111268. عَهَرَ2 111269. عهر14 111270. عَهَرَ 1 111271. عهز1 111272. عهس1 111273. عهض1111274. عهط1 111275. عهعخ3 111276. عهعه1 111277. عهق5 111278. عَهِقَ 1 111279. عهك4 111280. عهل9 111281. عَهِلَ 1 111282. عهم5 111283. عَهِمَ 1 111284. عهن16 111285. عَهِنَ1 111286. عَهِنَ 1 111287. عهه2 111288. عهو3 111289. عهي1 111290. عُهَيْد1 111291. عَهِيد1 111292. عَهِيدَة1 111293. عُهَيْدة1 111294. عو2 111295. عَوَا1 111296. عَوّا1 111297. عوا1 111298. عوائق1 111299. عَوَائِنُ1 111300. عَواجِب1 111301. عَوَّاجَة1 111302. عُوَاجَة1 111303. عُوَاجِيّ1 111304. عَوَّاجِيّ1 111305. عَوّاجين1 111306. عُوَّاد2 111307. عَوَّاد1 111308. عَوَاد1 111309. عواد1 111310. عَوَّادة1 111311. عَوَادِل2 111312. عَوَادِلِي1 111313. عَوَادن1 111314. عَوَادِنِي1 111315. عَوَادوه1 111316. عَوَّادِيّ1 111317. عُوَّادِيّ1 111318. عَوَادِيّ1 111319. عَوَادِي1 111320. عُوَّادِي1 111321. عَوَّادي1 111322. عَوّادين1 111323. عَوَّادِين1 111324. عَوَاذِلي1 111325. عَوّاذِي1 111326. عُوَار1 111327. عَوَارِبة1 111328. عُوَارَةُ1 111329. عُوَارة1 111330. عُوَّارَة1 111331. عُوَارِضُ1 111332. عَوارض1 111333. عوارض1 111334. عَوَارِض1 111335. عَوَارِف1 111336. عَوارِكَة1 111337. عَوارِكي1 111338. عُوَارِمُ1 111339. عَوارِم1 111340. عُوَّارِية1 111341. عَوازِم1 111342. عَوَّاسا1 111343. عُوَاسا1 111344. عَوَّاسي1 111345. عُواسِية1 111346. عَوَّاسِية1 111347. عَوَاشِرِي1 111348. عَواشِم1 111349. عَواشِي1 111350. عَوَّاض2 111351. عَوَّاضَة1 111352. عَوَاطِف1 111353. عَوَاطِلة1 111354. عَوَافِطَة1 111355. عَوافِير1 111356. عَواقِب1 111357. عَواقِبَة1 111358. عَوَّاقِيّ1 111359. عَوَّاك1 111360. عُوَالٌ1 111361. عَوّال1 111362. عَوَّالة1 111363. عَوَالِصُ1 111364. عَوالِم1 111365. عُوَامٌ1 111366. عَوَّام2 111367. عَوامٌّ1 Prev. 100
«
Previous

عهض

»
Next
الْعين وَالْهَاء وَالضَّاد

العِضَهُ والعَضِيهة: الْإِفْك والنميمة. وَجمع العِضَه عِضاه، وعِضُون. وعَضَهَ يَعْضَه عَضْها، وعَضَها، وعَضِيهة، وأعْضَهَ: جَاءَ بالعَضيهة. وعَضَهَهُ يَعْضَهُهُ عَضْها وعَضِيهَة: قَالَ فِيهِ مَا لم يكن.

والعِضَهُ: السحر وَالْكهَانَة، وَالْفِعْل كالفعل، والمصدر كالمصدر، قَالَ:

أعُوذُ بربي مِن النَّافِثات ... ومِنْ عِضَهِ العاضِهِ المُعْضِهِ

وعَضَهَ الرجل يَعْضَهُه عَضْها: بَهته.

وحيَّة عاضِهٌ، وعاضهة: تقتل من ساعتها إِذا نهشت.

والعِضَاهُ من الشّجر: كل شجر لَهُ شوك. وَقيل: العِضَاهُ اعظم الشّجر. وَقيل الخمط، والخمط: كل شَجَرَة ذَات شوك. وَقيل: العضاهُ اسْم يَقع على مَا عظم من شجر الشوك، وَطَالَ وَاشْتَدَّ شوكه، فَإِن لم تكن طَوِيلَة، فَلَيْسَتْ من العِضاه. وَقيل: عِظَام الشّجر كلهَا عضاه، وَإِنَّمَا جمع هَذَا الِاسْم مَا يستظل بِهِ فِيهَا كلهَا. وَقَالَ بعض الروَاة: العِضاهُ من شجر الشوك، كالطلح والعوسج، مِمَّا لَهُ أرومة بقى على الشتَاء. فالعِضاه على هَذَا القَوْل: الشّجر ذُو الشوك، مِمَّا جلّ أَو دق. والأقاويل الأول أشبه. والواحدة عِضاهة، وعِضَهَة، وعِضَهٌ، واصلها عِضْهَة. وَقَالُوا فِي الْقَلِيل عِضُون، وعِضَوات، فأبدلوا مَكَان الْهَاء الْوَاو. وَقَالُوا فِي الْجَمِيع: عِضاه.

