116390. فَقَعَ 1 116391. فَقْعَاءُ القُنَيْناتِ...1 116392. فَقْعَس1 116393. فَقْعَسُ1 116394. فقعس5 116395. فقعس صمعج1116396. فَقْفَاق1 116397. فقفق4 116398. فقق5 116399. فَقَقْتُه1 116400. فقل4 116401. فَقل1 116402. فَقْلول1 116403. فَقْلي1 116404. فقلي1 116405. فَقُمْ1 116406. فقم14 116407. فَقَمَ1 116408. فَقَمَ 1 116409. فقن1 116410. فقنس1 116411. فَقِهَ1 116412. فقه18 116413. فَقَهَ 1 116414. فُقَها1 116415. فُقَهاء1 116416. فَقْهاء1 116417. فُقْهاوي1 116418. فَقْهاوي1 116419. فقهه1 116420. فِقهِييّ1 116421. فقو4 116422. فَقَوْتُ1 116423. فَقّوسي1 116424. فقى1 116425. فقي1 116426. فَقِي1 116427. فَقِّيان1 116428. فَقِيح1 116429. فَقِير1 116430. فُقَيْرٌ1 116431. فَقِيرة1 116432. فَقِيرِيّ1 116433. فقيطي1 116434. فقيلة1 116435. فُقَيْمٌ1 116436. فَقِيه1 116437. فَقِيهَا1 116438. فَقِيهان1 116439. فَقِيْهَة1 116440. فَقِيهيّ1 116441. فُقَيْهيّ1 116442. فُقَيهيي1 116443. فك4 116444. فكّ إدغام الفعل المضعّف عند اتّصاله...1 116445. فَكٌّ 1 116446. فُكَّاح1 116447. فَكّار1 116448. فَكّاكِي1 116449. فكتوار1 116450. فكتورية1 116451. فكح1 116452. فِكْر1 116453. فكر16 116454. فِكْر الدِّين1 116455. فَكَّرَ بـ1 116456. فَكَرَ 1 116457. فِكْرَات1 116458. فَكْران1 116459. فَكْرانِي1 116460. فِكْرَت1 116461. فَكُرون1 116462. فِكْرِيّ1 116463. فِكْرِي1 116464. فِكْرِيا1 116465. فِكْرِيَّة1 116466. فَكِرين1 116467. فكش1 116468. فكع4 116469. فَكِعَ1 116470. فكك15 116471. فَكَكَ1 116472. فكل10 116473. فَكل1 116474. فَكَلَ1 116475. فَكَلَ 1 116476. فكلمة «عرض» لها معنيان...1 116477. فَكُن2 116478. فَكَنَ1 116479. فكن7 116480. فَكَنَ 1 116481. فَكِه1 116482. فَكِهَ1 116483. فكه18 116484. فَكَّهُ1 116485. فَكَهَ 1 116486. فَكْهَة1 116487. فَكِهيّ1 116488. فَكِّيّ1 116489. فكي1 Prev. 100
«
Previous

فقعس صمعج

»
Next
فقعس صمعج: قَالَ صَاحب كنز الدقائق رَحمَه الله تَعَالَى وَلَا يرفع يَدَيْهِ إِلَّا فِي فقعس صمعج أَي إِلَّا فِي مدلولات حُرُوف هَذَا اللَّفْظ. فالفاء عَلامَة تَكْبِير الِافْتِتَاح أَي تَكْبِير التَّحْرِيمَة. وَالْقَاف عَلامَة الْقُنُوت. وَالْعين عَلامَة الْعِيدَيْنِ. وَالسِّين عَلامَة الْحجر الْأسود أَي عِنْد استلامه. وَالصَّاد عَلامَة الصَّفَا. وَالْمِيم عَلامَة الْمَرْوَة. وَالْعين الثَّانِي عَلامَة عَرَفَات. وَالْجِيم عَلامَة الْجَمْرَتَيْن الأولى وَالْوُسْطَى وَقد نظمها الشَّاعِر. (ارْفَعْ يَديك لَدَى التَّكْبِير مفتحا... وقانتا وَالْعِيدَيْنِ قد وَصفا)
(وَفِي الوقوفين والجمرتين مَعًا ... وَفِي استلام كَذَا فِي مروة وَصفا)
فَإِن قلت الحَدِيث فِي سبع مَوَاضِع وَهَذِه ثَمَانِيَة. قلت: الصَّفَا والمروة فِي حكم وَاحِد. ثمَّ اعْلَم أَن قَوْله وَلَا يرفع يَدَيْهِ مسئلة على حِدة وَلَيْسَ بداخل تَحت الِاسْتِثْنَاء كَمَا ذهب إِلَيْهِ بعض أقراني فَيرد عَلَيْهِ أَن الْمَقْصُود هَا هُنَا نفي الثَّنَاء والتعوذ وَرفع الْيَدَيْنِ بِالنِّسْبَةِ إِلَى الرَّكْعَة الثَّانِيَة فَقَط لِأَن هَذِه الْأَشْيَاء وَإِن لم تشرع فِي الرَّكْعَة الثَّانِيَة وَكَذَا فِي الثَّالِثَة وَالرَّابِعَة أَيْضا لَكِن قَوْله وَالثَّانيَِة كالأولى لَا يَقْتَضِي ثُبُوتهَا إِلَّا فِي الرَّكْعَة الثَّانِيَة فَلَا يحْتَاج إِلَى النَّفْي إِلَّا بِالنِّسْبَةِ إِلَيْهَا. فعلى هَذَا صَار تَقْدِير الْكَلَام إِلَّا أَنه لَا يثنى وَلَا يتَعَوَّذ وَلَا يرفع يَدَيْهِ فِيهَا. وَلَا شكّ أَن نفي رفع الْيَدَيْنِ فِي الرَّكْعَة الثَّانِيَة لَا يُوجب نَفْيه فِي الْقُنُوت وتكبيرات الْعِيدَيْنِ واستلام الْحجر الْأسود والصفا والمروة وعرفات والجمرة حَتَّى يحْتَاج إِلَى الِاسْتِثْنَاء فَقَوله إِلَّا فِي فقعس صمعج لَيْسَ فِي مَحَله وَضمير لَا يرفع رَاجع إِلَى الْمُكَلف لَا إِلَى الْمُصَلِّي حَتَّى يرد أَن رفع الْيَدَيْنِ عِنْد استلام الْحجر الْأسود مثلا لَيْسَ فِي حَال الصَّلَاة فَيحْتَاج إِلَى أَن يُقَال إِن الضَّمِير رَاجع إِلَى ذَات الْمُصَلِّي سَوَاء كَانَ بِوَصْف الصَّلَاة أَو لَا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.