113714. غَنَظَ1 113715. غَنَظَ 1 113716. غَنَظَه1 113717. غنغرينا2 113718. غنغرينة1 113719. غنف6113720. غنفر1 113721. غنم18 113722. غَنِمَ1 113723. غَنَمٌ 1 113724. غَنْمَان1 113725. غَنَمان1 113726. غنمه1 113727. غَنْمِيَّة1 113728. غنن12 113729. غَنَنَ1 113730. غننه1 113731. غنو4 113732. غَنْوَان1 113733. غِنْوَة1 113734. غُنْوَة1 113735. غَنُوج1 113736. غَنُوم2 113737. غَنُون1 113738. غُنْوِيّ1 113739. غنى8 113740. غِنَى1 113741. غِنَى الإكرام1 113742. غني6 113743. غَنِي2 113744. غَنِيّ1 113745. غَنِيَ 1 113746. غَنْيَان2 113747. غُنَيَّان1 113748. غَنْيَانِيّ1 113749. غَنِيَّة1 113750. غُنِيَّة1 113751. غُنَيْج1 113752. غُنَيْجَة1 113753. غَنِيد1 113754. غُنَيْشٍ1 113755. غَنِيصَات1 113756. غَنِيطة1 113757. غَنِيم1 113758. غُنَيْم1 113759. غُنَيْمَات1 113760. غَنِيمَات1 113761. غُنَيْمَاتُ1 113762. غَنِيمَة1 113763. غُنَيْمَة1 113764. غنيمة1 113765. غُنَيْميّ1 113766. غَنِيْمِيّ1 113767. غَنِين1 113768. غُنَيْنم1 113769. غهب14 113770. غَهِبَ1 113771. غَهَبَ 1 113772. غهق4 113773. غهم4 113774. غو2 113775. غوا1 113776. غَوَا1 113777. غَوَّات1 113778. غُوَاتِيّ1 113779. غَوَّاتيّ1 113780. غَوَّاز1 113781. غَواسٌ1 113782. غَوّاطِي1 113783. غَوَّال1 113784. غَوَالب1 113785. غَوانِي1 113786. غواه1 113787. غَوَّاي1 113788. غِواية1 113789. غوب1 113790. غُوبَذِين1 113791. غَوْت1 113792. غوث15 113793. غَوَّثَ1 113794. غَوَثَ1 113795. غَوْث الدين1 113796. غَوَثَ 1 113797. غَوْثَانِيّ1 113798. غَوْثِي1 113799. غوج7 113800. غَوَجَ 1 113801. غَوَدَ 1 113802. غوذ1 113803. غُورُ1 113804. غور20 113805. غَوَرَ1 113806. غَوَرَ 1 113807. غَوْرَاتِيّ1 113808. غُورَج1 113809. غُورَجْك1 113810. غُورَشْك1 113811. غورق1 113812. غُورَه1 113813. غوروان1 Prev. 100
«
Previous

غنف

»
Next
غنف
الغَيْنَفُ: غَيْلَمُ الماءِ في مَنْبَع الآبارِ، بَحْرٌ ذو غَيْنَفٍ.
الْغَيْن وَالنُّون وَالْفَاء

الغَيْنف: المَاء فِي مَنبع الْآبَار والأعين.

وبَحر ذُو غَيْنَف، أَي: مَادَّة، قَالَ رؤبة: نَغْرف من ذِي غَيْنَفِ ونُوزي كَذَلِك رُوى " نوزي "، بِغَيْر همز " وَالْقِيَاس " نُؤْزي، بِالْهَمْز، لِأَن أول هَذَا الرَّجز: يَا أَيهَا الْجَاهِل ذُو التنزّي

غنف: الغَيْنَف: غَيْلَم الماء في مَنْبَع الآبار والأَعْين. وبَحْرٌ ذو

غَيْنَف أَي مادة؛ قال رُؤبة:

نَغْرِف من ذي غَيْنَفٍ ونُوزِي

والرواية المشهورة:

نَغْرِف من ذي غَيِّفٍ ونُوزِي

قال: كذلك روي بغير همز، والقياس نؤزي، بالهمز، لأَن أَوّل هذا الرجز:

يا أَيها الجاهل ذو التَّنَزِّي

قال الأَزهري: ولم أَسمع الغَيْنَف بمعنى غَيْلَم الماء لغير الليث،

والبيت الذي أَنشده لرؤبة رواه شمر عن الإيادِيّ: بئر ذات غَيِّثٍ أَي لها

ثائِبٌ من ماء؛ وأَنشد:

نَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ ونُوزي

قال: ومعنى نُوزِي أَي نُضْعِفُ، قال: ولا آمَنُ أَن يكون غَيْنَفٌ

تصحيفاً وكان غَيّثاً فصُيِّر غَيْنفاً، قال: فإن رواه ثقةٌ وإلا فهو غَيِّثٌ

وهو صواب.