هَذَا تَعْلِيل أبي حنيفَة، وَلَيْسَ بذلك القَوْل. فَأَما الَّذِي ذهب إِلَيْهِ الْفَارِسِي، فَإِن عضة المحذوفة، يصلح أَن تكون من الْهَاء، وَأَن تكون من الْوَاو. أما استدلاله على إِنَّهَا تكون من الْهَاء، فبمَا نرَاهُ من تصاريف هَذِه الْكَلِمَة، كَقَوْلِهِم عضاهٌ، وإبل عاضهة. وَأما استدلاله على كَونهَا من الْوَاو، فبقولهم عِضَوات، قَالَ: وَأنْشد " سِيبَوَيْهٍ ":

هَذا طَرِيق يأْزِم المآزِما ... وعِضَوات تَقْطَعُ اللَّهازِما

قَالَ: وَنَظِيره سنة، تكون مرّة من الْهَاء، لقَولهم سانهت، وَمرَّة من الْوَاو، لقَولهم سنوات واسنتوا، لِأَن التَّاء فِي اسنتوا، وَإِن كَانَت بَدَلا من الْيَاء، فاصلها الْوَاو، وَإِنَّمَا انقلبت يَاء للمجاوزة.

وَأما عِضاه فتحتمل أَن يكون من الْجمع الَّذِي يُفَارق واحده بِالْهَاءِ، كقتادة وقتاد، وَيحْتَمل أَن يكون مكسرا، كَأَن واحدته عِضَهَة.

وَالنّسب إِلَى عِضَه: عِضَوىّ وعِضَهىّ. فَأَما قَوْلهم عِضاهىّ فَإِن كَانَ مَنْسُوبا إِلَى عضه، فَهُوَ شَاذ النّسَب، وَإِن كَانَ مَنْسُوبا إِلَى العِضاه، فَهُوَ مَرْدُود إِلَى وَاحِدهَا، وواحدها عِضاهة، وَلَا يكون مَنْسُوبا إِلَى العِضاه الَّذِي هُوَ الْجمع، لِأَن هَذَا الْجمع، وَإِن أشبه الْوَاحِد، فَهُوَ فِي مَعْنَاهُ جمع، أَلا ترى أَن من أضَاف إِلَى تمر فَقَالَ تمرى، لم ينْسب إِلَى تمر، إِنَّمَا نسب إِلَى تَمْرَة، وَحذف الْهَاء، لِأَن يَاء النّسَب وهاء التَّأْنِيث يتعاقبان.

وبعير عاضِه: يرْعَى العضاه، وناقة عاضهة، وعاضِه، كَذَلِك. وبعير عَضِه: يكون الرَّاعِي للعِضاه، والشاكي من أكلهَا، قَالَ:

وقَرُّبوا كلَّ جُماليٍّ عَضِهْ

قَرِيبةٍ نُدْوَته من مَحْمَضِه قَوْله: " كل جمالي عَضِه ": أَرَادَ كل جمالية، وَلَا يَعْنِي بِهِ الْجمل، لِأَن الْجمل لَا يُضَاف إِلَى نَفسه، وَإِنَّمَا يُقَال فِي النَّاقة جمالية، تَشْبِيها لَهَا بالجمل، كَمَا قَالَ ذُو الرمة:

جُمالِية حَرْفٌ سِنادٌ يَشُلُّها

وَلكنه ذكره على لفظ " كل " فَقَالَ: كل جمالي عَضِهْ.

قَالَ الْفَارِسِي: هَذَا من معكوس التَّشْبِيه، إِنَّمَا يُقَال فِي النَّاقة جمالية، تَشْبِيها لَهَا بالجمل، لِشِدَّتِهِ وصلابته وفضله فِي ذَلِك على النَّاقة، وَلَكنهُمْ رُبمَا عكسوا فَجعلُوا الْمُشبه بِهِ مشبها، والمشبه مشبها بِهِ، وَذَلِكَ لما يُرِيدُونَ من استحكام الْأَمر فِي الشّبَه، فهم يَقُولُونَ للناقة جمالية، ثمَّ يَشْعُرُونَ باستحكام الشّبَه، فَيَقُولُونَ للذّكر جمالي، ينسبونه إِلَى النَّاقة الجمالية، وَله نَظَائِر فِي كَلَام الْعَرَب، وَكَلَام سِيبَوَيْهٍ. أما كَلَام الْعَرَب، فكقول ذِي الرمة:

ورَمْلٍ كأوْرَاكِ النِّساءِ اعْتَسَفْتُهُ ... إِذا لَبَّدَتْهُ السًّارِياتُ الرَّكائكُ

فَشبه الرمل بأوراك النِّسَاء، والمعتاد عكس ذَلِك. وَأما كَلَام سِيبَوَيْهٍ، فكقوله فِي بَاب اسْم الْفَاعِل: " وَقَالُوا: هُوَ الضَّارِب الرجل، كَمَا قَالُوا: الْحسن الْوَجْه، قَالَ: ثمَّ دَار فَقَالَ: وَقَالُوا هُوَ الْحسن الْوَجْه، كَمَا قَالُوا: الضَّارِب الرجل ".

وَقَالَ أَبُو حنيفَة: نَاقَة عَضِهة تكسِر عيدَان العِضاه، وَقد عَضِهت عَضَها. وَأَرْض عضيهة: كَثِيرَة العِضاه. ومُعْضِهَةٌ: ذَات عضاه، كمُعِضَّة، وَقد تقدّمت المُعِضَّة. والتَّعْضيهُ: قطع العِضاه واحتطابه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.