116225. فظي3 116226. فَظِيل1 116227. فع1 116228. فع فع1 116229. فَعَا1 116230. فعا4116231. فَعّاسة1 116232. فَعَّال1 116233. فَعَال1 116234. فِعَال2 116235. فَعَّال لاسم الآلة1 116236. فَعَّال للدلالة على الحرفة أو ملازم...1 116237. فَعَّالة لاسم الآلة...1 116238. فِعَالة للدلالة على الحرفة...1 116239. فَعَالة مصدرًا1 116240. فَعَاليَة1 116241. فَعَّالِيَّة1 116242. فَعَرَ1 116243. فعر5 116244. فِعْرَى1 116245. فعس5 116246. فَعْص1 116247. فعص4 116248. فعع2 116249. فعفع5 116250. فِعْل2 116251. فعل16 116252. فعل التعجب1 116253. فعل التَّعَجُّب1 116254. فَعَل بمعنى فَعَّل1 116255. فَعَّل للتكثير والمبالغة...1 116256. فعل ما لم يسمّ فاعله...1 116257. فَعَلَ 1 116258. فَعْلا1 116259. فَعْلَاء1 116260. فَعْلَان1 116261. فَعْلانَة مؤنثًا لـ «فَعْلان» الصفة...1 116262. فعلل للمبالغة1 116263. فُعْلُول1 116264. فعلية الذَّات1 116265. فَعم3 116266. فَعُمَ1 116267. فعم10 116268. فَعَمَ1 116269. فَعَمَ 1 116270. فَعَمْعَمٌ1 116271. فَعمل1 116272. فعمه1 116273. فَعَن1 116274. فَعَنُ2 116275. فعو5 116276. فعو وفعى.1 116277. فعور1 116278. فَعُول صفة مشبهة من أي فعل ثلاثي...1 116279. فُعُولة مصدرًا لـ «فعل»...1 116280. فعى1 116281. فعي2 116282. فَعَيَ 1 116283. فُعَيْس1 116284. فَعِيل بمعنى فَاعِل وقياسيتها...1 116285. فَعِيل للدلالة على المشاركة...1 116286. فِعِّيل للمبالغة1 116287. فغ1 116288. فَغَّ 1 116289. فَغَا1 116290. فغا4 116291. فغار1 116292. فَغَانْدِيزُ1 116293. فغد1 116294. فِغْدِيز1 116295. فِغْدِين1 116296. فَغَرَ2 116297. فَغْرٌ1 116298. فغر13 116299. فَغَرَ 1 116300. فَغْرِيّة1 116301. فُغْرِيَّة1 116302. فِغِشْت1 116303. فغغ3 116304. فغفر2 116305. فغفور1 116306. فغل1 116307. فغم11 116308. فَغَمَ1 116309. فَغَمَ 1 116310. فغمه1 116311. فَغَمَهُ1 116312. فغن1 116313. فَغَنْدَرَةُ1 116314. فغو6 116315. فغى1 116316. فغي3 116317. فَغَيَ 1 116318. فَغِيطُوسِين1 116319. فَغِيفَد1 116320. ففغا1 116321. ففل2 116322. ففيلة1 116323. فق4 116324. فَقّ1 Prev. 100
«
Previous

فعا

»
Next
[فعا] فيه: لا بأس للمحرم بقتل "الأفعو"، يريد الأفعى فقلبت الألف واوا في الوقف - ومر في الهمزة.
[فعا] الأفْعى حيّةٌ، وهو أفْعَلُ، تقول: هذه أفعى بالتنوين، وكذلك أروى، والجمع أفاعي. والأُفْعُوانُ: ذكر الأفاعي. وأرضٌ مَفْعاةٌ: ذات أفاعي. والمُفَعَّاةُ بالتشديد: السِمَة التي على صورة الأفْعى. وتَفَعَّى الرجل: صار كالأفْعى في الشر.
ف ع ا: (الْأَفْعَى) حَيَّةٌ وَهُوَ أَفْعَلُ. تَقُولُ: هَذِهِ أَفْعًى بِالتَّنْوِينَ. وَكَذَا أَرَوًى وَالْجَمْعُ (أَفَاعٍ) . وَ (الْأُفْعُوَانُ) ذَكَرُ الْأَفَاعِي. وَأَرْضٌ (مَفْعَاةٌ) ذَاتُ أَفَاعٍ. 

فعا: قال الأَزهري: الأَفْعاء الرَّوائحُ الطيِّبةُ. وفَعا فلان شيئاً

إِذا فَتَّتَه. وقال شمر في كتاب الحيّات: الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا

تَبْرَحُ، إِنما هي مُتَرَحِّية، وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها

وتحَوِّيها؛ قال أَبو النجم:

زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ،

حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ

وقال بعضهم: الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً

بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً،

والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك. وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال:

هو العدْو البَطِيء. قال: ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها

قَرْنانِ. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَنه سئل عن قَتْل المُحْرِم

الحيّاتِ فقال لا بأْس بقتله الأَفْعَوْ ولا بأْس بقتل الحِدَوْ، فقلت

الأَلف فيهما واواً في لغته، أَراد الأَفعَى وهي لغة أَهل الحجاز، قال ابن

الأَثير: ومنهم من يَقلب الأَلف ياء في الوقف، وبعضهم يشدِّد الواو والياء،

وهمزتها زائدة. وقال الليث: الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ،

وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس، زاد ابن سيده: وربما كانت

ذات قَرْنَين، تكون وصفاً واسماً، والاسم أَكثر، والجمع أَفاعٍ.

والأُفْعُوانُ، بالضم: ذكر الأَفاعي، والجمع كالجمع. وفي حديث ابن الزبير: أَنه

قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطراقَ الأُفْعوان؛ هو بالضم ذكر الأَفاعِي.

وأَرض مَفْعاةٌ: كثيرة الأَفاعي. الجوهري: الأَفْعى حية، وهي أَفْعَلُ، تقول

هذه أَفْعًى بالتنوين؛ قال الأَزهري: وهو من الفِعْل أَفعَل وأَرْوًى

مثل أَفْعًى في الإِعراب، ومثلها أَرْطًى مثل أَرطاة.

(* قوله« مثل ارطاة»

كذا بالأصل.)

وتَفَعَّى الرجل: صار كالأَفْعَى في الشر؛ قال ابن بري: ومنه قول

الشاعر:رَأَتْه على فَوْت الشَّبابِ، وأَنَّه

تَفَعَّى لها إِخْوانُها ونَصِيرُها

وأَفْعَى الرجل إِذا صار ذا شرّ بعد خير.

والفاعي: الغَضْبان المُزْبِدُ.

أَبو زيد في سِمات الإِبل: منها المُفَعَّاةُ التي سِمَتها كالأَفعى،

وقيل هي السِّمة نَفْسُها، قال: والمُثَفَّاة كالأَثافي، وقال غيره: جمل

مُفَعَّى إِذا وُسِم هذه، وقد فَعَّيْتُه أَنا.

وأُفاعِيَةُ: مَكان؛ وقول رجل من بني كلاب:

هَلْ تَعْرِفُ الدَّار بِذِي البَناتِ

إِلى البُرَيْقاتِ إِلى الأَفْعاةِ،

أَيَّامَ سُعْدَى وهي كالمَهاةِ

أَدخل الهاء في الأَفْعى لأَنه ذهَب بها إِلى الهَضْبة.

والأَفْعَى: هَضْبَة في بلاد بني كِلاب.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.