Ṣiddīq Ḥasan Khān, Abjad al-ʿUlūm أبجد العلوم لصديق حسن خان

ا
ع
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 388
108. علم التعابي العددية في الحروب...1 109. علم التعديل2 110. علم التفسير2 111. علم الثقات والضعفاء...1 112. علم الجبر والمقابلة...2 113. علم الجدل2114. علم الجراحة2 115. علم الجرح والتعديل2 116. علم الجفر والجامعة1 117. علم الجهاد1 118. علم الجواهر1 119. علم الحجامة1 120. علم الحديث الشريف1 121. علم الحروف النورانية والظلمانية...1 122. علم الحروف والأسماء...1 123. علم الحساب1 124. علم الحضري والسفري من الآيات...1 125. علم الحكمة1 126. علم الحمامات1 127. علم الحيل الساسانية...1 128. علم الحيل الشرعية1 129. علم الحيوان1 130. علم الخط1 131. علم الخطأين1 132. علم الخفاء1 133. علم الخلاف1 134. علم الخواص1 135. علم الذكر والأنثى1 136. علم الرصد1 137. علم الرقص1 138. علم الرقى1 139. علم الرمل1 140. علم الرمي1 141. علم الرياضة1 142. علم الريافة1 143. علم الزائرجة1 144. علم الزهد والورع1 145. علم الزيج1 146. علم السباحة1 147. علم السجلات والشروط...1 148. علم السحر1 149. علم السلوك1 150. علم السماء والعالم1 151. علم السياسية1 152. علم السير1 153. علم السيميا1 154. علم الشامات والخيلان...1 155. علم الشرع1 156. علم الشروط والسجلات...1 157. علم الشعبذة1 158. علم الشعر1 159. علم الشواذ1 160. علم الصرف1 161. علم الصيدلية1 162. علم الصيفي والشتائي...1 163. علم الضعفاء والمتروكين في رواة الحد...1 164. علم الطب1 165. علم الطبعي1 166. علم الطبقات1 167. علم الطلسمات1 168. علم الطيرة والزجر1 169. علم الظاهر والباطن1 170. علم العدد2 171. علم العرافة1 172. علم العروض1 173. علم العزائم1 174. علم العيافة1 175. علم الغنج1 176. علم الفال1 177. علم الفتاوى1 178. علم الفرائض1 179. علم الفراسة1 180. علم الفروع1 181. علم الفصد1 182. علم الفقه1 183. علم الفلاحة1 184. علم الفلسفيات1 185. علم الفلقطيرات1 186. علم القافية1 187. علم القراءة1 188. علم القرانات1 189. علم القرعة1 190. علم القضاء1 191. علم القوافي1 192. علم الكحالة1 193. علم الكسر والبسط1 194. علم الكشف1 195. علم الكلام2 196. علم الكهانة1 197. علم الكون والفساد1 198. علم الكيمياء1 199. علم اللدني1 200. علم اللغة1 201. علم المحاضرات1 202. علم المراحيات1 203. علم المرايا المحرقة...1 204. علم المساحة1 205. علم المعاد1 206. علم المعادن1 207. علم المعاملات1 Prev. 100
«
Previous

