قحدم: القَحْدَمةُ والقَمَحْدُوةُ والقَحْدُوةُ
(* قوله «والقحدوة» كذا
بالأصل مضبوطاً، وفي شرح القاموس: والمقحدوة بزيادة ميم قبل القاف) :
الهَنةُ الناشزة فوق القفا، وهي بين الذُّؤابة والقفا مُنحدة عن الهامة، إذا
استلقى الرجل أَصابت الأَرض من رأْسه؛ قال:
فإن يُقْبِلُوا نَطْعُنْ ثُغُورَ نُحورِهم،
وإنْي يُدْبِرُوا نَضْرِبْ أَعالي القَماحِدِ
(* قوله «فان يقبلوا إلخ» تقدم في قمحد: أتى به هنا شاهداً على
التفسير).الأَزهري: أَبو عمرو تقَحْْدَمَ الرجلُ في أَمره تقَحْدُماً إذا تشدد،
فهو مُتَقَحْدِمٌ؛ وقَحْدَم: اسم رجل مأْخوذ منه.
قحدم
القَحْدَمَةُ: هِيَ الهَنَةُ النَّاشِزَةُ فَوْقَ القَفَا، وَهِي القَمَحْدُوَةُ والمَقَحْدُوَةُ، والجَمْع: قَحَادِمُ وقَمَاحِدُ، وبِهِمَا يُرْوَى قَولُ الشَّاعِرِ:
(فَإِن يُقْبِلُوا نَطْعَنْ ثُغُورَ نُحُورِهِمْ ... وإِنْ يُدْبِرُوا نَضْرِبْ أَعَالِي القَحَادِمِ)
ونَقَلَ الأَزْهَرِيُّ عَن أبي عَمْرٍ و: تَقَحْدَمَ الرَّجُلُ فِي أَمْرِهِ، إِذَا تَشَدَّدَ، فَهُوَ مُتَقَحْدِمٌ.
وقَحْدَمٌ: اسمُ رَجُلٍ مَأْخُوذٌ مِنْهُ.
القَحْدَمَةُ: هِيَ الهَنَةُ النَّاشِزَةُ فَوْقَ القَفَا، وَهِي القَمَحْدُوَةُ والمَقَحْدُوَةُ، والجَمْع: قَحَادِمُ وقَمَاحِدُ، وبِهِمَا يُرْوَى قَولُ الشَّاعِرِ:
(فَإِن يُقْبِلُوا نَطْعَنْ ثُغُورَ نُحُورِهِمْ ... وإِنْ يُدْبِرُوا نَضْرِبْ أَعَالِي القَحَادِمِ)
ونَقَلَ الأَزْهَرِيُّ عَن أبي عَمْرٍ و: تَقَحْدَمَ الرَّجُلُ فِي أَمْرِهِ، إِذَا تَشَدَّدَ، فَهُوَ مُتَقَحْدِمٌ.
وقَحْدَمٌ: اسمُ رَجُلٍ مَأْخُوذٌ مِنْهُ.