المسجد غاص بأهله ومغتص، وأغص الأرض علينا فغصّت بنا. قال الطرماح:
أغصت عليك الأرض قحطان بالقنا ... وبالهندوانيّات والقرح الجرد
وأغصه بريقه: أضجره. قال الأخطل:
ولقد أغص أخا الشقاق بريقه ... فيصد وهو من الحفاظ سؤوم
قال ابنُ عَبَّاس - رضي الله عنهما - أي: يَأْخُذ الحَلْقَ فلا يَدخُل ولا يَخرُج.
يقال: غَصَّ يَغَصُّ غَصَصًا فهو غَاصٌّ وغَصَّان، وامرأَةٌ غَاصَّة، وغَصَّى، والاسم الغُصَّة؛ فلهذا قال: ذا غُصَّةٍ. وقد يُرادُ بالغُصَّة: نَفْسُ المُعتَرِض في الحَلْق. وغَصَّ المَوضِعُ بالقَومِ: امتلأَ بهم.
غصص: الغصة: الشَّجَا. وقال الليث: الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في
الحَرْقَدة، وغَصصْت باللقمة والماء، والجمع الغُصَصُ. والغَصَصُ، بالفتح:
مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ، فأَنت غاصٌّ بالطعام وغصّانُ. وغَصَصْت
وغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً: شَجِيت، وخصّ بعضهم به
الماء. وفي الحديث في قوله تعالى: خالصاً سائغاً للشاربين، قيل: إِنه من
بَينِ المشروبات لا يَغَصُّ به شارِبُه. يقال: غَصِصْت بالماء أَغَصُّ
غَصََصاً إِذا شَرِقْت به أَو وَقفَ في حَلْقِكَ فلم تكدْ تُسِيغُه.
ورجل غَصّانُ: غاصٌّ؛ قال عدي بن زيد:
لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ،
كنْتُ كالغَصّانِ بالماء اعْتِصارِي
وأَغْصَصْته أَنا. قال أَبو عبيد: غَصَصْت لغة الرِّباب. والغُصّةُ: ما
غَصِصْت به، وغُصَصُ الموتِ منه. وغَصَّ المكانُ بأَهْله: ضاقَ. والمنزلُ
غاصٌّ بالقوم أَي ممتلئ بهم. وأَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها
فغَصَّت بنا أَي ضاقت؛ قال الطرماح:
أَغَصَّتْ عليك الأَرضَ قَحْطانُ بالقَنا،
وبالهُنْدُوانِيّات والقُرَّحِ الجُرْدِ
وذو الغُصّة: لقبُ رجل من فُرْسان العرب.
والغَصْغَصُ: ضرْبٌ من النبات.
غصَّ بـ1 غَصَصْتُ، يغُصّ، اغْصُصْ/ غُصَّ، غَصًّا، فهو غاصّ وغصّانُ/ غصّانٌ، والمفعول مغصوص به
• غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما: اعترض في حلقه فمنعه التَّنفّس والبلع.
غصَّ بـ2 غَصِصْتُ، يَغَصّ، اغْصَصْ/ غَصَّ، غَصًّا وغَصَصًا، فهو غاصّ وغصَّانُ/ غصَّانٌ، والمفعول مغصوص به
• غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما: اعترض في حلقه فمنعه التّنَفُّس والبَلْع "غصِصت بعصير اللَّيمون- من غصّ داوى بشرب الماء غصَّتَه ... فكيف يَصْنَعُ مَنْ قَدْ غُصَّ بالماءِ" ° غصّ بريقه: وقف في حلقه فلم يبلعه، اضطرب.
• غصَّ المكانُ بالنَّاسِ: امتلأ بهم وضاق عليهم "غصّ المنزلُ بالقوم- مكان غصّان بالجمهور- حضر المدعوون فغصَّتِ القاعةُ بهم".
أغصَّ يُغِصّ، أغْصِصْ/ أغِصَّ، إغصاصًا، فهو مُغِصّ، والمفعول مُغَصّ
• أغصَّ الصَّبيُّ أخاه الصَّغير بالماء: جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه "يُغِصّ الدَّواءُ المريضَ بمرارته".
• أغصَّ الأرضَ عليهم: ضيَّقها عليهم.
اغتصَّ بـ يغتصّ، اغْتَصِصْ/ اغْتَصَّ، اغتصاصًا، فهو مغتصّ، والمفعول مغتَصّ به
• اغتصَّ المكانُ بالنَّاس: غَصَّ بهم؛ امتلأ وضاق عليهم.
غَصّ [مفرد]: مصدر غصَّ بـ1 وغصَّ بـ2.
غَصَص [مفرد]: مصدر غصَّ بـ2.
غصَّانُ/ غصَّانٌ [مفرد]: مؤ غَصَّى/ غصَّانة:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غصَّ بـ1 وغصَّ بـ2.
2 - ممتليء.
غُصَّة [مفرد]: ج غُصَص:
1 - ما اعترض في الحلق من طعام أو شراب "لم يستطع الكلامَ كأنّما في حلقه غُصَّة- {وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ} " ° غُصَّة الموت: سكرته.
2 - حزنٌ وهمٌّ وغمّ شديد متواصل "تجرَّع غُصَصَ الحزن والأسى".
3 - ألم "في حلْقِه غُصَّةٌ".
