْمًا، هَا"
: أي تَقدَّموا و"ها" تَنْبِيه، يُحرِّضُهم على القتال.
- في الحديث: "فأخذني ما قَدُم وما حَدُث "
قيل: معناه الحُزْن والكآبة، يعني أنه عَاودَه الأحزانُ القَدِيمة. فاتَّصَلَت بحَديثِها.
وعندي أن معناه: غَلَب علىَّ التفكُّرُ في أَحواليِ القديمةِ والحديثة. أيُّها كان سَبَبًا لَتْرك ردِّه السلام علىّ.
- في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - "تَدَلَّى من قَدُوم ضَأنٍ " قال ابنُ دُرَيْد: قَدُوم: ثَنِيّة أو جَبل بالسَّراة من أرض دَوْس.
- وفي حديث فُرَيْعَة، أُختِ أبي سَعِيد الخدري - رضي الله عنهما - "أَنَّ زَوجَها قُتِل بطَرَف القَدوم على ستة أميال من المدينة"
- وفي خُطبَتِه عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ بمكَّةَ: "كُلُّ شيءٍ من أَمرِ الجاهلية مَوضوعٌ تَحتَ قَدَميَّ"
المُرادُ به إذلالُ أَمْرِ الجاهلية، وحَطُّ أَعْلامِها، ونَقضُ أَحكامِها، كما يُسْتَذَلُّ الشيءُ المَوطوءُ الذي تَدوسُه الأَخَامِصُ السَّاعِيَةُ، والأَقْدامُ الوَاطِئَة، فلا يبقى منه مَرفوعٌ إلّا وُضِع، ولا قَائِمٌ إلّا صُرِع.
وفي حديث آخر: "ثَلاثَة في المَنْسَى تحت قَدَم الرَّحمَنِ تَبارَك وتَعالَى"
: أي إنهم مَتْروكون مَنْسِيّون غَيرُ مَذكُورِين بخَيْر. - - وفي حديث معاوية: "لأكوننَّ مُقَدِّمَتَه"
: أي الجماعة الِتي تَتقدّم الجَيشَ، من قَدَّم بمعنى تَقَدَّمَ، وقد استُعِيرتَ لكُلِّ شيءٍ، فقيل: مُقدِّمةُ الكِتاب والكلام بكِسْر الدَّال - وفَتْحُها خَلَفٌ رَدِيءٌ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.