107674. عَدِيمة1 107675. عُدَينَةُ1 107676. عَدِينة1 107677. عذ2 107678. عَذا1 107679. عذا5107680. عَذَا1 107681. عِذَاب1 107682. عَذَّاب1 107683. عَذَاب1 107684. عِذَابِي1 107685. عَذَابِيّ1 107686. عَذَاةُ1 107687. عِذَارٌ1 107688. عَذَّار1 107689. عَذَّاريّ1 107690. عَذَاري1 107691. عَذَّافَة1 107692. عذافر1 107693. عُذامَةُ1 107694. عَذِبٌ1 107695. عَذْب1 107696. عذب17 107697. عَذُبَ1 107698. عَذَبَ 1 107699. عَذْبَان1 107700. عَذْبَةُ1 107701. عَذْبة1 107702. عَذَبة1 107703. عذبه1 107704. عَذَبِيَّة1 107705. عذج3 107706. عذر23 107707. عَذِرَ1 107708. عَذَرَ على1 107709. عَذَرَ 1 107710. عَذْرَاء1 107711. عَذْراء1 107712. عَذَرَةُ1 107713. عُذرة المرأة1 107714. عَذِرَت1 107715. عُذْرَت1 107716. عُذَرِطٌ1 107717. عذط8 107718. عذف9 107719. عذفر6 107720. عَذْفَرَ1 107721. عذفط2 107722. عذفل1 107723. عَذَقٌ1 107724. عَذْقٌ1 107725. عذق14 107726. عَذِقَ1 107727. عَذَقَ 1 107728. عذقل1 107729. عَذُلَ1 107730. عذل16 107731. عَذَلَ على1 107732. عَذَلَ 1 107733. عَذْلَجَ1 107734. عذلج5 107735. عذلط2 107736. عُذَلِطٌ 1 107737. عذلق2 107738. عذلم1 107739. عذله1 107740. عَذْلِيّ1 107741. عذم11 107742. عَذَمُ1 107743. عَذَمَ2 107744. عَذَمَ 1 107745. عذمهر2 107746. عَذَمْهَرٌ1 107747. عذن4 107748. عَذْنونُ1 107749. عذو7 107750. عذى2 107751. عذي5 107752. عَذَيَ 1 107753. عَذِيب1 107754. عُذَيْب1 107755. عَذِيبَة1 107756. عُذَيْبَة1 107757. عُذَيْبِي1 107758. عُذَيْرِيّ1 107759. عَذِيرِيّ1 107760. عُذَيْق1 107761. عَذِيق1 107762. عُذَيقَةُ1 107763. عُرْ1 107764. عَرَّ1 107765. عر6 107766. عرَّ2 107767. عَرَّ 1 107768. عرا7 107769. عَرَا1 107770. عرائس النّيل1 107771. عَرَائِن1 107772. عُرَّاب1 107773. عِرَاب1 Prev. 100
«
Previous

عذا

»
Next
(عذا) الْبَلَد عذوا طَابَ هواؤه
[عذا] في ح البصرة: فأنزل "عذواتها" ولا تنزل سرتها، جمع عذاة: أرض طيبة تربة بعيدة من المياه والسباخ. باب العين مع الراء
ع ذ ا: (الْعِذْيُ) بِالْكَسْرِ وَسُكُونِ الذَّالِ الزَّرْعُ الَّذِي لَا يَسْقِيهِ إِلَّا مَاءُ الْمَطَرِ. 
[عذا] العِذْيُ بالتسكين: الزرع الذي لا يسقيه إلا ماء المطر. والعذى أيضا: اسم موضع. والعَذاةُ: الأرض الطيِّبة التربة، والجمع عَذَواتٌ. قال ذو الرمّة: بأرضٍ هِجانِ التُرْبِ وسْمِيَّةِ الثَرى * عَذاةٍ نأَتْ عنها المُلوحَةُ والبَحْرُ وكذلك أرض عذية مثل خربة.

