غطر
غَطَرَ(n. ac. غَطْر)
a. Swung his arms.
غطر
مَرَّ يَغْطِرُ بِيَدَيْه: أي يَخْطِرُ بهما. وليس في الكلمتَيْنِ كبيرُ طائلٍ.
مَرَّ يَغْطِرُ بِيَدَيْه: أي يَخْطِرُ بهما. وليس في الكلمتَيْنِ كبيرُ طائلٍ.
الْغَيْن والطاء وَالرَّاء
الغَطْر: لُغَة فِي الخَطر.
مرّ يَغْطر بِذَنبِهِ، أَي: يَخْطر.
الغَطْر: لُغَة فِي الخَطر.
مرّ يَغْطر بِذَنبِهِ، أَي: يَخْطر.
غطر: الغَطْرُ لغة في الخَطْرِ؛ مَرَّ يَغْطِرُ بذَنَبِه أَي يَخْطِرُ.
أَبو عمرو: الغِطْيَرُّ المتظاهر اللحم، المربوع؛ وأَنشد:
لمَّا رَأَتْه مُودَناً غِطْيَرّا
قال: وناظرت أَبا حمزة في هذا الحرف فقال: إن الغِطْيَرّ القصير، بالغين
والطاء.
غطر
. الغَطْرُ، أَهْمَله الجوهَرِيّ، وَهُوَ لغةٌ فِي الخَطْر، وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: الغَطْرُ، بالفَتْح، فِعْلٌ مُماتٌ، يُقَال: مَرَّ يَغْطِرُ بيَدَيْه، مِثْل يَخْطِر. والغِطْيَرُّ، كإِرْدَبٍّ، ويُضَمُّ أَوّلُه، اللُّغَةُ الأُولَى هِيَ المَشْهُورَةُ، وأَمّا الثَّانِيَة الَّتِي ذَكَرها المصنّف فالصَّوابُ فِيهَا بالظّاءِ المُشَالَةِ، فإِنّ الصاغانِيّ هَكَذَا ضَبَطَه فَقَالَ: والغِطْيَرُّ والعِظْيَرُّ، وكِلاهُمَا على وَْزِن إِرْدَبٍّ. ويَدُلّ على ذَلِك أَيضاً مُنَاظَرَةُ أَبِي عَمْرو مَعَ أَبي حَمْزَة فِي هَذَا الحَرْف، فإِنّ أَبا حَمْزَةَ صَمَّمَ أَنَّ الغِطْيَرَّ هُوَ القَصِيرُ، بالغيْن والطاءِ، كَمَا فِي اللّسَان، أَي لَا بالعَيْن والظاءِ. ولعلّ المصنّف لَمّا رآهُمَا فِي نُسْخَة التَّكْمِلَة ظَنَّ أَنَّهُمَا كَلِمَةٌ واحِدَةٌ، وإِنّمَا الفَرْق فِي الشَّكْل، فَتَنَبَّهْ لذَلِك. وقيلَ: الغِطْيَرُّ هُوَ الغَلِيظُ إِلى القِصَرِ، وَقَالَ أَبو عَمْرٍ و: الغِطْيَرُّ والعِظْيَرُّ: هُوَ المُتَظَاهرُِاللَّحْمِ المَرْبُوعُ القَامَةِ، وأَنْشَدَ: لَمَّا رَأَتْهُ مُودَناً غِطْيَرَّاً
. الغَطْرُ، أَهْمَله الجوهَرِيّ، وَهُوَ لغةٌ فِي الخَطْر، وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: الغَطْرُ، بالفَتْح، فِعْلٌ مُماتٌ، يُقَال: مَرَّ يَغْطِرُ بيَدَيْه، مِثْل يَخْطِر. والغِطْيَرُّ، كإِرْدَبٍّ، ويُضَمُّ أَوّلُه، اللُّغَةُ الأُولَى هِيَ المَشْهُورَةُ، وأَمّا الثَّانِيَة الَّتِي ذَكَرها المصنّف فالصَّوابُ فِيهَا بالظّاءِ المُشَالَةِ، فإِنّ الصاغانِيّ هَكَذَا ضَبَطَه فَقَالَ: والغِطْيَرُّ والعِظْيَرُّ، وكِلاهُمَا على وَْزِن إِرْدَبٍّ. ويَدُلّ على ذَلِك أَيضاً مُنَاظَرَةُ أَبِي عَمْرو مَعَ أَبي حَمْزَة فِي هَذَا الحَرْف، فإِنّ أَبا حَمْزَةَ صَمَّمَ أَنَّ الغِطْيَرَّ هُوَ القَصِيرُ، بالغيْن والطاءِ، كَمَا فِي اللّسَان، أَي لَا بالعَيْن والظاءِ. ولعلّ المصنّف لَمّا رآهُمَا فِي نُسْخَة التَّكْمِلَة ظَنَّ أَنَّهُمَا كَلِمَةٌ واحِدَةٌ، وإِنّمَا الفَرْق فِي الشَّكْل، فَتَنَبَّهْ لذَلِك. وقيلَ: الغِطْيَرُّ هُوَ الغَلِيظُ إِلى القِصَرِ، وَقَالَ أَبو عَمْرٍ و: الغِطْيَرُّ والعِظْيَرُّ: هُوَ المُتَظَاهرُِاللَّحْمِ المَرْبُوعُ القَامَةِ، وأَنْشَدَ: لَمَّا رَأَتْهُ مُودَناً غِطْيَرَّاً