Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
9531. عَمْتَا1 9532. عُمْدَانُ1 9533. عَمَرٌ1 9534. عُمْرُ الحَبيسِ1 9535. عُمْرُ الزّعْفَرَان...1 9536. عُمْرُ كَسْكَرَ19537. عُمْرُ نَصْرٍ1 9538. عُمْرُ وَاسِطٍ1 9539. عَمَرَانِ1 9540. عُمْرَانُ1 9541. عَمْرٌو1 9542. عَمْقٌ1 9543. عُمَقُ1 9544. عمقيان1 9545. عَمْقَيْن1 9546. عَمَلٌ1 9547. عَمّلَةُ1 9548. عَمْلَى1 9549. عِمَوَاسُ1 9550. عَمُودُ1 9551. عَمّورِيةُ1 9552. عُمْيانِس1 9553. عُنّ1 9554. عَنَاذَانُ1 9555. عُنَاصِرُ1 9556. عَناقُ1 9557. عَنَاقانِ1 9558. عِنَانٌ1 9559. عُنْبان1 9560. عُنُبُبُ1 9561. عِنَبَةُ1 9562. عُنّةُ1 9563. عَنْدَلُ1 9564. عَنْزٌ1 9565. عَنْسٌ1 9566. عُنْصُلٌ1 9567. عُنْصُلاء1 9568. عَنْقَاء1 9569. عُنْقُرٌ1 9570. عُنَكُ1 9571. عَنْكَبٌ1 9572. عِنْوَبٌ1 9573. عُنَيبسات1 9574. عُنَيزَةُ1 9575. عُنَيْزَتَينِ1 9576. عُنَيِّقُ1 9577. عَوَائِنُ1 9578. عَوَادن1 9579. عُوَار1 9580. عُوَارَةُ1 9581. عُوَارِضُ1 9582. عَوارض1 9583. عُوَارِمُ1 9584. عُوَالٌ1 9585. عَوَالِصُ1 9586. عُوَامٌ1 9587. عَوَانَةُ1 9588. عُوجٌ1 9589. عَوَرْتا1 9590. عَوْرَشُ1 9591. عُوسٌ1 9592. عَوسَاءُ1 9593. عَوْسَجَةُ1 9594. عِوَضٌ1 9595. عَوْفٌ1 9596. عُوقٌ1 9597. عَوَقَةُ1 9598. عَوْقَةُ1 9599. عَوْكَلانُ1 9600. عُومُ1 9601. عَوْهَقٌ1 9602. عُوَيٌّ1 9603. عُوَيْرٌ1 9604. عَوِيرُ1 9605. عُوَيْرِضاتُ1 9606. عُوَيْصٌ1 9607. عِيَارُ1 9608. عَيّانٌ1 9609. عُيَانَةُ1 9610. عِيَانَةُ1 9611. عَيْبَانُ1 9612. عَيْبَةُ1 9613. عَيْثَةُ1 9614. عَيْجاء1 9615. عَيْدَانُ1 9616. عَيْذَابُ1 9617. عِيذُو1 9618. عَيْرٌ1 9619. عِيسَاباذ1 9620. عَيْسَطَانُ1 9621. عَيْشَانُ1 9622. عَيْقَةُ1 9623. عَيْكَتَانِ1 9624. عِينٌ1 9625. عَيْنُ أُبَاغَ1 9626. عَيْنُ أبي نَيْزَرَ...1 9627. عَيْنُ أُنا1 9628. عَينُ البَقَر1 9629. عَينُ التمر1 9630. عَينُ الجالوت1 Prev. 100
«
Previous

عُمْرُ كَسْكَرَ

»
Next
عُمْرُ كَسْكَرَ:
بضم أوله، وسكون ثانيه، فأما كسكر فيذكر في بابه وأما العمر فهو الدير للنصارى، ذكر أبو حنيفة الدّينوري في كتاب النبات أن العمر الذي للنصارى إنما سمّي بذلك لأن العمر في لغة العرب نوع من النخل وهو المعروف بالسكري خاصة وكان النصارى بالعراق يبنون ديرتهم عنده فسمي الدير به، وهذا قول لا أرتضيه لأن العمر قد يكون في مواضع لا نخل به البتة كنحو نصيبين والجزيرة وغيرهما، والذي عندي فيه أنه من قولهم: عمرت ربي أي عبدته، وفلان عامر لربه أي عابد، وتركت فلانا يعمر ربه أي يعبده، فيجوز أن يكون الموضع الذي يتعبد فيه يسمى العمر ويجوز أن يكون مأخوذا من الاعتمار والعمرة وهي الزيارة وأن يراد أنه الموضع الذي يزار، ويقال:
جاءنا فلان معتمرا أي زائرا، ومنه قوله:
وراكب جاء من تثليث معتمر
ويقال: عمرت ربي وحججته أي خدمته، فيجوز أن يكون العمر الموضع الذي يخدم فيه الربّ، وقد يغلب الفرع على الأصل حتى يلغى الأصل بالكلية، ألا ترى إلى قولهم لعمرك أنه يميز بالعمر فلا يقال لعمرك بالضم البتة؟ ويجوز أن يكون من العمر الذي هو الحياة كأنهم سموه بما يؤول إليه لأن النصراني يفني عمره فيه كقول الرجل لأبويه هما جنّتي وناري، فهذا هو الحقّ في اشتقاقه، والله أعلم.
وكسكر: هي ناحية واسط، وهذا العمر في شرقي واسط بينه وبين المدينة نحو فرسخ وهو عند قرية تسمى برجونية، وفي هذا العمر كرسيّ المطران، وهو عمر حسن جيد البناء مشهور عند النصارى يحيط به بساتين نخيل بينه وبين دجلة فلا يراه القاصد حتى يلتصق بحائطه، وقد أكثر الشعراء من ذكره فقال محمد بن حازم الباهلي:
بعمر كسكر طاب اللهو واللعب ... والبازكارات والأدوار والنّخب
وفتية بذلوا للكاس أنفسهم، ... وأوجبوا لرضيع الكاس ما يجب
وأنفقوا في سبيل القصف ما وجدوا، ... وأنهبوا ما لهم فيها وما كسبوا
محافظين إن استنجدتهم دفعوا، ... وأسخياء إن استوهبتهم وهبوا
نادمت منهم كراما سادة نجبا ... مهذّبين نمتهم سادة نجب
فلم نزل في رياض العمر نعمرها ... قصفا وتعمرنا اللذّات والطرب
فالزّهر يضحك والأنواء باكية، ... والنّاي يسعد والأوتار تصطحب
والكاس في فلك اللذّات دائرة ... تجري ونحن لها في دورها قطب
والدهر قد طرفت عنّا نواظره ... فما تروّعنا الأحداث والنّوب
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.