غتت
: ( {غَتَّهُ بالأَمْر: كَدَّهُ) .
(فِي الماءِ: غَطَّهُ) أَيْ غَمَسَهُ، يَغُتُّه غَتًّا.
وَكَذَلِكَ إِذا أَكْرَهَهُ على الشَّيءِ حَتَّى يَكْرُبَهُ.
(وَ) غَتَّ (الضَّحِكَ) } يَغُتُّهُ {غَتًّا: (أَخْفَاهُ) ، وذلِكَ إِذَا وَضَعَ يَدَهُ، أَوْ ثَوْبَهُ على فِيهِ.
(و) يُقَالُ: غَتَّهُ (بِالكَلاَمِ) غَتًّا، إِذا (بَكَّتَهُ) تَبْكِيتاً، وَفِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ (يَا مَنْ لَا} يَغُتُّه دُعَاءُ الدَّاعِينَ) أَي يَغْلِبُه ويَقِهْرَهُ.
(و) {الغَتُّ: مَا بَيْنَ النَّفَسَيْنِ مِنَ الشُّرْبِ والإِناءُ على فِيهِ، وَقَدْ} غَتَّ فِيهِ.
{وغَتَّ (الماءَ) إِذَا (شَرِبَ جَرْعاً بَعْدَ جَرْعٍ) ونَفَساً بَعْدَ نَفَسٍ (من غير إِبَانَةِ الإِنَاءِ عَنْ فِيهِ) .
وَعَن أَبِي زَيْدٍ: غَتَّ الشَّارِبُ} يَغُتُّ غَتًّا، وَهُوَ أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّرابِ والإِناءُ عَليّ فِيهِ، وأَنْشَدَ بَيْتَ الهُذَلِيِّ:
شَدّ الضُّحَى {فَغَتَتْنَ غَيْرَ بَواضِعٍ
} غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً على إِعْجَالِ
أَي جَذَبْنَ أَنْفَاساً غيرَ رِوَاءٍ.
(و) غَتَّ (فُلاناً: غَمَّهُ) وأَكْرَبَهُ، وقَالَ شَمِرٌ: غُتَّ فَهُوَ! مَغْتُوتٌ، وغُمَّ فَهُوَ مَغْمُومٌ، قَالَ رُؤْبَةُ يَذْكُرُ يُونُسَ والحُوتَ: وجَوْشَنُ الحُوتِ لَهُ مَبِيتُ
يُدْفَعُ عَنْهُ جَوْفُهُ المَسْحُوتُ
كِلاهُمَا مُنْغَمِسٌ {مَغْتُوتٌ
واللَّيْلُ فَوْقَ المَاءِ مُسْتَمِيتُ
قَالَ:} والمُغْتُوتُ: المَغْمُومُ، كَذَا فِي اللِّسَان، وَفِي حَدِيثِ المَبْعَثِ (فَأَخَذَنِي جِبْرِيلُ {- فَغَتَّنِي) .
الغَتُّ والغَطُّ سَواءٌ، كَأَنَّهُ أَرادَ عَصَرَنِي عَصْراً شَدِيداً حَتَّى وَجَدْتُ مِنْهُ المَشَقَّةَ، كَمَا يَجِدُ مَنْ يُغْمَسُ فِي الماءِ قَهْراً.
(وَ) غَتَّهُ: (خَنَقَهُ) .
وغَتَّهُ: عَصَرَ حَلْقَهُ نَفَساً أَوْ نَفَسَيْن، وقِيلَ: أَكْثَرَ مِنْ ذالِكَ.
(وَ) غَتَّ (الدَّابَّةَ شَوْطاً أَوْ شَوْطَيْنِ) وفِي بَعْضِ الأُمَّهَاتِ: طَلَقاً أَوْ طَلَقَيْنِ،} يَغُتُّهَا: رَكَضَهَا وجَهَدَهَا و (أَتْعَبَهَا فِي رَكْضِها) .