علم الجدل

»
Next
علم الجدل
هو: علم باحث عن الطرق التي يقتدر بها على إبرام أي وضع أريد ونقض أي وضع كان.
وهو: من فروع علم النظر ومبني لعلم الخلاف.
مأخوذ: من الجدل الذي هو: أحد أجزاء مباحث المنطق لكنه خص بالعلوم الدينية.
ومبادئه: بعضها أمور مبينة في علم النظر وبعضها خط أبية وبعضها أمور عادية.
وله استمداد من علم المناظرة المشهور بآداب البحث.
وموضوعه: تلك الطرق.
والغرض منه: تحصيل ملكة النقض والإبرام والهدم والأحكام.
وفائدته: كثيرة في الأحكام العملية والعلمية من جهة الإلزام على المخالفين ودفع شكوكهم كذا في: مفتاح السعادة.
ولا يبعد أن يقال: إن علم الجدل هو: علم المناظرة لأن المال منهما واحد إلا أن الجدل أخص منه ويؤيده كلام ابن خلدون في: المقدمة حيث قال: هو: معرفة آداب المناظرة التي تجري بين أهل المذاهب الفقهية وغيرهم فإنه لما كان باب المناظرة في الرد والقبول متسعا وكل واحد من المناظرين في الاستدلال والجواب يرسل عنانه في الاحتجاج ومنه ما يكون صوابا ومنه ما يكون خطأ فاحتاج الأئمة إلى أن يضعوا آدابا وأحكاما يقف المتناظران عند حدودها في الرد والقبول وكيف يكون حال المستدل والمجيب وحيث يسوغ له أن يكون مستدلا وكيف يكون مخصوصا منقطعا ومحل اعتراضه أو معارضته وأين يجب عليه السكوت 2 / 209 ولخصمه الكلام والاستدلال ولذلك قيل فيه: إنه معرفة بالقواعد من الحدود والآداب في الاستدلال التي يتوصل بها إلى حفظ رأي وهدمه كان ذلك الرأي من الفقه أو غيره
وهي طريقتان:
طريقة البزدوي: وهي خاصة بالأدلة الشرعية من النص والإجماع والاستدلال.
وطريقة العميدي: وهي عامة في كل دليل يستدل به من أي علم كان وأكثره استدلال وهو من المناحي الحسنة والمغالطات فيه في نفس الأمر كثيرة.
وإذا اعتبرنا النظر المنطقي كان في الغالب أشبه بالقياس المغالطي والسوفسطائي إلا أن صور الأدلة والأقيسة فيه محفوظة مراعاة تتحرى فيها طرق الاستدلال كما ينبغي.
وهذا العميدي: هو أول من كتب فيها ونسبت الطريقة إليه وضع الكتاب المسمى ب: الإرشاد مختصرا وتبعه من بعده من المتأخرين كالنسفي وغيره جاؤوا على أثره وسلكوا مسلكه وكثرت في الطريقة التآليف وهي لهذا العهد مهجورة لنقص العلم والتعليم في الأمصار الإسلامية وهي مع ذلك كمالية وليست ضرورية والله - سبحانه وتعالى - أعلم وبه التوفيق. انتهى
وقال أبو الخير: وللناس فيه طرق أحسنها: طريق ركن الدين العميدي.
وأول من صنف فيه من الفقهاء الإمام أبو بكر محمد بن علي بن إسماعيل القفال الشاشي الشافعي المتوفى سنة ست وثلاثين وثلاثمائة.
وعن بعض العلماء: إياك أن تشتغل بهذا الجدل الذي ظهر بعد انقراض الأكابر من العلماء فإنه يبعد عن الفقه ويضيع العمر ويورث الوحشة والعداوة وهو من أشراط الساعة وارتفاع العلم والفقه كذا ورد في الحديث حيثما ذكر في تعليم المتعلم ولله در القائل:
أرى فقهاء العصر طرا ... أضاعوا العلم واشتغلوا بلم لم
إذا ناظرتهم لم تلق منهم ... سوى حرفين لم لم لا نسلم
قلنا: والإنصاف أن الجدل لإظهار الصواب على مقتضى قوله تعالى: {وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} لا بأس به وربما ينتفع به في تشحيذ الأذهان وتصقيل الخواطر وتمرين الطبائع والممنوع: هو الجدل الذي يضيع الأوقات ولا يحصل منه طائل وكثيرا مالا يخلو عن التحاسد والتنافس المذمومين في الشرع فعليك الاحتياط لئلا تقع في المهالك من حيث لا تشعر. انتهى.
قال في: مدينة العلوم: ومن الكتب المختصرة فيه: المغني للأبهري و: الفصول للنسفي و: الخلاصة للمراغي و: مقدمة النسفي وعليها شروح أحسنها: شرح السمرقندي.
ومن المتوسطة: النفائس للعميدي و: الرسائل للأرموي و: تهذيب النكت للأبهري.
وفي هذا العلم مصنفات كثيرة لكنها لم تشتهر في بلادنا غير ما ذكرناه. انتهى
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ṣiddīq Ḥasan Khān, Abjad al-ʿUlūm أبجد العلوم لصديق حسن خان are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.