فَقل
الفَقْلُ، أَهمله الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ النَّضْرُ فِي كتابِ الزَّرْعِ: هُوَ التَّذْرِيَةُ، بلغَة أَهل اليَمنِ، يُقال: فَقَلوا مَا دِيسَ من كُدْسِهِمْ، وَهُوَ رَفْعُ الدِّقِّ بالمِفْقَلَةِ، كمِكْنَسَةٍ، وَهِي الحِفراةُ ذاتُ الأَسنانِ، ثمَّ نثْرُه، قَالَ: والدِّقُّ مَا قد دِيسَ ولمْ يُذْرَ، قالَ: وَهَذَا الحَرفُ غريبٌ. وأَرضٌ كثيرَةُ الفَقْلِ، أَي كثيرَةُ الرَّيْعِ. وَقد أَفْقَلَتْ إفْقالاً: ظهرَ فِيهَا الفَقْلُ. والفُقْلُ، بالضَّمِّ: سَمَكَةٌ مَسمومَةٌ لَا تُؤْكَلُ، ولجمعُ فِقَلَةٌ، كعِنَبَةٍ، قَدُّها كإصْبَعٍ، قَالَه الخارَزَنْجِيُّ فِي تكملَةِ العَيْنِ.
الفَقْلُ، أَهمله الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ النَّضْرُ فِي كتابِ الزَّرْعِ: هُوَ التَّذْرِيَةُ، بلغَة أَهل اليَمنِ، يُقال: فَقَلوا مَا دِيسَ من كُدْسِهِمْ، وَهُوَ رَفْعُ الدِّقِّ بالمِفْقَلَةِ، كمِكْنَسَةٍ، وَهِي الحِفراةُ ذاتُ الأَسنانِ، ثمَّ نثْرُه، قَالَ: والدِّقُّ مَا قد دِيسَ ولمْ يُذْرَ، قالَ: وَهَذَا الحَرفُ غريبٌ. وأَرضٌ كثيرَةُ الفَقْلِ، أَي كثيرَةُ الرَّيْعِ. وَقد أَفْقَلَتْ إفْقالاً: ظهرَ فِيهَا الفَقْلُ. والفُقْلُ، بالضَّمِّ: سَمَكَةٌ مَسمومَةٌ لَا تُؤْكَلُ، ولجمعُ فِقَلَةٌ، كعِنَبَةٍ، قَدُّها كإصْبَعٍ، قَالَه الخارَزَنْجِيُّ فِي تكملَةِ العَيْنِ.