I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
1534. علث14 1535. علص9 1536. علف19 1537. علق22 1538. علك14 1539. علل141540. علم22 1541. عما1 1542. عمد19 1543. عمر24 1544. عمرس7 1545. عمل17 1546. عملق11 1547. عمم13 1548. عنا7 1549. عنبر11 1550. عنت20 1551. عنتر10 1552. عنج11 1553. عنس18 1554. عنصر10 1555. عنط9 1556. عنف19 1557. عنفق9 1558. عنفوان3 1559. عنق18 1560. عنقز5 1561. عنك9 1562. عنن13 1563. عهد24 1564. عوا1 1565. عوج16 1566. عود22 1567. عوذ18 1568. عور17 1569. عوز16 1570. عوزم2 1571. عوف13 1572. عول19 1573. عوم17 1574. عيا5 1575. عيث15 1576. عير16 1577. عيط15 1578. عيف17 1579. عيل20 1580. عيم12 1581. عين20 1582. غبا5 1583. غبب12 1584. غبر19 1585. غبس14 1586. غبط18 1587. غبق12 1588. غبن17 1589. غثث11 1590. غثر13 1591. غدا6 1592. غدد10 1593. غدر20 1594. غذا7 1595. غذذ9 1596. غذور1 1597. غرا7 1598. غرب23 1599. غربب2 1600. غربل14 1601. غرث14 1602. غرر20 1603. غرز16 1604. غرض17 1605. غرغر6 1606. غرق17 1607. غرل13 1608. غرم18 1609. غزا9 1610. غزر18 1611. غزل17 1612. غسل19 1613. غشى2 1614. غصص9 1615. غضض13 1616. غطا5 1617. غطط12 1618. غفل19 1619. غلا5 1620. غلب20 1621. غلغل5 1622. غلل13 1623. غلم18 1624. غمر19 1625. غمز15 1626. غمص13 1627. غمض18 1628. غمط15 1629. غمم13 1630. غنا4 1631. غنثر6 1632. غنن12 1633. غوا1 Prev. 100
«
Previous

علل

»
Next
(علل) - في حَديثِ عَليٍّ - رضي الله عنه -: "مِنْ جَزِيلِ عَطائِك المَعلُول".
المَعْلُولُ، من العَلَلِ، وهو الشُّرْب بعد الشُّرْب.
والأَولَّ: النَّهَل، يريد أَنَّ عطاءَه تَبَارك وتَعالَى مُضاعَف يَعُلُّ به عِبادَه مَرَّةً بعد أُخرَى، ويُعطِيهم عَطاءً بعد عطاءٍ.
- قَولُه تَباركَ وتَعالَى: {لَعَلَّ اللَّهَ}
عَلَّ ولعَلَّ كَلِمتَا رَجاءٍ وطَمَع، ويمكن أن يقال: إنَّ ذلك في القرآن كَعَسى. وقد تَكُون بمعنىِ كَىْ، كَقوْلِه تَعالَى: {لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}
: أي لكَي تَهْتَدوا.
- وقَوله صلَّى الله عليه وسلّم: "وما يُدرِيكَ لعَلَّ اللَّهَ قد اطَّلَع على أَهلَ بَدْر "
قال ابنُ خُزَيْمةَ: ظَنَّ بَعضُ الجُهَّال أن قَولَه عليه الصلاة والسلام لعمر رضي الله عنه: لعَلَّ الله اطَّلَعَ إلى أَهلِ بَدْر من جهة الظَّنِّ والحُسْبَان، وليس كذلك؛ لِمَا رَوَى حَمَّادُ بنُ سَلَمة، مُنفَرِداً به، عن عاصِم، عن أبي صالح، عن أبي هُرَيْرَة، عن النبي - صلّى الله عليه وسلّم: قال: "اطَّلَع اللَّهُ - عزَّ وجلّ - إلى أهل بدرٍ ... " الحديث.
- في حديثِ عَطاء: "في الضَّرْب بالعَصَا - إذا عَلَّ فَفِيه قَوَدٌ"
: أي أَعادَه، من العَلَل فيَ السَّقْي.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.