(وَ) غَتَّ (الشَّيْءُ الشَّيْءَ: أَتْبَعَ بعْضَهُ بَغْضاً) سواءٌ كانَ فِي الشُّرْبِ أَوْ فِي القَوْل، قَالَ:
شَدَّ الضُّحَى {فَغَتَتْنَ غَيْرَ بوَاضِعٍ
غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً عَلَى إِعْجَالِ
} وغَتَّهُمُ الله بِالعَذَابِ غَتًّا؛ إِذا غَمَسَهُمْ فِيهِ غَمْساً مُتَتَابِعاً، وَفِي الحَدِيث عَنْ ثَوْبانَ، قالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (أَنَا عِنْد عُقْرِ حَوْضِي أَذُودُ النَّاسَ عَنْهُ لِأَهْلِ اليَمَنِ حَتَّى يَرْفَضُّوا عَنْه، وإنَّه! لَيَغُتُّ فِيهِ مِيزَابَانِ مِنَ الجَنَّةِ أَحَدُهُما مِنْ وَرِقٍ والآخَرُ مِنْ ذَهَب طُولُهُ مَا بَيْنَ مُقَامِي إِلى عُمَانَ) قالَ اللَّيْثُ: الغَتُّ، كالغَطِّ، وقَالَ الأَزْ هَرِيُّ: هَكَذَا سَمِعْتُ مِنْ مُحَمَّدِ بنِ إِسْحَاقَ: {يَغُتُّ، قَالَ: ومَعْنَاهُ: يَجْرِي جَرْياً لَهُ صَوْتٌ وخَرِيرٌ، وقِيلَ: يَغُطُّ، قَالَ: وَلَا أَدْرِي مِمَّنْ حَفِظَ هاذَا التَّفْسِيرَ، قَالَ (الأَزْهَريّ) : وَلَو كَانَ كَمَا قَال لقيل: يَغُتُّ وَيَغِطُّ، وَمعنى يَغُتُّ: يُتَابِعُ الدَّفْقُ فِي الحَوْضِ لَا يَنْقَطِعَانِ، مَأْخُوذٌ مِن غَتَّ الشَّارِبُ، إِذَا تَابَعَ الجَرْعَ من غير إِبانَةِ الإِنَاءِ قالَ: فَقَوْلُه: يَغُتُّ فيهِ مِيزَابانِ، أَي يَدْفُقَانِ فيهِ المَاءَ دَفْقاً مُتَتابِعاً دَائِماً من غَيْرِ أَنْ يَنْقَطعَ، كَمَا يُغُتُّ الشَّارِبُ المَاءَ، وَيُغُتُّ مُتَعَدَ هَاهُنَا؛ لأَنّ المُضَاعَفَ إِذَا جَاءَ عَلَى فَعَلَ يَفْعُلُ مُتَعَدَ، وإذَا جَاءَ عَلَى فَعَلَ يَفْعِلُ، فَهُوَ لاَزِمٌ (إِلاّ مَاشدّ عَنهُ) ، قَالَ ذَلِك افرّاءُ وغيرُه، كَذَا فِي اللِّسَان.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
مَا جَاءَ فِي حديثِ أُمِّ زَرْع، فِي بعضِ الرِّوَايَاتِ: (وَلَا} تُغَتِّتُ طَعَامَنَا تَغْتِيتاً) ، قَالَ أَبو بكر: أَي لَا تُفْسِده، يُقَال: غَتَّ الطَّعَامُ يَغُتُّ وأَغْتَتُّه أَنا.
وغَتَّ الكلامُ: فَسَدَ، قَالَ قيسُ بنُ الحَطِيم:
وَلَا يَغِتُّ الحَدِيثُ إِذْ نَطَقَتْ
وهْوَ بفِيها ذُو لَذَّةٍ طَرِفُ
: ( {غَتَّهُ بالأَمْر: كَدَّهُ) .
(فِي الماءِ: غَطَّهُ) أَيْ غَمَسَهُ، يَغُتُّه غَتًّا.
وَكَذَلِكَ إِذا أَكْرَهَهُ على الشَّيءِ حَتَّى يَكْرُبَهُ.
(وَ) غَتَّ (الضَّحِكَ) } يَغُتُّهُ {غَتًّا: (أَخْفَاهُ) ، وذلِكَ إِذَا وَضَعَ يَدَهُ، أَوْ ثَوْبَهُ على فِيهِ.
(و) يُقَالُ: غَتَّهُ (بِالكَلاَمِ) غَتًّا، إِذا (بَكَّتَهُ) تَبْكِيتاً، وَفِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ (يَا مَنْ لَا} يَغُتُّه دُعَاءُ الدَّاعِينَ) أَي يَغْلِبُه ويَقِهْرَهُ.
(و) {الغَتُّ: مَا بَيْنَ النَّفَسَيْنِ مِنَ الشُّرْبِ والإِناءُ على فِيهِ، وَقَدْ} غَتَّ فِيهِ.
{وغَتَّ (الماءَ) إِذَا (شَرِبَ جَرْعاً بَعْدَ جَرْعٍ) ونَفَساً بَعْدَ نَفَسٍ (من غير إِبَانَةِ الإِنَاءِ عَنْ فِيهِ) .
وَعَن أَبِي زَيْدٍ: غَتَّ الشَّارِبُ} يَغُتُّ غَتًّا، وَهُوَ أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّرابِ والإِناءُ عَليّ فِيهِ، وأَنْشَدَ بَيْتَ الهُذَلِيِّ:
شَدّ الضُّحَى {فَغَتَتْنَ غَيْرَ بَواضِعٍ
} غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً على إِعْجَالِ
أَي جَذَبْنَ أَنْفَاساً غيرَ رِوَاءٍ.
(و) غَتَّ (فُلاناً: غَمَّهُ) وأَكْرَبَهُ، وقَالَ شَمِرٌ: غُتَّ فَهُوَ! مَغْتُوتٌ، وغُمَّ فَهُوَ مَغْمُومٌ، قَالَ رُؤْبَةُ يَذْكُرُ يُونُسَ والحُوتَ: وجَوْشَنُ الحُوتِ لَهُ مَبِيتُ
يُدْفَعُ عَنْهُ جَوْفُهُ المَسْحُوتُ
كِلاهُمَا مُنْغَمِسٌ {مَغْتُوتٌ
واللَّيْلُ فَوْقَ المَاءِ مُسْتَمِيتُ
قَالَ:} والمُغْتُوتُ: المَغْمُومُ، كَذَا فِي اللِّسَان، وَفِي حَدِيثِ المَبْعَثِ (فَأَخَذَنِي جِبْرِيلُ {- فَغَتَّنِي) .
