Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
5551. عفس9 5552. عفش6 5553. عفشج2 5554. عفشل3 5555. عفضج3 5556. عفط95557. عفطل2 5558. عفف12 5559. عفق11 5560. عفقس4 5561. عفك8 5562. عفكل2 5563. عفل12 5564. عفلط3 5565. عفلق3 5566. عفن16 5567. عفنج3 5568. عفنجش2 5569. عفنط4 5570. عفنقص1 5571. عفه5 5572. عفهم3 5573. عفهن2 5574. عقا6 5575. عقب27 5576. عقبس3 5577. عقبل7 5578. عقد21 5579. عقذ3 5580. عقر21 5581. عقرب12 5582. عقرس4 5583. عقرطل3 5584. عقز4 5585. عقس4 5586. عقش5 5587. عقص17 5588. عقط5 5589. عقف14 5590. عقفر7 5591. عقفز3 5592. عقفس4 5593. عقق11 5594. عقل25 5595. عقم20 5596. عقن4 5597. عقنب1 5598. عكا2 5599. عكب11 5600. عكبر5 5601. عكبس4 5602. عكبش3 5603. عكبل2 5604. عكث5 5605. عكد12 5606. عكدب2 5607. عكر18 5608. عكرد6 5609. عكرش8 5610. عكرم5 5611. عكز15 5612. عكس16 5613. عكسم3 5614. عكش14 5615. عكشب2 5616. عكص6 5617. عكظ13 5618. عكف19 5619. عكك8 5620. عكل11 5621. عكلد2 5622. عكلط4 5623. عكم15 5624. عكمز3 5625. عكمس6 5626. عكمش2 5627. عكمص2 5628. عكن12 5629. عكنكع2 5630. علا7 5631. علب17 5632. علبط3 5633. علث14 5634. علج17 5635. علجم6 5636. علجن5 5637. علد8 5638. علذم2 5639. علز10 5640. علس12 5641. علسط3 5642. علش5 5643. علص9 5644. علض5 5645. علط11 5646. علطبس4 5647. علطس5 5648. علطمس3 5649. علف19 5650. علفت4 Prev. 100
«
Previous

عفط

»
Next

عفط: عَفَطَ يَعْفِطُ عَفْطاً وعَفَطاناً، فهو عافِطٌ وعِفِطٌ: ضَرطَ؛

قال:

يا رُبَّ خالٍ لكَ قَعْقاعٍ عَفِطْ

ويقال: عَفَقَ بها وعَفَطَ بها إِذا ضَرطَ. وقال ابن الأَعرابي:

العَفْطُ الحُصاصُ للشاة والنَّفْطُ عُطاسُها. وفي حديث علي: ولكانت دُنياكم هذه

أَهوَنَ عليَّ من عَفْطةِ عنز أَي ضَرْطة عنز. والمِعْفَطةُ: الاسْت،

وعفَطَتِ النعجةُ والماعِزةُ تَعْفِطُ عَفِيطاً كذلك.

والعرب تقول: ما لفلان عافِطةٌ ولا نافِطةٌ؛ العافطة: النعجة وعلل بعضهم

فقال لأَنها تَعْفِطُ أَي تَضْرطُ، والنافِطةُ إِتباع. قال: وهذا كقولهم

ما له ثاغِيةٌ ولا راغِيةٌ أَي لا شاةٌ تَثْغُو ولا ناقةٌ تَرْغُو. قال

ابن بري: ويقال ما له سارحةٌ ولا رائحةٌ، وما له دقيقة ولا جَلِيلة،

فالدقيقةُ الشاة، والجليلة الناقة؛ وما له حانَّةٌ ولا آنَّةٌ، فالحانَّة

الناقة تَحِنُّ لولدها، والآنَّة الأَمةُ تَئِنُّ من التَّعب؛ وما له هارِبٌ

ولا قارِب، فالهارِبُ الصادِرُ عن الماء، والقاربُ الطالب للماء، وما له

عاوٍ ولا نابِحٌ أَي ما له غنم يعوي بها الذئب وينْبَح بها الكلب؛ وما

له هِلَّعٌ ولا هِلَّعةٌ أَي جَدْي ولا عَناق. وقيل: النافطة العَنز أو

الناقة؛ قال الأَصمعي: العاطفةُ الضائنة، والنافطة الماعِزة، وقال غير

الأَصمعي من الأَعراب: العاطفة الماعِزة إِذا عطَست، وقيل: العافطة الأَمة

والنافطة الشاة لأَن الأَمة تعفِط في كلامها كما يعفِط الرجل العِفْطِيُّ،

وهو الأَلْكَن الذي لا يُفْصِح، وهو العَفّاطُ، ولا يقال على جهة النسبة

إِلا عِفْطِيٌّ.

والعَفْطُ والعَفِيطُ: نَثِيرُ الشاء بأُنوفِها كما يَنْثِرُ الحِمار،

وفي الصحاح: نثير الضأْن، وهي العَفْطةُ. وعَفَطتِ الضأْنُ بأُنوفها

تَعْفِط عَفْطاً وعَفِيطاً، وهو صوت ليس بعُطاس، وقيل: العَفْط والعَفِيط

عُطاس المَعز، والعافطةُ الماعزة إِذا عطست.

وعفَط في كلامه يَعْفِط عَفْطاً: تكلم بالعربية فلم يُفْصِح، وقيل: تكلم

بكلام لا يُفْهم. ورجل عَفَّاط وعِفْطِيّ: أَلكن، وقد عَفَت عَفْتاً،

وهو عَفّات. قال الأَزهري: الأَعْفَتُ والأَلفت الأَعْسَرُ الأَخْرَقُ.

وعَفَتَ الكلامَ إِذا لَواه عن وجهه، وكذلك لَفَتَه، والتاء تبدل طاء لقرب

مخرجها.

والعافط: الذي يصيح بالضأْن لتأْتيه؛ وقال بعض الرُّجَّازِ يَصِف غنماً:

يَحارُ فيها سالِئٌ وآفِطُ،

وحالِبانِ ومَحاحٌ عافِطٌ

وعفَط الراعي بغنمه إِذا زجرَها بصوت يُشبه عَفْطَها. والعافِطةُ

والعَفّاطةُ: الأَمة الراعِيةُ. والعافِطُ: الرَّاعي؛ ومن سَبَّهم: يا ابن

العافطة أَي الراعِية.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.