الْعين وَالرَّاء وَاللَّام
رَعَلَهُ وأرْعَلهُ: طعنه طَعنا شَدِيدا.
وأرْعَلَ الطعنة أشبعها ومَلَك بهَا يَده.
والرَّعْلَةُ: الْقطعَة من الْخَيل لَيست بالكثيرة وَقيل: هِيَ أوَّلُها ومقدمتها. وَقيل: هِيَ الْقطعَة من الْخَيل قدر الْعشْرين والخمسة وَالْعِشْرين، وَالْجمع رِعالٌ. وَكَذَلِكَ رِعالُ القطا قَالَ:
تَقُودُ أمامَ السِّرْبِ شُعْثاً كأنَّها ... رِعالُ القَطا فِي وِرْدِهِنَّ بُكورُ
والرَّعِيلُ كالرَّعْلَةِ، وَقد يكون من الْخَيل وَالرِّجَال. قَالَ عنترة:
إذْ لَا أُبادِرُ فِي المضِيقِ فَوَارِسي ... وَلَا أُوَكِّلُ بالرَّعِيل الأوّلِ
وَيكون من الْبَقر قَالَ:
تَجَرَّدُ منْ نَصِيَّتِها نَوَاجٍ ... كَمَا يَنْجُو من البَقَرِ الرَّعِيلُ
وَالْجمع أرْعالٌ وأرَاعِيلُ، فإمَّا أَن تكون أراعِيلُ جمع الْجمع، وَإِمَّا أَن تكون جمع رَعِيلٍ كقطيع وأقاطيع.
والمُسْترْعِلُ: الْخَارِج فِي الرَّعِيل، وَقيل: هُوَ قائدها كَأَنَّهُ يستحثها، قَالَ تأبط شرا:
مَتى تَبْغِني مَا دُمْت حيًّا مُسَلِّما ... تَجِدْني مَعَ المُسْترْعِل المتعبْهلِ
وَقيل المسْتَرْعِلُ ذُو الْإِبِل، وَبِه فسر ابْن الْأَعرَابِي المسترْعِلَ فِي هَذَا الْبَيْت. وَلَيْسَ بجيد. والرَّعْلُ: أنف الْجَبَل كالرَّْعِن لَيست لامه بَدَلا من النُّون. قَالَ ابْن جني: أما رَعْلُ الْجَبَل بِاللَّامِ فَمن الرَّعْلة والرَّعيل، وَهِي الْقطعَة الْمُتَقَدّمَة من الْخَيل، وَذَلِكَ أَن الْخَيل تُوصَف بالحركة والسرعة.
وأراعِيلُ الرِّيَاح: أوائلها. وَقيل: دَفعهَا إِذا تَتَابَعَت.
وأرَاعِيلُ الجهام: مقدِّماتها وَمَا تفرق مِنْهَا. قَالَ ذُو الرمة:
تُزْجى أرَاعيلَ الجَهامِ الخُورِ
والرَّعْلَةُ: النعامة، لِأَنَّهَا تقدم وَلَا تكَاد ترى إِلَّا سَابِقَة للظليم.
واسترعَلت الْغنم: تَتَابَعَت فِي المرعى فَتقدم بَعْضهَا بَعْضًا.
وَقَالَ أَبُو عبيد: استرعلت الْغنم: تَتَابَعَت فِي السّير. ورَعَلَ الشَّيْء رَعْلاً: وسع شقَّه.
والرَّعْلَةُ: جلدَة من أذن النَّاقة وَالشَّاة تشق فَتعلق فِي مؤخرها. وَالصّفة رَعْلاءُ. وَقيل الرَّعْلاءُ: الَّتِي شقَّتْ أُذنها شقا وَاحِدًا بَائِنا فِي وَسطهَا فناست الْأذن من جانبيها.
والرَّعْلَةُ: القُلفة، على التَّشْبِيه بِرَعْلَةِ الْأذن.
