116016. فَصِيح1 116017. فَصِيح الرب1 116018. فَصِيصُ1 116019. فَصِيليّ1 116020. فض5 116021. فَضَّ النزاعَ1116022. فَضَّ 1 116023. فضأ3 116024. فَضَا2 116025. فضا7 116026. فَضَائِلِيّ1 116027. فَضّاضة1 116028. فُضَاضة1 116029. فُضَالة1 116030. فَضَّالة1 116031. فُضَالِيّ1 116032. فَضَّالِيّ1 116033. فَضَايِلِيّ1 116034. فِضَّة1 116035. فَضَّة1 116036. فِضّة الله1 116037. فضَّة مَحْض1 116038. فَضَجَ1 116039. فضج6 116040. فَضَجَّ1 116041. فَضَح1 116042. فَضَحَ1 116043. فضح13 116044. فَضَحَ 1 116045. فَضَحَهُ1 116046. فضحه1 116047. فَضَخَ1 116048. فضخ15 116049. فضخَ1 116050. فَضَخَ 1 116051. فَضَخَهُ1 116052. فَضَضَ1 116053. فضَض1 116054. فضض12 116055. فضَض 2 116056. فضع3 116057. فَضَعَ1 116058. فضغ5 116059. فَضَغَ1 116060. فَضْفَضَ1 116061. فضفض5 116062. فضل20 116063. فُضُل1 116064. فُضَّل1 116065. فَضْل1 116066. فَضُلَ1 116067. فضل الدور1 116068. فَضْل الدين1 116069. فَضْل الرحمان1 116070. فَضْل الكريم1 116071. فَضْل الله1 116072. فَضْل الهدى1 116073. فَضل دين1 116074. فَضْل شاه1 116075. فَضَلَ 1 116076. فَضْلاً على1 116077. فضْلاً عن1 116078. فُضَلاء1 116079. فَضْلَة2 116080. فُضَلة1 116081. فَضله1 116082. فَضْلوا1 116083. فَضْلوني1 116084. فُضْلَى1 116085. فُضُلِيّ1 116086. فَضْليّ1 116087. فضو9 116088. فُضُوّ1 116089. فضو وفضى1 116090. فُضُول2 116091. فَضُول1 116092. فَضُولِيّ1 116093. فَضّولِي1 116094. فضولي1 116095. فَضَى 1 116096. فِضِّي1 116097. فَضِّي1 116098. فضي3 116099. فَضِّيَّة1 116100. فِضِّيَّة1 116101. فَضِيح1 116102. فُضَيْخ1 116103. فَضِيخ1 116104. فضيخ1 116105. فَضِيضِيّ1 116106. فُضَيْل1 116107. فَضِيل1 116108. فَضِيلات1 116109. فُضَيْلان1 116110. فُضَيْلة1 116111. فَضِيلة1 116112. فَضِيلة الشوك1 116113. فُضَيْلِيّ1 116114. فَضِيليّ1 116115. فُضَيْيلات1 Prev. 100
«
Previous

فَضَّ النزاعَ

»
Next
فَضَّ النزاعَ
الجذر: ف ض ض

مثال: فَضَّ النزاعَ
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم ورودها بهذا المعنى في المعاجم.
المعنى: حَسَمه وقَضَى على أسبابه

الصواب والرتبة: -حَسَمَ النزاعَ [فصيحة]-فَضَّ النزاعَ [صحيحة]
التعليق: من السهل تصحيح الاستعمال المرفوض لوجود علاقة بين المعنى المستحدث للفعل «فَضَّ» والمعنى القديم، فإذا كانت الدلالة الأصلية للفعل تدور حول الكسر والتفريق. فإن هذه الدلالة لم تغب عن الاستعمال الحديث، ففَضُّ النزاع تفريق له ولأسبابه، وهي دلالة توحي بمدى الصعوبة التي نتجت عن هذا الفضّ، وهي دلالة لا يعطيها الفعل «حَسَم» وقد أثبت الأساسيّ هذا الاستعمال.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.