114893. فخدج2 114894. فَخذ2 114895. فخَذ1 114896. فَخِذَ1 114897. فخذ12 114898. فَخِذ أيسر1114899. فَخَذَ 1 114900. فَخذه1 114901. فَخَر1 114902. فَخَرَ1 114903. فَخْر1 114904. فَخر1 114905. فخَر2 114906. فخر15 114907. فَخْر الدين1 114908. فَخَرَ 1 114909. فَخِرا1 114910. فَخْرَابَاذ1 114911. فَخْران1 114912. فخره1 114913. فَخْرُو1 114914. فَخَري1 114915. فَخْري1 114916. فَخْرِيَّة1 114917. فَخِزَ1 114918. فخز6 114919. فخَز1 114920. فَخْزيّ1 114921. فخش2 114922. فخَش1 114923. فَخَشَ1 114924. فَخْفَاخ1 114925. فخفخ3 114926. فخق1 114927. فخَل1 114928. فخل2 114929. فَخَل1 114930. فَخَلَ 1 114931. فخَم1 114932. فَخِمَ1 114933. فَخُمَ1 114934. فخم11 114935. فَخَمَ 1 114936. فَخْماويّ1 114937. فخمه1 114938. فَخُور1 114939. فَخُورة1 114940. فَخُورون1 114941. فَخُورِي1 114942. فَخّوم1 114943. فَخِّيّ1 114944. فَخِّيَّة1 114945. فِخيتَة1 114946. فُخَيْتة1 114947. فَخِيتة1 114948. فُخَيْذة1 114949. فد3 114950. فَدَّ 1 114951. فدأ1 114952. فَدَا1 114953. فدا1 114954. فِدَا1 114955. فداء1 114956. فِدَاء1 114957. فِدَائِيّ1 114958. فَدَاحَة1 114959. فَدَّاد1 114960. فَدَّاغ1 114961. فِدَامة1 114962. فَدَامة1 114963. فَدَّامة1 114964. فَدّانُ1 114965. فِدَانة1 114966. فَدَّاني1 114967. فدَاه2 114968. فَدَاهُ1 114969. فِدَاي1 114970. فدج5 114971. فَدَجَ 1 114972. فُدْح1 114973. فَدَحَ1 114974. فدح13 114975. فَدَحَ 1 114976. فدحه1 114977. فَدَحَه1 114978. فَدْحيّ1 114979. فدخ6 114980. فدخَ1 114981. فَدَخَ 1 114982. فَدَدَ1 114983. فدد10 114984. فَدَرَ2 114985. فدر13 114986. فَدَرَ 1 114987. فدرال1 114988. فَدَريّ1 114989. فِدْريّ1 114990. فَدْري1 114991. فَدِريّ1 114992. فدس4 Prev. 100
«
Previous

فَخِذ أيسر

»
Next
فَخِذ أيسر
الجذر: ف خ ذ

مثال: أُصِيب اللاعب في فَخذه الأيسر
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: لمعاملة كلمة «فَخِذ» معاملة المذكَّر، وهي مؤنَّثَة.

الصواب والرتبة: -أُصِيب اللاعب في فَخذه اليُسْرى [فصيحة]-أُصِيب اللاعب في فَخذه الأَيْسر [صحيحة]
التعليق: ذكرت المعاجم القديمة والحديثة كاللسان والتاج والقاموس والمصباح والوسيط أن كلمة «فَخِذ» مؤنثة. فالجملة الأولى فصيحة لاشَكَّ في ذلك. ويمكن تصحيح الاستعمال المرفوض، الذي عوملت فيه الكلمة معاملة المذكر اعتمادًا على أنَّ الكلمة من المؤنث المجازي الخالي من علامة التأنيث، وهو نوع من المؤنث ذهب كثير من القدماء إلى جواز تذكيره، مثل المبرِّد وابن السكيت والأزهري، وقد حكي عن المبرِّد أنه كان يقول: «ما لم يكن فيه علامة تأنيث وكان غير حقيقي التأنيث فلك تذكيره»، وفي خاتمة المصباح: «والعرب تجترئ على تذكير المؤنث إذا لم يكن فيه علامة تأنيث».
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.