108419. عُزَيْزِيّ1 108420. عَزيزِي1 108421. عزيمة1 108422. عَزِيمَة1 108423. عُزَيْمة1 108424. عِزِينَ1108425. عزين1 108426. عس6 108427. عَسَّ1 108428. عسّ1 108429. عَسَّ 1 108430. عَسا1 108431. عسا5 108432. عَسَا1 108433. عِسَابٌ1 108434. عَسَّاس1 108435. عَسَّاسِي1 108436. عَسَّاف1 108437. عَسَّافِي1 108438. عَسَّاق1 108439. عَسَاقِيل1 108440. عَسَاكِر1 108441. عَساكِرة1 108442. عَسَّامِيّ1 108443. عَسَامِيّ1 108444. عَسّانُ1 108445. عسب19 108446. عَسَبَ1 108447. عَسْبُ الفَحْلِ1 108448. عَسَبَ 1 108449. عُسْبَان1 108450. عسبر4 108451. عسبق2 108452. عسبل1 108453. عسبه1 108454. عَسَّة1 108455. عست2 108456. عَسَجَ1 108457. عسج10 108458. عَسَجَ 1 108459. عَسْجد1 108460. عَسْجَدٌ1 108461. عسجد7 108462. عَسْجَرٌ1 108463. عسجر5 108464. عَسْجَرَ1 108465. عسجل1 108466. عَسْجَلٌ3 108467. عسجم2 108468. عسحر1 108469. عسد7 108470. عَسَدَ1 108471. عَسَدَ 1 108472. عَسْدان1 108473. عِسْرُ1 108474. عَسَر1 108475. عَسِر1 108476. عسر20 108477. عَسَرَ2 108478. عَسَرَ 1 108479. عَسْرَان1 108480. عَسْرَانَة1 108481. عسرب1 108482. عَسِرَة1 108483. عسس13 108484. عَسُسَ1 108485. عسط5 108486. عسطس5 108487. عسطل2 108488. عسطم2 108489. عسعس7 108490. عَسْعَسٌ1 108491. عَسْعَسَ1 108492. عسف19 108493. عَسَفَ1 108494. عَسِفَ1 108495. عَسَفَ 1 108496. عَسْفَا1 108497. عُسْفَانُ1 108498. عسفه1 108499. عَسِقَ1 108500. عسق8 108501. عَسَقَ 1 108502. عسقب3 108503. عسقد2 108504. عسقر2 108505. عسقف5 108506. عسقل7 108507. عَسْقَلَ1 108508. عَسْقَلانُ1 108509. عَسْقَلانيّ1 108510. عَسِكَ1 108511. عسك5 108512. عَسَكَ 1 108513. عسكب2 108514. عَسْكَر2 108515. عسكر11 108516. عَسْكَرُ أبي جَعْفَر...1 108517. عَسْكَرُ الرَّمْلَة...1 108518. عَسْكَرُ الزّيْتون1 Prev. 100
«
Previous

عِزِينَ

»
Next
{عِزِينَ}
قال نافع بن الأزرق لابن عباس: أخبرني عن قوله تعالى:
{عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ}
قال ابن عباس
: عزين، الحَلَق الرفاق. قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول "عبيد بن الأبرص":
فجاءوا يهرعون إليه حتى. . . يكونوا حول مِنْبَرِه عِزِينا
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية المعارج 37، والكلمة وحيدة في القرآن، صيغة ومادة:
{فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ (36) عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ}
معناها في آية المعارج عن الفراء: والعزون الحلق الجماعات.. واحدها عِزَة، وأصلها عِزْوة، قال أبو عبيدة في مجاز القرآن: جماعات في تفرقة.
وفسرها البخاري بمثل قول الفراء. وقال الطبري في تأويل الآية: أي فِرَقاً حول النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يرغبون في كتاب الله ولا في نبيه. ثم أسند عن قتادة: العزين الحلق المجالس، وعن الضحاك: حلقاً ورفقاء، وفي الحديث المرفوع: "ما لي أراكم حلقاً" - اخرجه مسلم - أسند الطبري عن أبي هريرة: والعزين الحلق المتفرقة. وعن جابر بن سمرة قال: دخل علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن متفرقون فقال: "ما لي أراكم عزين" وفي رواية أنهم كانوا جلوساً فقال - صلى الله عليه وسلم -: "ما لي أراكم عزين حلقاً" نستأنس به لدلالة العزوة والعزين، على العزو والانتماء. لحظها الراغب فقال: الجماعة المنتسب بعضها إلى بعض (المفردات) .
ولعل تأويل "عزين" في المسألة بالحق الرفاق، بملحظ من الدلالة على الجماعة يعتزى بعضها إلى بعض: محاصرة عن اليمين والشمال في الآية، وتأييداً ونجدة ونصره في الشاهد من بيت عبيد، والله أعلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.