الْقَاف والثاء وَالْفَاء
ثقف الشَّيْء ثقفا، وثقافا، وثقوفة: حذقه.
وَرجل ثقف وثقف: حاذق فهم، وأتبعوه فَقَالُوا: ثقف لقف. وَقَالَ أَبُو زِيَاد: رجل ثقف لقف: رام راوية.
وثقف الْخلّ ثقافة، وثقف، فَهُوَ ثَقِيف، وَثَقِيف، الْأَخِيرَة على النّسَب: حذق وحمض جداًّ. وثقف الرجل: ظفر بِهِ، وَفِي التَّنْزِيل: (واقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثقفتموهم) .
والثقاف، والثقافة: الْعَمَل بِالسَّيْفِ، قَالَ:
وَكَأن لمع بروقها ... فِي الجو اسياف المثاقف
والثقاف، حَدِيدَة تكون مَعَ القواس والرماح يقوم بهَا الشَّيْء المعرج.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الثقاف: خَشَبَة قَوِيَّة قدر الذِّرَاع، فِي طرفها خرق يَتَّسِع للقوس، وَتدْخل فِيهِ على شحوبتها ويغمز مِنْهَا حَيْثُ يَبْتَغِي أَن يغمز حَتَّى تصير إِلَى مَا يُرَاد مِنْهَا، وَلَا يفعل ذَلِك بالقسي وَلَا بِالرِّمَاحِ إِلَّا مدهونة مملولة، أَو مضهوبة على النَّار ملوحة. وَالْجمع: ثقف.
وَثَقِيف: أَبُو حَيّ من الْعَرَب، وَقد يكون اسْما للقبيلة، وَالْأول اكثر.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: أما قَوْلهم: هَذِه ثَقِيف، فعلى إِرَادَة الْجَمَاعَة، وَإِنَّمَا قَالَ ذَلِك: لغَلَبَة التَّذْكِير عَلَيْهِ وَهُوَ مِمَّا لَا يُقَال فِيهِ. " من بني فلَان " وَكَذَلِكَ كل مَا لَا يُقَال فِيهِ: " من بني فلَان ". التَّذْكِير فِيهِ اغلب كَمَا تقدم فِي: معد، وقريش.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: النّسَب إِلَى ثَقِيف: ثقفي على غير قِيَاس.
ثقف الشَّيْء ثقفا، وثقافا، وثقوفة: حذقه.
وَرجل ثقف وثقف: حاذق فهم، وأتبعوه فَقَالُوا: ثقف لقف. وَقَالَ أَبُو زِيَاد: رجل ثقف لقف: رام راوية.
وثقف الْخلّ ثقافة، وثقف، فَهُوَ ثَقِيف، وَثَقِيف، الْأَخِيرَة على النّسَب: حذق وحمض جداًّ. وثقف الرجل: ظفر بِهِ، وَفِي التَّنْزِيل: (واقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثقفتموهم) .
والثقاف، والثقافة: الْعَمَل بِالسَّيْفِ، قَالَ:
وَكَأن لمع بروقها ... فِي الجو اسياف المثاقف
والثقاف، حَدِيدَة تكون مَعَ القواس والرماح يقوم بهَا الشَّيْء المعرج.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الثقاف: خَشَبَة قَوِيَّة قدر الذِّرَاع، فِي طرفها خرق يَتَّسِع للقوس، وَتدْخل فِيهِ على شحوبتها ويغمز مِنْهَا حَيْثُ يَبْتَغِي أَن يغمز حَتَّى تصير إِلَى مَا يُرَاد مِنْهَا، وَلَا يفعل ذَلِك بالقسي وَلَا بِالرِّمَاحِ إِلَّا مدهونة مملولة، أَو مضهوبة على النَّار ملوحة. وَالْجمع: ثقف.
وَثَقِيف: أَبُو حَيّ من الْعَرَب، وَقد يكون اسْما للقبيلة، وَالْأول اكثر.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: أما قَوْلهم: هَذِه ثَقِيف، فعلى إِرَادَة الْجَمَاعَة، وَإِنَّمَا قَالَ ذَلِك: لغَلَبَة التَّذْكِير عَلَيْهِ وَهُوَ مِمَّا لَا يُقَال فِيهِ. " من بني فلَان " وَكَذَلِكَ كل مَا لَا يُقَال فِيهِ: " من بني فلَان ". التَّذْكِير فِيهِ اغلب كَمَا تقدم فِي: معد، وقريش.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: النّسَب إِلَى ثَقِيف: ثقفي على غير قِيَاس.