الغَتُّ والغَطُّ سَواءٌ، كَأَنَّهُ أَرادَ عَصَرَنِي عَصْراً شَدِيداً حَتَّى وَجَدْتُ مِنْهُ المَشَقَّةَ، كَمَا يَجِدُ مَنْ يُغْمَسُ فِي الماءِ قَهْراً.
(وَ) غَتَّهُ: (خَنَقَهُ) .
وغَتَّهُ: عَصَرَ حَلْقَهُ نَفَساً أَوْ نَفَسَيْن، وقِيلَ: أَكْثَرَ مِنْ ذالِكَ.
(وَ) غَتَّ (الدَّابَّةَ شَوْطاً أَوْ شَوْطَيْنِ) وفِي بَعْضِ الأُمَّهَاتِ: طَلَقاً أَوْ طَلَقَيْنِ،} يَغُتُّهَا: رَكَضَهَا وجَهَدَهَا و (أَتْعَبَهَا فِي رَكْضِها) .
(وَ) غَتَّ (الشَّيْءُ الشَّيْءَ: أَتْبَعَ بعْضَهُ بَغْضاً) سواءٌ كانَ فِي الشُّرْبِ أَوْ فِي القَوْل، قَالَ:
شَدَّ الضُّحَى {فَغَتَتْنَ غَيْرَ بوَاضِعٍ
غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً عَلَى إِعْجَالِ
} وغَتَّهُمُ الله بِالعَذَابِ غَتًّا؛ إِذا غَمَسَهُمْ فِيهِ غَمْساً مُتَتَابِعاً، وَفِي الحَدِيث عَنْ ثَوْبانَ، قالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (أَنَا عِنْد عُقْرِ حَوْضِي أَذُودُ النَّاسَ عَنْهُ لِأَهْلِ اليَمَنِ حَتَّى يَرْفَضُّوا عَنْه، وإنَّه! لَيَغُتُّ فِيهِ مِيزَابَانِ مِنَ الجَنَّةِ أَحَدُهُما مِنْ وَرِقٍ والآخَرُ مِنْ ذَهَب طُولُهُ مَا بَيْنَ مُقَامِي إِلى عُمَانَ) قالَ اللَّيْثُ: الغَتُّ، كالغَطِّ، وقَالَ الأَزْ هَرِيُّ: هَكَذَا سَمِعْتُ مِنْ مُحَمَّدِ بنِ إِسْحَاقَ: {يَغُتُّ، قَالَ: ومَعْنَاهُ: يَجْرِي جَرْياً لَهُ صَوْتٌ وخَرِيرٌ، وقِيلَ: يَغُطُّ، قَالَ: وَلَا أَدْرِي مِمَّنْ حَفِظَ هاذَا التَّفْسِيرَ، قَالَ (الأَزْهَريّ) : وَلَو كَانَ كَمَا قَال لقيل: يَغُتُّ وَيَغِطُّ، وَمعنى يَغُتُّ: يُتَابِعُ الدَّفْقُ فِي الحَوْضِ لَا يَنْقَطِعَانِ، مَأْخُوذٌ مِن غَتَّ الشَّارِبُ، إِذَا تَابَعَ الجَرْعَ من غير إِبانَةِ الإِنَاءِ قالَ: فَقَوْلُه: يَغُتُّ فيهِ مِيزَابانِ، أَي يَدْفُقَانِ فيهِ المَاءَ دَفْقاً مُتَتابِعاً دَائِماً من غَيْرِ أَنْ يَنْقَطعَ، كَمَا يُغُتُّ الشَّارِبُ المَاءَ، وَيُغُتُّ مُتَعَدَ هَاهُنَا؛ لأَنّ المُضَاعَفَ إِذَا جَاءَ عَلَى فَعَلَ يَفْعُلُ مُتَعَدَ، وإذَا جَاءَ عَلَى فَعَلَ يَفْعِلُ، فَهُوَ لاَزِمٌ (إِلاّ مَاشدّ عَنهُ) ، قَالَ ذَلِك افرّاءُ وغيرُه، كَذَا فِي اللِّسَان.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
مَا جَاءَ فِي حديثِ أُمِّ زَرْع، فِي بعضِ الرِّوَايَاتِ: (وَلَا} تُغَتِّتُ طَعَامَنَا تَغْتِيتاً) ، قَالَ أَبو بكر: أَي لَا تُفْسِده، يُقَال: غَتَّ الطَّعَامُ يَغُتُّ وأَغْتَتُّه أَنا.
وغَتَّ الكلامُ: فَسَدَ، قَالَ قيسُ بنُ الحَطِيم:
وَلَا يَغِتُّ الحَدِيثُ إِذْ نَطَقَتْ
وهْوَ بفِيها ذُو لَذَّةٍ طَرِفُ