I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
110178. علم الرصد1 110179. علم الرقص1 110180. علم الرقى1 110181. علم الرمل1 110182. علم الرمي1 110183. علم الرياضة1110184. علم الريافة1 110185. علم الزائرجة1 110186. علم الزهد والورع1 110187. علم الزيج1 110188. علم السباحة1 110189. علم السجلات والشروط...1 110190. علم السحر1 110191. علم السلوك1 110192. علم السّلوك1 110193. علم السماء والعالم1 110194. علم السّماء والعالم...1 110195. علم السياسية1 110196. علم السير1 110197. علم السيميا1 110198. علم الشامات والخيلان...1 110199. علم الشرع1 110200. علم الشروط والسجلات...1 110201. علم الشعبذة1 110202. علم الشعر1 110203. علم الشواذ1 110204. علم الصرف1 110205. عِلْمُ الصَّرْفِ1 110206. علم الصيدلية1 110207. علم الصيفي والشتائي...1 110208. علم الضعفاء والمتروكين في رواة الحد...1 110209. علم الطب1 110210. عِلْمُ الطبّ1 110211. علم الطبعي1 110212. علم الطبقات1 110213. علم الطلسمات1 110214. علم الطيرة والزجر1 110215. علم الظاهر والباطن1 110216. علم العدد2 110217. علم العرافة1 110218. علم الْعَرَبيَّة1 110219. علم العروض1 110220. علم الْعرُوض1 110221. علم العزائم1 110222. علم (العلم) الإلهي1 110223. علم العيافة1 110224. علم الغنج1 110225. علم الفال1 110226. علم الفتاوى1 110227. علم الفرائض1 110228. علم الْفَرَائِض1 110229. علم الفراسة1 110230. علم الفروع1 110231. علم الفصد1 110232. علم الفقه1 110233. علم الفلاحة1 110234. علم الفلسفيات1 110235. علم الفلقطيرات1 110236. علم القافية1 110237. علم القراءة1 110238. علم القرانات1 110239. علم القرعة1 110240. علم القضاء1 110241. علم القوافي1 110242. علم الكحالة1 110243. علم الكسر والبسط1 110244. علم الكشف1 110245. علمُ الكلام1 110246. عِلمُ الكَلامِ1 110247. علم الكلام2 110248. علم الكهانة1 110249. علم الكون والفساد1 110250. علم الكيمياء1 110251. علم اللدني1 110252. علم اللغة1 110253. علم المحاضرات1 110254. علم المراحيات1 110255. علم المرايا المحرقة...1 110256. علم المساحة1 110257. علم الْمصدر1 110258. علم المعاد1 110259. علم المعادن1 110260. علم المعاملات1 110261. علم المعاملة1 110262. علم المعاني2 110263. عِلْمُ المَعانِي1 110264. علم الْمعَانِي1 110265. علم المعمى1 110266. علم المغازي والسير1 110267. علم المقلوب1 110268. علم المكاشفة1 110269. علم الملاحة1 110270. علم الملاحم1 110271. علم المناظر1 110272. علم المناظرة2 110273. عِلْمُ المنطقِ1 110274. علم المنطق1 110275. علم المواقيت1 110276. علم الموسيقى1 110277. علم الموعظة1 Prev. 100
«
Previous

علم الرياضة

»
Next
علم الرياضة
الرياضي من أقسام الحكمة النظرية.
وهو: علم باحث عن أمور مادية يمكن تجريدها عن المادة في البحث سمي به لأن من عادة الحكماء أن يرتاضوا به في مبدأ تعليمهم إلى صبيانهم ولذا يسمى: علما تعليميا أيضا. وبالعلم الأوسط المتوسطة بين ما لا يحتاج إلى المادة وبين ما يحتاج إليها مطلقا لافتقاره من وجه وعدم افتقاره من وجه آخر.
وله أصول ولكل منها فروع فأصوله أربعة: الهندسة والهيئة والحساب والموسيقى وذلك لأن موضوعه الكم. وهو إما متصل أو منفصل.
والأول متحرك أو ساكن فالمتحرك هو: الهيئة والساكن هو: الهندسة.
والثاني: إما أن يكون له نسبة تأليفة أو لا.
فالأول هو: الموسيقى.
والثاني هو: الحساب وفروعه ستة:
الأول: علم الجمع والتفريق.
الثاني: علم الجبر والمقابلة.
الثالث: علم المساحة.
الرابع: علم جر الأثقال.
الخامس: علم الزيجات والتقاويم.
السادس: علم الأرغنوة وهو اتخاذ الآلات الغريبة.
قال صاحب كشاف اصطلاحات الفنون الرياضي علم بأحوال ما يفتقر في الوجود الخارجي دون التعقل إلى المادة كالتربيع والثتليث والتدوير والكروية والمخروطية والعدد وخواصه فإنها أمور تفتقر إلى المادة في وجودها لا حدودها ويسمى: بالحكمة الوسطى.
وقد اختلف قدماء الفلاسفة في ترجيح أحد من الرياضي والطبعي على الآخر في الشرف والفضل وكل قد مال إلى طرف بحجج مذكورة فيما بينهم والحق أن الحكم بجزم فضيلة أحدهما على الآخر غير سديد بل كل واحد أفضل من الآخر من وجه.
فالطبعي أفضل من الرياضي من جهة أن موضوعه جسم طبعي وهو جوهر والرياضي موضوعه كم وهو عرض والجواهر أشرف من العرض وأيضا الطبعي في الأغلب معطي اللم والرياضي الآن ومعطي اللم أفضل وأيضا هو يشتمل على علم النفس وهو أم الحكمة وأصل الفضائل.
والرياضي أفضل من الطبعي من جهة أن الأحوال الوهمية والخيالية غير متناهية القسمة فهناك لا تقف عند حد فهو أفضل مما هو محصور بين الحواصر. وأيضا الأمور الرياضية أصفى وألطف وألذ وأتم عن الأمور المكدرة الجسمانية وأيضا يقل التشويش والغلط في براهينه العددية والهندسية بخلاف الطبعي بل الإلهي ومن أجل ذلك قيل: إدراك الإلهي والطبعي من جهة ما هو أشبه وأحرى لا باليقين كذا في الصدر انتهى حاصله.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.