الْغَيْن والطاء وَالْبَاء
الغِبطة: حُسن الْحَال، وَفِي بعض الْأَحَادِيث: " اللهم غَبْطا لَا هَبْطا "، يَعْنِي: نَسْأَلك الغِبطة ونعوذ بك أَن نهبط عَن حَالنَا.
ورجلٌ مغبوط.
والغِبطَة: المَسَرَّة، وَقد أغبط.
وغَبط الرجل: يغَبطه غَبْطاً وغِبْطة: حَسده.
وَقيل: الْحَسَد، أَن تتمنى نعْمَته على أَن تتحول عَنهُ.
ورجلٌ غابط، من قوم غُبط، قَالَ: وَالنَّاس بَين شامت وغُبَّط وغَبط الشَّاة والناقة، يَغْبطهما غبْطاً: جَسَّهما لينْظر سِمنهما من هُزالهما، قَالَ:
إِنِّي وأتْىِ ابْن غَلاّقٍ لِيَقْرِيني كغابطِ الكَلب يَبْغيِ الطِّرْق فِي الذَّنَبِ
وناقةٌ غَبوط: لَا يُعرف طِرْقها حَتَّى تُغْبَط.
وأغبط النباتُ: غَطّى الأَرْض وكَثف وتدانى حَتَّى كَأَنَّهُ من حَبّة وَاحِدَة.
وَأَرْض مُغَبطة، إِذا كَانَت كَذَلِك، رَوَاهُ أَبُو حنيفَة.
والغَبْط، والغِبْط: القبضات المَصرومة من الزَّرْع.
وَالْجمع غُبْط.
قَالَ أَبُو حنيفَة: الغُبوط: القَبضات المَحصودة المُتفرقة من الزَّرْع، وَاحِدهَا: غَبط، على الْغَالِب.
وأغبط الرَّحْلَ على ظَهر الْبَعِير: ادامه، قَالَ حُميد الأرقط:
وانْتسف الجالبَ من أندابه إغباطُنا المَيْسَ على أصلابِه
جعل كل جُزْء مِنْهُ صُلبا.
وأغبطتْ عَلَيْهِ الحُمَّى: دَامَت.
وأغبطت علينا السماءُ: دَامَ مطرها واتَّصل. وسماء غَبْطَى: دائمة الْمَطَر.
والغبيط: المَرْكَبُ الَّذِي هُوَ مثل أكُفِّ البخاتّي.
وَقيل: هُوَ قَتبة تُصْنع على غير صَنعة هَذِه الاقتاب.
وَقيل: هُوَ رَحْلٌ قتبه واحناؤه وَاحِدَة، وَالْجمع: غُبُط.
والغَبيط: أَرض مُطمئنَّة.
وَقيل: الغَبيط: أَرض وَاسِعَة مستوية يرْتَفع طرفاها.
والغَبِيط: مسيل من المَاء يَشُق فِي القُفّ وَيكون أوسع من الْوَادي، أَو كالوادي.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الغَبيط: المَسيل يَشق فِي القُفِّ كالوادي فِي السعَة، وَمَا بَين الغبيطين الرَّوض والعُشب وَالْجمع كالجمع.
وَقَوله: خوَّى قَلِيلا غير مَا اغتِباطِ عِنْدِي: أَن مَعْنَاهُ: لم يركن إِلَى غبيط من الأَرْض وَاسع، إِنَّمَا خَوّى كلى مَكَان ذِي عُدواء غيرمطمئن، وَلم يفسره ثَعْلَب وَلَا غَيره.
والغبيط: مَوضِع، قَالَ أوسُ بنُ حجر:
فَمَال بِنَا الغَبيطُ بجانبيه على أرَكٍ وَمَال بِنَا أُفاقُ
وغبيط المَدَرة: مَوضِع.
ويومُ غبيط المَدرة: يومٌ كَانَت فِيهِ وقْعَة لشيبان وَتَمِيم، غُلبت فِيهِ شَيبَان، قَالَ:
فَإِن تَكُ فِي يَوْم العُظَالَى مَلامةٌ فيومُ الغَبيط كَانَ أخْزَى وألْوَما
الغِبطة: حُسن الْحَال، وَفِي بعض الْأَحَادِيث: " اللهم غَبْطا لَا هَبْطا "، يَعْنِي: نَسْأَلك الغِبطة ونعوذ بك أَن نهبط عَن حَالنَا.
