Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
4274. فسج5 4275. فسح17 4276. فسخَ1 4277. فسد17 4278. فسر16 4279. فسط144280. فسق17 4281. فسل16 4282. فسو10 4283. فشج10 4284. فشح7 4285. فشخَ1 4286. فشش12 4287. فشط6 4288. فشغ14 4289. فشق8 4290. فشل18 4291. فشن5 4292. فشو9 4293. فصح16 4294. فصد15 4295. فصص11 4296. فصع11 4297. فصل21 4298. فصم15 4299. فصي6 4300. فضح13 4301. فضخَ1 4302. فضض12 4303. فضع3 4304. فضغ5 4305. فضل20 4306. فضو9 4307. فضي3 4308. فطأ9 4309. فطح11 4310. فطر25 4311. فطز5 4312. فطس18 4313. فطم16 4314. فطن13 4315. فطه4 4316. فطو4 4317. فظظ10 4318. فظي3 4319. فع فع1 4320. فعر5 4321. فعس5 4322. فعص4 4323. فعع2 4324. فعل16 4325. فعو5 4326. فغر13 4327. فغو6 4328. فغي3 4329. ففل2 4330. فقأ13 4331. فقح11 4332. فقخَ1 4333. فقد17 4334. فقر22 4335. فقس10 4336. فقص9 4337. فقع16 4338. فقق5 4339. فقل4 4340. فقه18 4341. فقو4 4342. فكر16 4343. فكع4 4344. فكك15 4345. فكل10 4346. فكن7 4347. فكه18 4348. فل5 4349. فلت14 4350. فلج19 4351. فلح21 4352. فلذ16 4353. فلر5 4354. فلز10 4355. فلس18 4356. فلسط7 4357. فلص7 4358. فلط10 4359. فلطس4 4360. فلع11 4361. فلغ7 4362. فلف3 4363. فلق19 4364. فلك19 4365. فلل14 4366. فلم9 4367. فلن13 4368. فلو9 4369. فلي7 4370. فمم4 4371. فنأ5 4372. فنج5 4373. فنجش2 Prev. 100
«
Previous

فسط

»
Next
ف س ط

الفَسِيطُ قُلامةُ الظُّفُرِ واحدتُه فَسِيطةٌ وقيل الفَسِيطُ واحدٌ عن ابن الأعرابيِّ قال

(كأَنَّ ابنَ لَيْلَتِها جَانِحاً ... فَسِيطٌ لَدَى الأُفْقِ من خِنْصِرِ)

يعني هلالاً شبَّهَهُ بقُلامةِ الظُّفُر والفَسِيطُ الثُّفْروقُ قال أبو حنيفةَ الواحدة فَسيطَةٌ وهذا يَدُلُّ على أنَّ الفَسِيطَ جمعٌ ورجلٌ فَسِيطُ النَّفْس بيِّنُ الفَساطَةِ طَيِّبُها كسَفِيطِها والفُسَّاطُ والفِسَّاط والفُسْطاط والفُسْتَاط والفِسْطَاط من الأَبْنِيةِ والفِسْتاطُ لغةٌ فيه التَّاء بَدَلٌ من الطّاءِ لَقَوْلِهم في الجمعِ فَساطِيط ولم يقولوا فَساتيطُ فالطاء إذاً أَعَمُّ تصرفاً وهذا يريك أن التاءَ في فُستاطٍ إنما هي بَدَلٌ من طاءِ فُسْطاطٍ أو من سين فُسَّاطٍ فإن قلت فهلا اعتزمْتَ أن تكون التاءُ في فُسْتاطٍ بَدَلاً من طاء فُسْطَاطٍ لأن التاء أشبهُ بالظاءِ منها بالسين قيل بإزاء ذلك أيضاً أنك إذا حكمت بأنها بَدَلٌ من سين فُسَّاطٍ ففيه شيئان جيدان أحدهما تَغْييرُ الثاني من المِثْلَيْنِ وهو أَقْيسُ من تغيير الأوّلِ من المِثْلَيْن لأن الاسِتْكراهَ في الثاني يكونُ لا في الأول والآخر أن السِّينَيْنِ في فُسّاط مُلتَقيانِ والطَّاءان في فُسْطاطٍ مُنْفَصلتانِ بألف بينهما واسِتْثقال المِثْلَيْنِ مُلْتِقَيْنِ أَحْرَى من اسْتِثقالهما منفصِلَيْن وفُسْطاط المِصْرِ مجتمَعُ أهْلِه حول جامِعِه
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده الأندلسي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.