ع ر ف
لأعرفنّ لك ما صنعت أي لأجازينك به، وبه فسر قوله تعالى: " عرف بعضه وأعرض عن بعض " وأتيت فلاناً متنكراً ثم استعرفت أي عرّفت نفسي. قال مزاحم العقيلي:
فاستعرفا ثم قولا إنّ ذا رحم ... هيمان كلفنا من شأنكم عسرا
فإن بغت آية تستعرفان بها ... يوما فقولا لها العود الذي اختضرا
وسمع أعرابيّ يقول: ما عرف عرفي إلا بأخرة بكسر العين. واعترف القوم: استخبرهم، يقال: اذهب إلى هؤلاء فاعترفهم. قال بشر:
أسائلة عميرة عن أبيها ... خلال الجيش تعترف الركابا
وسمعتهم يقولون لمن فيه جربزة: ما هو إلا عويرف. ويقال: هاجت معارف فلان أي مودّاته التي كنت أعرفها ما يهيج الزرع. ويقال للقوم إذا تلثموا: غطوا معارفهم. قال ذو الرمة:
نلوث على معارفنا وترمى ... محاجرنا شآمية سموم
وقال الراعي:
متختّمين على معارفنا ... نثني لهنّ حواشي العصب
يقال: تختّم على وجهه إذا غطّاه. وتقول: بنو فلان غرّ المعارف، شمّ المراعف. وامرأة حسنة المعارف وهي الأنف وما والاه، وقيل: الوجه كله. وخرجنا من مجاهل الأرض إلى معارفها. قال لبيد:
أجزت إلى معارفها بشعث ... وأطلاح من العيديّ هيم
وما كنا بشيء حتى عرفت علينا: من عريف القوم وهو القيّم بأمرهم الذي عرف بذلك وشهر. وطعام معرف: مأدوم بشيء من الإدام. والنفس عارفة وعروف أي صبور. قال أبو ذؤيب:
فصبرت عارفة لذلك حرة ... ترسو إذا نفس الجبان تطلّع
والعرف بالكسر: الصبر. قال:
قل لابن قيس أخي الرقيات ... ما أحسن العرف في المصيبات
وعرف الرجل واعترف. وأنشد الفرّاء يخاطب ناقته:
مالك ترغين ولا ترغو الخلف ... وتضجرين والمطيّ معترف
وقال أبو النجم يصف مرح ناقته وأنها كانت نشيطةً الليلة كلّها وما ذلّت إلا عند الصبح:
فما عرفت للذل حتى تعطفت ... بقرن بدا من دارة الشمس خارج
وما أطيب عرفه، وعرف الله الجنة: طيبها. وطار القطا عرفاً عرفاً أي متتابعة. والضبع عرفاء. وعن سعيد بن جبير: ما أكلت لحماً اطيب من معرفة البرذون. وفلان يعرف الخيل أي يجز أعرافها.
ومن المستعار: أعراف الريح والسحاب والضباب: لأوائلها. وقال:
وطار أعراف العجاج فانتصب
واعرورف البحر: ارتفعت أمواجه. قال الحطيئة:
وهند أتى من دونها ذو غوارب ... يقمص بالبوصيّ معرورف ورد وفيه نظر من قال:
خضم ترى الأمواج فيه كأنها ... إذا التطمت أعراف خيل جوامح
وأميل أعرف: مرتفع. قال العجاج:
فانصاع مذعوراً وما تصدّفا ... كالبرق يجتاز أميلاً أعرفا
واعرورف فلان للشرّ: اشرأب له، ومنه قوله: فإذا سمعت بحفيف الموكب المار تحركت وانتعشت، ونبت لك عرفٌ وانتفشت. وقلة عرفاء: مرتفعة. قال زهير:
ومرقبة عرفاء أوفيت مقصراً ... لأستأنس الأشباح فيه وأنظرا
من القصر وهو العشيّ. إذا سال بك الغرّاف، لم ينفعك العراف. قال:
جعلت لعرّاف اليمامة حكمه ... وعراف نجدٍ إن هما شفياني
قال الجاحظ: هو دون الكاهن.