وَغُلَام أرْعَلُ: أقلف وَهُوَ مِنْهُ. وَالْجمع أرْعالٌ ورُعْلٌ قَالَ:
رأيتُ الفِتيةَ الأرْعا ... ل مِثْلَ الأيْنُقِ الرُّعْلِ
وَنبت أرْعَلُ: طَوِيل مسترخ، قَالَ:
تَرَبَّعَتْ أرْعَلَ كالنِّقالِ ... ومُظْلِما لْيسَ على دَمالِ
وَرَوَاهُ أَبُو حنيفَة: فصبَّحت أرْعَلَ.
وَرجل أرْعَلُ بيِّن الرَّعْلَةِ والرَّعالَةِ: مُضْطَرب الْعقل أَحمَق مسترخ، وَفِي الْمثل: كلما ازددت مقَالَة زادك الله رَعالَةً.
والرُّعْلُ: الْأَطْرَاف الغضَّة من الْكَرم، الْوَاحِدَة رُعْلَةٌ، هَذِه عَن أبي حنيفَة، وَقد رَعَّلَ الْكَرم، وَقَالَ مرّة: الرُّعْلَةُ أَطْرَاف الْكَرم.
والرَّعْلَةُ نَخْلَة الدَّقل وَالْجمع رِعالٌ.
والرَّاعِلُ: فحَّالها. وَقيل: هُوَ الْكَرِيم مِنْهَا.
وَترك فلَان رَعْلَةً: أَي عيالا.
والرَّعْلَةُ اسْم نَاقَة عَن ابْن الْأَعرَابِي وَأنْشد:
والرَّعْلَةُ الخِيرَةُ من بَناتها
ورَعْلَةُ اسْم فرس أخي الخنساء. قَالَت:
وقَدْ فَقَدَتْك رَعْلَةُ فاسْتراحَتْ ... فَلَيْتَ الخيْلَ فارِسها يَرَاها
وَابْن الرَّعْلاءِ من شعرائهم.
ورعْلُ ورِعْلَةُ جَمِيعًا: قَبيلَة بِالْيمن. وَقيل: هم من سليم.
والرَّعْلُ مَوضِع.
رَعَلَهُ وأرْعَلهُ: طعنه طَعنا شَدِيدا.
وأرْعَلَ الطعنة أشبعها ومَلَك بهَا يَده.
والرَّعْلَةُ: الْقطعَة من الْخَيل لَيست بالكثيرة وَقيل: هِيَ أوَّلُها ومقدمتها. وَقيل: هِيَ الْقطعَة من الْخَيل قدر الْعشْرين والخمسة وَالْعِشْرين، وَالْجمع رِعالٌ. وَكَذَلِكَ رِعالُ القطا قَالَ:
تَقُودُ أمامَ السِّرْبِ شُعْثاً كأنَّها ... رِعالُ القَطا فِي وِرْدِهِنَّ بُكورُ
والرَّعِيلُ كالرَّعْلَةِ، وَقد يكون من الْخَيل وَالرِّجَال. قَالَ عنترة:
إذْ لَا أُبادِرُ فِي المضِيقِ فَوَارِسي ... وَلَا أُوَكِّلُ بالرَّعِيل الأوّلِ
وَيكون من الْبَقر قَالَ:
تَجَرَّدُ منْ نَصِيَّتِها نَوَاجٍ ... كَمَا يَنْجُو من البَقَرِ الرَّعِيلُ
وَالْجمع أرْعالٌ وأرَاعِيلُ، فإمَّا أَن تكون أراعِيلُ جمع الْجمع، وَإِمَّا أَن تكون جمع رَعِيلٍ كقطيع وأقاطيع.
