Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5601
3280. عطش17 3281. عطط7 3282. عطف20 3283. عطل20 3284. عطمس5 3285. عطن173286. عطود2 3287. عظا2 3288. عظب7 3289. عظظ4 3290. عظل13 3291. عظلم8 3292. عظم20 3293. عفا7 3294. عفت8 3295. عفث5 3296. عفج10 3297. عفر21 3298. عفس9 3299. عفشل3 3300. عفص16 3301. عفضج3 3302. عفط9 3303. عفف12 3304. عفق11 3305. عفقس4 3306. عفك8 3307. عفل12 3308. عفن16 3309. عقا6 3310. عقب27 3311. عقبل7 3312. عقد21 3313. عقر21 3314. عقرب12 3315. عقص17 3316. عقف14 3317. عقفر7 3318. عقق11 3319. عقل25 3320. عقم20 3321. عك7 3322. عكا2 3323. عكب11 3324. عكث5 3325. عكد12 3326. عكر18 3327. عكرش8 3328. عكرم5 3329. عكز15 3330. عكس16 3331. عكش14 3332. عكظ13 3333. عكف19 3334. عكك8 3335. عكل11 3336. عكم15 3337. عكمس6 3338. عكن12 3339. علا7 3340. علب17 3341. علبط3 3342. علث14 3343. علج17 3344. علجم6 3345. علجن5 3346. علد8 3347. علز10 3348. علس12 3349. علص9 3350. علط11 3351. علطبس4 3352. علطس5 3353. علف19 3354. علق22 3355. علقم10 3356. علكس6 3357. علكم6 3358. علل14 3359. علم22 3360. علن17 3361. عله7 3362. علهد3 3363. علهز8 3364. عمت6 3365. عمثل4 3366. عمج9 3367. عمد19 3368. عمر24 3369. عمرد4 3370. عمرس7 3371. عمرط6 3372. عمس13 3373. عمش14 3374. عمق16 3375. عمل17 3376. عملس7 3377. عملط4 3378. عملق11 3379. عمم13 Prev. 100
«
Previous

عطن

»
Next
[عطن] عَطَنْتُ الجلد أعْطِنُهُ عَطْناً، فهو مَعْطونٌ، إذا أخَذتَ عَلْقًى - وهو نبتٌ - أو فَرْثاً وملحاً فألقيتَ الجلد فيه وغَممته ليتفسَّخَ صوفه ويسترخيَ ثم تُلقيه في الدباغ. وعَطِنَ الإهاب بالكسر يَعْطَنُ عطنا، فهو عطن، إذا أنتن وسقط صوفه في العَطْنِ. وقد انعط الاهاب. والعطن والمعطن: واحد الأعطان والمعاطن، وهي مبارِك الإبل عند الماء لتشرب عَلَلاً بعد نَهَل، فإذا استوفت رُدَّت إلى المراعي والأظماء. وعَطَنَتِ الإبل بالفتح تَعْطُنُ وتَعْطِنُ عُطوناً، إذا رَوِيت ثم بركت، فهى إبل عاطنة وعَواطِنُ. وقد ضَرَبَتِ الإبلُ بعَطَن، أي بركت. قال كعب بن زهير :

بأن لادخال وأن لا عطونا * وقد أعطنتها أنا. قال ابن السكيت: وكذلك تقول: هذا عَطَنُ الغنمِ ومَعْطِنها، لمرابضها حولَ الماء. وأعطَنَ القومُ، أي عَطَنَتْ إبلهم. وفلان واسع العَطَنِ والبلَد، إذا كان رحبَ الذراع. وأعطَنَ الرجل بعيره، وذلك إذا لم يشرب فردَّه إلى العَطَنِ ينتظر به. قال لبيد (*) عافتا الماَء فلم يُعْطِنْهما * إنَّما يُعْطِنُ من يرجو العلل
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.