لأعرفنّ لك ما صنعت أي لأجازينك به، وبه فسر قوله تعالى: " عرف بعضه وأعرض عن بعض " وأتيت فلاناً متنكراً ثم استعرفت أي عرّفت نفسي. قال مزاحم العقيلي:
فاستعرفا ثم قولا إنّ ذا رحم ... هيمان كلفنا من شأنكم عسرا
فإن بغت آية تستعرفان بها ... يوما فقولا لها العود الذي اختضرا
وسمع أعرابيّ يقول: ما عرف عرفي إلا بأخرة بكسر العين. واعترف القوم: استخبرهم، يقال: اذهب إلى هؤلاء فاعترفهم. قال بشر:
أسائلة عميرة عن أبيها ... خلال الجيش تعترف الركابا
وسمعتهم يقولون لمن فيه جربزة: ما هو إلا عويرف. ويقال: هاجت معارف فلان أي مودّاته التي كنت أعرفها ما يهيج الزرع. ويقال للقوم إذا تلثموا: غطوا معارفهم. قال ذو الرمة:
نلوث على معارفنا وترمى ... محاجرنا شآمية سموم
وقال الراعي:
متختّمين على معارفنا ... نثني لهنّ حواشي العصب
يقال: تختّم على وجهه إذا غطّاه. وتقول: بنو فلان غرّ المعارف، شمّ المراعف. وامرأة حسنة المعارف وهي الأنف وما والاه، وقيل: الوجه كله. وخرجنا من مجاهل الأرض إلى معارفها. قال لبيد:
أجزت إلى معارفها بشعث ... وأطلاح من العيديّ هيم
وما كنا بشيء حتى عرفت علينا: من عريف القوم وهو القيّم بأمرهم الذي عرف بذلك وشهر. وطعام معرف: مأدوم بشيء من الإدام. والنفس عارفة وعروف أي صبور. قال أبو ذؤيب:
فصبرت عارفة لذلك حرة ... ترسو إذا نفس الجبان تطلّع
والعرف بالكسر: الصبر. قال:
قل لابن قيس أخي الرقيات ... ما أحسن العرف في المصيبات
وعرف الرجل واعترف. وأنشد الفرّاء يخاطب ناقته:
مالك ترغين ولا ترغو الخلف ... وتضجرين والمطيّ معترف
وقال أبو النجم يصف مرح ناقته وأنها كانت نشيطةً الليلة كلّها وما ذلّت إلا عند الصبح:
فما عرفت للذل حتى تعطفت ... بقرن بدا من دارة الشمس خارج
وما أطيب عرفه، وعرف الله الجنة: طيبها. وطار القطا عرفاً عرفاً أي متتابعة. والضبع عرفاء. وعن سعيد بن جبير: ما أكلت لحماً اطيب من معرفة البرذون. وفلان يعرف الخيل أي يجز أعرافها.
ومن المستعار: أعراف الريح والسحاب والضباب: لأوائلها. وقال:
وطار أعراف العجاج فانتصب
واعرورف البحر: ارتفعت أمواجه. قال الحطيئة:
وهند أتى من دونها ذو غوارب ... يقمص بالبوصيّ معرورف ورد وفيه نظر من قال:
خضم ترى الأمواج فيه كأنها ... إذا التطمت أعراف خيل جوامح
وأميل أعرف: مرتفع. قال العجاج:
فانصاع مذعوراً وما تصدّفا ... كالبرق يجتاز أميلاً أعرفا
واعرورف فلان للشرّ: اشرأب له، ومنه قوله: فإذا سمعت بحفيف الموكب المار تحركت وانتعشت، ونبت لك عرفٌ وانتفشت. وقلة عرفاء: مرتفعة. قال زهير:
ومرقبة عرفاء أوفيت مقصراً ... لأستأنس الأشباح فيه وأنظرا
من القصر وهو العشيّ. إذا سال بك الغرّاف، لم ينفعك العراف. قال:
جعلت لعرّاف اليمامة حكمه ... وعراف نجدٍ إن هما شفياني
قال الجاحظ: هو دون الكاهن.