والمُسْترْعِلُ: الْخَارِج فِي الرَّعِيل، وَقيل: هُوَ قائدها كَأَنَّهُ يستحثها، قَالَ تأبط شرا:
مَتى تَبْغِني مَا دُمْت حيًّا مُسَلِّما ... تَجِدْني مَعَ المُسْترْعِل المتعبْهلِ
وَقيل المسْتَرْعِلُ ذُو الْإِبِل، وَبِه فسر ابْن الْأَعرَابِي المسترْعِلَ فِي هَذَا الْبَيْت. وَلَيْسَ بجيد. والرَّعْلُ: أنف الْجَبَل كالرَّْعِن لَيست لامه بَدَلا من النُّون. قَالَ ابْن جني: أما رَعْلُ الْجَبَل بِاللَّامِ فَمن الرَّعْلة والرَّعيل، وَهِي الْقطعَة الْمُتَقَدّمَة من الْخَيل، وَذَلِكَ أَن الْخَيل تُوصَف بالحركة والسرعة.
وأراعِيلُ الرِّيَاح: أوائلها. وَقيل: دَفعهَا إِذا تَتَابَعَت.
وأرَاعِيلُ الجهام: مقدِّماتها وَمَا تفرق مِنْهَا. قَالَ ذُو الرمة:
تُزْجى أرَاعيلَ الجَهامِ الخُورِ
والرَّعْلَةُ: النعامة، لِأَنَّهَا تقدم وَلَا تكَاد ترى إِلَّا سَابِقَة للظليم.
واسترعَلت الْغنم: تَتَابَعَت فِي المرعى فَتقدم بَعْضهَا بَعْضًا.
وَقَالَ أَبُو عبيد: استرعلت الْغنم: تَتَابَعَت فِي السّير. ورَعَلَ الشَّيْء رَعْلاً: وسع شقَّه.
والرَّعْلَةُ: جلدَة من أذن النَّاقة وَالشَّاة تشق فَتعلق فِي مؤخرها. وَالصّفة رَعْلاءُ. وَقيل الرَّعْلاءُ: الَّتِي شقَّتْ أُذنها شقا وَاحِدًا بَائِنا فِي وَسطهَا فناست الْأذن من جانبيها.
والرَّعْلَةُ: القُلفة، على التَّشْبِيه بِرَعْلَةِ الْأذن.
وَغُلَام أرْعَلُ: أقلف وَهُوَ مِنْهُ. وَالْجمع أرْعالٌ ورُعْلٌ قَالَ:
رأيتُ الفِتيةَ الأرْعا ... ل مِثْلَ الأيْنُقِ الرُّعْلِ
وَنبت أرْعَلُ: طَوِيل مسترخ، قَالَ:
تَرَبَّعَتْ أرْعَلَ كالنِّقالِ ... ومُظْلِما لْيسَ على دَمالِ
وَرَوَاهُ أَبُو حنيفَة: فصبَّحت أرْعَلَ.
وَرجل أرْعَلُ بيِّن الرَّعْلَةِ والرَّعالَةِ: مُضْطَرب الْعقل أَحمَق مسترخ، وَفِي الْمثل: كلما ازددت مقَالَة زادك الله رَعالَةً.
والرُّعْلُ: الْأَطْرَاف الغضَّة من الْكَرم، الْوَاحِدَة رُعْلَةٌ، هَذِه عَن أبي حنيفَة، وَقد رَعَّلَ الْكَرم، وَقَالَ مرّة: الرُّعْلَةُ أَطْرَاف الْكَرم.
والرَّعْلَةُ نَخْلَة الدَّقل وَالْجمع رِعالٌ.
والرَّاعِلُ: فحَّالها. وَقيل: هُوَ الْكَرِيم مِنْهَا.
وَترك فلَان رَعْلَةً: أَي عيالا.
والرَّعْلَةُ اسْم نَاقَة عَن ابْن الْأَعرَابِي وَأنْشد:
والرَّعْلَةُ الخِيرَةُ من بَناتها
ورَعْلَةُ اسْم فرس أخي الخنساء. قَالَت:
وقَدْ فَقَدَتْك رَعْلَةُ فاسْتراحَتْ ... فَلَيْتَ الخيْلَ فارِسها يَرَاها
وَابْن الرَّعْلاءِ من شعرائهم.
ورعْلُ ورِعْلَةُ جَمِيعًا: قَبيلَة بِالْيمن. وَقيل: هم من سليم.
والرَّعْلُ مَوضِع.