عذا: العَذَاةُ: الأَرضُ الطَّيِّبة التُّرْبَةِ الكَريمَةُ المَنْبِتِ

التي ليستْ بسَبِخَةٍ، وقيل: هي الأَرضُ البعيدةُ عن الأَحْساءِ

والنُّزُورِ والريف، السَّهْلَة المَريئَة التي يكون كَلَؤُها مَريئاً ناجِعاً،

وقيل: هي البعيدةُ من الأَنْهارِ والبُحورِ والسِّبَاخِ، وقيل: هي البعيدة

من الناس، ولا تكونُ العَذاةُ ذات وخامَةٍ ولا وَباءٍ؛ قال ذو الرمة:

بأَرْضٍ هِجانِ التُّرْب وسْمِيَّةِ الثَّرى،

عَذَاةٍ نَأَتْ عنها المُلوحة والبَحْرُ

والجمع: عَذَواتٌ وعَذاً. والعِذْيُ: كالعَذاةِ، قلبَت الواوُ ياءً لضعف

الساكن أَن يَحْجُز كما قالوا صِبْية، وقد قيل إِنه ياءٌ، والاسم

العَذاءُ، وكذلك أَرضٌ عَذِيَةٌ مثلُ خَرِبَةٍ. أَبو زيد: وعَذُوَتِ الأَرض

وعَذِيَتْ أَحسنَ العَذاةِ وهي الأَرضُ الطيبةُ التُّرْبةِ البعيدةُ من

الماء. وقال حُذَيفة لرجل: إِن كنت لا بدَّ نازلاً بالبَصْرة فانْزِلْ

عَذَواتِها ولا تَنْزِلْ سُرَّتها؛ جمعُ عَذاةٍ، وهي الأَرضُ الطيبة التربة

البعيدة من المِياه والسِّباخ. واسْتَعْذَيْتُ المكانَ واسْتَقْمَأْتُه، وقد

قامأَني فلانٌ أَي وافَقَني. وأَرْضٌ عَذاةٌ إِذا لم يكن فيها حَمْضٌ

ولم تكنْ قَريبةً من بلاده. والعَذاة: الخَامَةُ من الزَّرْعِ. يقال:

رَعَيْنا أَرْضاً عَذَاةً ورَعَيْنا عَذَواتِ الأَرْض، ويقال في تصريفه: عَذيَ

يَعْذى عَذىً، فهو عَذِيٌّ وعِذْيٌ، وجمع العِذْيِ أَعْذاءٌ.

وقال ابن سيده في ترجمة عذي بالياء: العِذْيُ اسم للموضع الذي يُنبت في

الصيف والشتاءِ من غير نَبْعِ ماءٍ، والعِذْيُ، بالتسكين: الزَّرْع الذي

لا يُسْقي إِلاَّ من ماءِ المَطَرِ لبُعْدِه من المِياهِ، وكذلك

النَّخْلُ، وقيل: العِذْي من النَّخِيل ما سَقَتْه السماءُ، والبَعْلُ ما شَرِبَ

بعُرُوقه من عيونِ الأَرض من غيرِ سَماءٍ ولا سَقْيٍ، وقيل: العِذْيُ

البَعْل نَفْسُه، قال: وقال أَبو حنيفة العِذْيُ كلُّ بَلَدٍ لا حَمْضَ

فيه.وإبلٌ عَواذٍ إِذا كانت في مَرْعىً لا حَمْض فيه، فإِذا أَفْرَدْت قلتَ

إِبل عاذِيَة؛ قال ابن سيده: ولا أَعْرِفُ معنى هذا، وذهبَ ابنُ جني إِلى

أَنَّ ياءَ عِذْيٍ بدلٌ من واوٍ لقولهم أَرَضُونَ عَذَواتٌ، فإِن كان

ذلك فبابُه الواو. وقال أَبو حنيفة: إِبلٌ عاذِيَةٌ وعَذَوِيَّة تَرْعى

الخُلَّة. والليث: والعِذْيُ موضعٌ بالبادية؛ قال الأَزهري: لا أَعرِفُه ولم

أَسْمَعْه لغيرِه، وأَما قوله في العِذْيِ أَيضاً إِنه اسم للموضع الذي

يُنْبِتُ في الشتاء والصيف من غير نَبْعِ ماءٍ فإِن كلام العرب على غيره،

وليس العِذْيُ اسماً للموضع، ولكن العِذْيُ من الزروع والنخيلِ ما لا

يُسْقَى إِلاَّ بماء السماء، وكذلك عِذْيُ الكَلإِ والنباتِ ما بَعُدَ عن

الرِّيفِ وأَنْبَتَه ماءُ السماءِ.

قال ابن سيده: والعَذَوانُ النَّشِيطُ الخفيف الذي ليس عنده كبِيرُ

حِلمٍ ولا أَصالةٍ؛ عن كراع، والأُنثى بالهاء.

وعَذا يَعْذُو إذا طابَ هَواؤه.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.