{الغُصَّةُ، بالضَّمّ: الشَّجَا: ج،} غُصَصٌ، كَمَا فِي الصّحاح. قَالَ اللهُ تَعَالَى: وطَعَاماً ذَا {غُصَّةٍ قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: الغُصَّةُ: مَا اعْتَرَض فِي الحَلْقِ وأَشْرَقَ. وَقَالَ اللَّيْثُ: الغُصَّةُ: شَجاً} يُغَصُّ بِهِ فِي الحَرْقَدَةِ. وَقَالَ شَيْخُنا، رَحِمَه اللهُ تَعالى: صَرِيحُ كَلامِ المُصَنِّفِ أَنَّ الغُصَّةَ والشَّجَا، مُتَرَادِفَانِ، وكَذلِك الشَّرَقُ. وقَال بَعْضُ فُقَهَاءِ اللُّغَةِ:! غَصَّ بالطَّعَامِ، وشَرِقَ بالشَّرابِ، وشجى بالعظم، وجرض بالريق وَقد يُسْتَعْمل كُلٌّ مَكَانَ الآخَرِ. وذُو {الغُصَّةِ: الحُصَيْن بنُ يَزِيدَ ابنِ شَدَّادِ بنِ قَنَانِ بنِ سَلَمَةَ ابنِ وَهْبِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ الحَارِثِ الحارِثيّ الصَّحَابِيّ، رَضِيَ اللهُ تَعَالى عَنهُ، قيل: لَهُ وِفَادَةٌ، لُقِّبَ بهِ لأَنَّهُ كانَ بحَلْقِهِ} غُصَّةٌ لَا يُبَين بِهَا الكَلاَم. وقَالَ ابنُ فَهْدٍ فِي المُعْجَمِ. وَهِمَ مَنْ قَالَ: لَهُ وِفادَة. قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: ذُو الغُصَّةِ أَيْضاً: لَقَبُ رَجُلٍ من فُرْسَانِ العَرَبِ، وَهُوَ عامِرُ بنُ مَالِك بن الأَصْلَعِ ابنِ شَكَلِ بنِ كَعْبِ بن الحَارِثِ بن الحَرِيش: فَارِسٌ، وَهُوَ الَّذي فاخَرَ زُفَرَ بْنَ الحارثِ عِنْد عَبْدِ المَلْك ابنِ مَرْوانَ، وكا بحَلْقِه غُصَّةٌ، ويُقَال فِيهِ أَيضاً: ذُو القُّصَّة بِالْقَافِ. ويُقَال: {غَصِصْتَ يَا رَجُلُ، بالكَسرْ. وغَصَصْتَ، بالفَتْح، لُغَةٌ فِيهِ شَاذَّة. ونسَبَه أَبو عُبَيْدَةَ للرَّباب، كَذَا فِي كتاب الإِصلاح لابنِ السِّكّيت،} تَغَصُّ، بالفَتْح، {غصصاً محركة وَيُقَال} تغص بالضّمِّ، {غَصّاً، كَمَا فِي اللِّسَان. وَقد صَحَّفَه الجَوْهَريُّ فَرَواهُ بالعَيْن والضَّادِ، كَمَا سَيَأْتِي، وَلم يُنَبِّه عَلَيْهِ المُصَنِّف، بل تَبِعَهُ هُنَاكَ على غَلَطِه، فتَأَمَّلْ، فَأَنْتَ} غَاصٌّ بالطَّعَامِ، {وغَصَّانُ: شَجِيتَ، وخَصَّ بَعْضُهُم بِهِ الماءُ. ويُقَالُ:} غَصَّ بالماءِ {غَصَصاً، إِذا شَرِقَ بِهِ، أَو وَقَفَ فِي حَلْقِه فَلم يَكَدْ يُسِيغُه. ورَجُلٌ} غَصَّانُ: {غَاصٌّ.
قَالَ عَديُّ بنُ زَيْد العِبَادِيّ:
(لَوْ بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ ... كُنْتُ} كالغَصّان بالماءِ اعْتِصَارِي)
{والغَصْغَصُ، كجَعْفَرِ: نَبْتٌ، قَالَ ابنُ دُرَيْد: هكَذَا زَعَمَ أَبُو مَالكٍ، وَلم يَعْرفْهُ أَصحابُنَا. ومَنْزِلٌ} غَاصٌّ بالقَوْمِ، أَي مُمْتَلِئٌ بهم. يُقَال: الأُنْسُ فِي المَجْلس {الغَاصّ، لَا فِي المَحْفِل الخَاصّ. يُقَالُ:} أَغَصَّ فلانٌ عَلَيْنَا الأَرْضَ، أَي ضَيَّقَهَا، {فغَصَّتْ بِنَا، أَي ضَاقَتْ. قَالَ الطِّرمّاحُ يَهْجُو الفَرَزْدَق:
(} أَغَصَّتْ عَلَيْكَ الأَرْضَ قَحْطَانُ بالقَنَا ... وبالهُندُوَانِيَّاتِ والقَرَّحِ الجُرْدِ)
وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: {أَغَصَّه} إِغْصَاصاً: أَشْجاهُ. {والغُصَّةُ: مَا} غَصِصْتَ بِهِ، {وغُصَصُ المَوْتِ) مِنْه. وقالُوا:} غَصَّ برِيقِه، كِنايَةٌ عَن المَوْتِ. {وأَغَصَّه برِيقِه: أَضْجَرَهُ.} واغْتَصَّ المَجْلِسُ بأَهْلِه،! كغَصَّ.