باب الغين والنون والفاء معهما غ ن ف، ن غ ف يستعملان فقط

غنف: الغَنيفُ: غَيْلَمُ الماء في منبع الآبار والعيون. وبحر ذو غينف، قال:

نَغْرِفُ من ذي غينف ونؤزي

قال الضرير: هو خطأ، إنما هو:

نَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ ونؤزي ... إلى تميمٍ وتميمٌ حِرْزي

نغف: النَّغَفُ: دُودٌ عُقْفٌ ينسلخ عن الخنافس ونحوها. قال القاسم: النَّغَفُ دُودٌ في عظمي الوجنتينِ، لكل رأس نغفتان أي عظمان، ويقال: من تحركهما يكون العطاس. وربما انْغَفَ البَعيرُ فكثر نَغَفُه. وقد نَغِفَ إذا رمى بالنغف، وأَنْغَفَ إذا وقع فيه النغف. 
غنف
الغَيْنَفُ، كزَيْنَبَ أَهمَلَه الْجَوْهَرِي، وَقَالَ اللَّيْثُ: هُوَ غَيْلَمُ الماءِ فِي مَنْبَعِ الآبارِ والعُيُونِ. وبَحْرٌ ذُو غَيْنَفٍ أَي: م مادَّةٍ، قَالَ رُؤْبَةُ: أَنَا ابنُ أَنْضادٍ إليِها أُرْزِي أَغْرِفُ من ذِي غَيْنَفٍ وأُوزِي قَالَ الأزهريُّ: وَلم أَسْمَع الغَيْنَفَ بِمَعْنى غَيْلَمِ الماءِ لغيرِ الليثِ، والبيتُ الَّذِي أَنْشَده لرُؤْبَةَ رَوَاهُ شَمِرٌ عَن الإِيادِيّ: نَغِرفُ من ذِي غَيِّثِ ونُؤْزِي قَالَ: وَلَا آَمَنْ أَن يكونَ غَيْنَفُ تَصْحِيفاً، وكانَ غَيِّثاً فصُيِّر غَيْنَفاً، قَالَ: فَإِن رَواه ثِقَةٌ وإِلاَّ فَهُوَ غَيِّثٌ، وَهُوَ صَوابٌ. قلتُ: وَهَذَا سَبَبُ إِهْمالِ الجوهريِّ هَذَا الحَرْفَ، وَمَا أَدَقَّ نظَرَه رحِمَه الله تَعَالَى.
غنف
اللَّيثُ: الغَيْنَفُ: عَيْلَمُ الماء في مَنْبَعِ الأبْأرِ والعيون، وبحر ذو غَيْنَفٍ، قال رُؤْبَةُ:
أنا ابنُ أنْضَادٍ إليها أُرْزي ... أغْرِفُ من ذي غَيْنَفٍ وأُوْزي الأنْضَادُ: الأشْرَافُ. وأُوْزي: أي أُفْضِلُ عليه: يُقال: آزَيْتُ صَنِيْعَ فلان: أي أضْعَفْتُ عليه؛ وقيل أُوْزي: أصُبُّ من إزَاءِ الحَوْضِ، وأنكر الأزْهَريُّ هذه الرِّواية وقال: أقْرَأنِيه الإيادِيُّ لِشَمِرٍ - يعني برواية شمِرٍ -:
نَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ ونُؤْزي
قال: بِئْرٌ ذاةُ غَيِّثٍ: أي لها ثائبُ من ماءٍ. وقال غيرُه:
أغْرفُ من ذي حَدَبٍ ونُؤْزي
ويُروى: " حَدَبٍ يُؤزّي "، والتَّأْزِيَةُ: التَّفْرِقَةُ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.