ورجلٌ مغبوط.
والغِبطَة: المَسَرَّة، وَقد أغبط.
وغَبط الرجل: يغَبطه غَبْطاً وغِبْطة: حَسده.
وَقيل: الْحَسَد، أَن تتمنى نعْمَته على أَن تتحول عَنهُ.
ورجلٌ غابط، من قوم غُبط، قَالَ: وَالنَّاس بَين شامت وغُبَّط وغَبط الشَّاة والناقة، يَغْبطهما غبْطاً: جَسَّهما لينْظر سِمنهما من هُزالهما، قَالَ:
إِنِّي وأتْىِ ابْن غَلاّقٍ لِيَقْرِيني كغابطِ الكَلب يَبْغيِ الطِّرْق فِي الذَّنَبِ
وناقةٌ غَبوط: لَا يُعرف طِرْقها حَتَّى تُغْبَط.
وأغبط النباتُ: غَطّى الأَرْض وكَثف وتدانى حَتَّى كَأَنَّهُ من حَبّة وَاحِدَة.
وَأَرْض مُغَبطة، إِذا كَانَت كَذَلِك، رَوَاهُ أَبُو حنيفَة.
والغَبْط، والغِبْط: القبضات المَصرومة من الزَّرْع.
وَالْجمع غُبْط.
قَالَ أَبُو حنيفَة: الغُبوط: القَبضات المَحصودة المُتفرقة من الزَّرْع، وَاحِدهَا: غَبط، على الْغَالِب.
وأغبط الرَّحْلَ على ظَهر الْبَعِير: ادامه، قَالَ حُميد الأرقط:
وانْتسف الجالبَ من أندابه إغباطُنا المَيْسَ على أصلابِه
جعل كل جُزْء مِنْهُ صُلبا.
وأغبطتْ عَلَيْهِ الحُمَّى: دَامَت.
وأغبطت علينا السماءُ: دَامَ مطرها واتَّصل. وسماء غَبْطَى: دائمة الْمَطَر.
والغبيط: المَرْكَبُ الَّذِي هُوَ مثل أكُفِّ البخاتّي.
وَقيل: هُوَ قَتبة تُصْنع على غير صَنعة هَذِه الاقتاب.
وَقيل: هُوَ رَحْلٌ قتبه واحناؤه وَاحِدَة، وَالْجمع: غُبُط.
والغَبيط: أَرض مُطمئنَّة.
وَقيل: الغَبيط: أَرض وَاسِعَة مستوية يرْتَفع طرفاها.
والغَبِيط: مسيل من المَاء يَشُق فِي القُفّ وَيكون أوسع من الْوَادي، أَو كالوادي.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الغَبيط: المَسيل يَشق فِي القُفِّ كالوادي فِي السعَة، وَمَا بَين الغبيطين الرَّوض والعُشب وَالْجمع كالجمع.
وَقَوله: خوَّى قَلِيلا غير مَا اغتِباطِ عِنْدِي: أَن مَعْنَاهُ: لم يركن إِلَى غبيط من الأَرْض وَاسع، إِنَّمَا خَوّى كلى مَكَان ذِي عُدواء غيرمطمئن، وَلم يفسره ثَعْلَب وَلَا غَيره.
والغبيط: مَوضِع، قَالَ أوسُ بنُ حجر:
فَمَال بِنَا الغَبيطُ بجانبيه على أرَكٍ وَمَال بِنَا أُفاقُ
وغبيط المَدَرة: مَوضِع.
ويومُ غبيط المَدرة: يومٌ كَانَت فِيهِ وقْعَة لشيبان وَتَمِيم، غُلبت فِيهِ شَيبَان، قَالَ:
فَإِن تَكُ فِي يَوْم العُظَالَى مَلامةٌ فيومُ الغَبيط كَانَ أخْزَى وألْوَما