قثا: ابن الأَعرابي: القَثْوةُ جمع المال وغيره. يقال: قَثَى فلان
الشيءَ قَثْياً واقْتَثاه وجَثاه واجْتَثاه وقَباه وعَباه عَبْواً وجَباه كله
إِذا ضمَّه إِليه ضمّاً. أَبو زيد في كتاب الهمز: هو القُثَّاء
والقِثَّاء، بضم القاف وكسرها؛ الليث: مدها همزة، وأَرض مَقْثَأَة. ابن الأَعرابي:
التَّقَيُّتُ الجمع والمَنع، والتَّهَيُّثُ الإِعْطاء، وقال: القَثْوُ
أَكل القَثَد والكِربِز
(* قوله« والكربز» هو الصواب كما في التكملة
واللسان هنا وفي مادة كربز ووقع في القاموس الكزبرة وهو تحريف) . والقَثَدُ:
الخِيار، والكِربِزُ: القثاء الكبار.
فلَان قثوا أكل مَا لَهُ صَوت تَحت الأضراس عِنْد الْأكل كالخيار أَو القثاء الْكِبَار وَالْمَال وَغَيره جمعه