العموم: في اللغة عبارة عن إحاطة الأفراد دفعة، وفي اصطلاح أهل الحق: ما يقع به الاشتراك في الصفات، سواء كان في صفات الحق، كالحياة والعلم، أو صفات الخلق، كالغضب والضحك، وبهذا الاشتراك يتم الجمع وتصح نسبته إلى الحق والإنسان.
عموم
الجذر: ع م م
مثال: عموم الناس
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: لاستخدام المصدر في غير ما وضع له.
المعنى: عامَّتهم
الصواب والرتبة: -عامَّة الناس [فصيحة]-عموم الناس [صحيحة]
التعليق: جاء في المعاجم: «عموم» مصدر «عمَّ»، ويمكن تصحيح المثال المرفوض على أنه من قبيل استخدام المصدر استخدام الأعيان، وهو كثير في لغة العرب كقولهم «عنده حشد من الناس»، وإطلاقهم على الفدية «عَدْل»، وعلى ما يُدّخر «كنز».
الجذر: ع م م
مثال: عموم الناس
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: لاستخدام المصدر في غير ما وضع له.
المعنى: عامَّتهم
الصواب والرتبة: -عامَّة الناس [فصيحة]-عموم الناس [صحيحة]
التعليق: جاء في المعاجم: «عموم» مصدر «عمَّ»، ويمكن تصحيح المثال المرفوض على أنه من قبيل استخدام المصدر استخدام الأعيان، وهو كثير في لغة العرب كقولهم «عنده حشد من الناس»، وإطلاقهم على الفدية «عَدْل»، وعلى ما يُدّخر «كنز».