الْعين وَالْمِيم والهمزة
الإمَّعَةُ والإمَّعُ: الَّذِي لَا رَأْي لَهُ. وَلَا نَظِير لَهُ إِلَّا رجل إمَّرٌّ وَهُوَ الأحمق قَالَ:
لَقِيُت شَيْخا إمَّعَهْ ... سَألْتُه عَمَّا مَعَهْ
فَقَالَ ذَوْدٌ أرْبَعَهْ
وَقَالَ آخر:
فَلا دَرَّ دَرُّكَ مِن صَاحبٍ ... فَأنتَ الوُزَاوِزَةُ الإمَّعَهْ
ويروى عَن عبد الله بن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ قَالَ " كُنَّا فِي الْجَاهِلِيَّة نعد الإمعة الَّذِي يتبع النَّاس إِلَى الطَّعَام من غير أَن يُدعى، وَإِن الإمعة فِيكُم الْيَوْم المحقب النَّاس دينه ". وَالدَّلِيل على أَن الْهمزَة أصل أَن إفعلا لَا يكون فِي الصِّفَات، وَأما إيل فَاخْتلف فِي وَزنه فَقيل فِعَّلٌ وَقيل فِعْيَلٌ.
وَقد تأمَّعَ واستأمع.
والإمَّعَةُ: المتردد فِي غير مَا صَنْعَة.
والإمَّعَةُ: الَّذِي لَا يثبت إخاؤه.
وَرِجَال إمَّعونَ، وَلَا يجمع بِالْألف وَالتَّاء.
الإمَّعَةُ والإمَّعُ: الَّذِي لَا رَأْي لَهُ. وَلَا نَظِير لَهُ إِلَّا رجل إمَّرٌّ وَهُوَ الأحمق قَالَ:
لَقِيُت شَيْخا إمَّعَهْ ... سَألْتُه عَمَّا مَعَهْ
فَقَالَ ذَوْدٌ أرْبَعَهْ
وَقَالَ آخر:
فَلا دَرَّ دَرُّكَ مِن صَاحبٍ ... فَأنتَ الوُزَاوِزَةُ الإمَّعَهْ
ويروى عَن عبد الله بن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ قَالَ " كُنَّا فِي الْجَاهِلِيَّة نعد الإمعة الَّذِي يتبع النَّاس إِلَى الطَّعَام من غير أَن يُدعى، وَإِن الإمعة فِيكُم الْيَوْم المحقب النَّاس دينه ". وَالدَّلِيل على أَن الْهمزَة أصل أَن إفعلا لَا يكون فِي الصِّفَات، وَأما إيل فَاخْتلف فِي وَزنه فَقيل فِعَّلٌ وَقيل فِعْيَلٌ.
وَقد تأمَّعَ واستأمع.
والإمَّعَةُ: المتردد فِي غير مَا صَنْعَة.
والإمَّعَةُ: الَّذِي لَا يثبت إخاؤه.
وَرِجَال إمَّعونَ، وَلَا يجمع بِالْألف وَالتَّاء.