الْعين والذال
الذَّعاع والذُّعاع: مَا تفرق من النّخل، قَالَ طرفَة:
وعَذَارَاكُمْ مُقَلِّصةً
فِي ذُعاعِ النَّخْل تَجْترِمُهْ
وذَعْذعَ الشَّيْء ذَعْذعة، فتذَعْذَع: حرَّكه وفرَّقه. وَقيل: فرَّقه وبذَّره. قَالَ عَلْقَمَة بن عَبدة:
لَحا اللهُ دَهراً ذَعذَع المالَ كُلَّهُ ... وسَوَّدَ أشْباهَ الإماءِ العَوَارِكِ
سَوَّد: من السُّودَد. وذَعْذَعَتِ الريحُ الشّجر: حرَّكته تحريكا شَدِيدا.
الذَّعاع والذُّعاع: مَا تفرق من النّخل، قَالَ طرفَة:
وعَذَارَاكُمْ مُقَلِّصةً
فِي ذُعاعِ النَّخْل تَجْترِمُهْ
وذَعْذعَ الشَّيْء ذَعْذعة، فتذَعْذَع: حرَّكه وفرَّقه. وَقيل: فرَّقه وبذَّره. قَالَ عَلْقَمَة بن عَبدة:
لَحا اللهُ دَهراً ذَعذَع المالَ كُلَّهُ ... وسَوَّدَ أشْباهَ الإماءِ العَوَارِكِ
سَوَّد: من السُّودَد. وذَعْذَعَتِ الريحُ الشّجر: حرَّكته تحريكا شَدِيدا.
الْعين والذال
جَمَلٌ عُذَافِرٌ وعَذوْفَرٌ: صُلبٌ شديدٌ، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ.
والعُذَافِرُ: الأسدُ لشدَّتِه، صفةٌ غالبةٌ.
واذْرَعَفَّت الإبلُ وارْذَعَفَّتْ، كِلَاهُمَا: مَضَتْ على وُجُوهِها. وَقيل: المُذْرَعفُّ: السَّريعُ، فَعَمَّ بِهِ.
والفَرْذَعُ: الْمَرْأَة البلهاء. وبَعْذَرَهُ: حَرّكَهُ ونَفَضَه.
وابْذَعَرَّ النَّاسُ: تفرَّقُوا.
والبَرْذَعَةُ: الحلْسُ الذَّي يُلْقى تَحْتَ الرَّحْلِ. وَخص بَعضهم بِهِ الْحمار.
وبَرْذَعٌ: اسْم. أنْشد ثعلبٌ:
لَعَمْرُ أَبِيهَا لَا تَقُول حَلِيلَتِي ... أَلا إنَّه قد خانَنِي اليومَ بَرْذَعُ
وابْرَنْذَعَ لْلأمْرُ تَهَيَّأ.
وابْرَنْذَعَ أصحابَه: تقدَّمَهُمْ نادِرٌ، لِأَن مِثْل هَذِه الصيغةِ لَا تَتَعدَّى.
وجمل ذِعْلِبٌ: سَرِيعٌ باقٍ على السَّيْرِ، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ.
والذِّعْلِبَةُ: النَّعَامَةُ لِسرعَتِها.
والذِّعْلِبَةُ والذُّعْلُوبُ: طَرَفُ الثَّوْبِ. وَقيل: هما مَا تَقَطَّعَ من الثَّوْبِ فَتعَلَّقَ.
والذُّعْلُوبُ أَيْضا: القِطْعَةُ من الخِرْقَة واكثر مَا يُستعمل ذَلِك جمعا انشد ابْن الاعرابي:
لقد أكُون على الحاجاتِ ذَا لَبَثٍ ... وأحْوِذِياً إِذا انْضَمَّ الذَّعالِيبُ
واستعاره ذُو الرُّمَة لمَا تقطَّع من مَنْسِج العنكبُوتِ فَقَالَ:
فجاءَتْ بِنَسْجٍ من صَناعٍ ضَعِيفَةٍ ... تَنوس كأخلاقِ الشُّفُوفِ ذعالبُه
وثوبُ ذَعاليب: خَلَقٌ عَن اللحياني. وَأما قَول اعرابي من بني عَوْف بن سعد.
صَفْقَةُ ذِي ذَعالِتٍ سَمُول ... بَيْعَ امْرِئ ليْسَ بِمُسْتقِيل
وَهُوَ يُرِيد الذَّعالِبَ. فَيَنْبَغِي أَن تَكُونَا لغتين. وَغير بعيد أَن تُبْدَل التَّاء من الْبَاء إِذْ قْد أُبْدلت من الْوَاو وَهِي شريكةُ الْبَاء فِي الشَّفةِ، قَالَ ابْن جني: والوَجْهُ أَن تكون التَّاء بَدَلا من الْبَاء لِأَن التَّاء اكثر اسْتِعْمَالا، كَمَا ذكرنَا أَيْضا من إبدالهم التَّاء من الْوَاو. وتَذَعْلَبَ: انْطلق فِي استِخْفاء.
وَإِذ لَعَبَّ الرَّجلُ: انْطلق فِي جِدٍّ، وَكَذَلِكَ الْجمل، من النَّجاءِ والسرعة.
والمُذْلَعبُّ: المضطَجعُ.
والعَلْذَمِيُّ: الرَّجلُ الحريصُ.
وَقَرَأَ فَمَا تَلَعْذَمَ أَي مَا تَرَدَّدَ كتَلَعْثمَ، وَزعم يَعْقُوب أَن الذَّال بدلٌ من الثَّاء.
جَمَلٌ عُذَافِرٌ وعَذوْفَرٌ: صُلبٌ شديدٌ، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ.
والعُذَافِرُ: الأسدُ لشدَّتِه، صفةٌ غالبةٌ.
واذْرَعَفَّت الإبلُ وارْذَعَفَّتْ، كِلَاهُمَا: مَضَتْ على وُجُوهِها. وَقيل: المُذْرَعفُّ: السَّريعُ، فَعَمَّ بِهِ.
والفَرْذَعُ: الْمَرْأَة البلهاء. وبَعْذَرَهُ: حَرّكَهُ ونَفَضَه.
وابْذَعَرَّ النَّاسُ: تفرَّقُوا.
والبَرْذَعَةُ: الحلْسُ الذَّي يُلْقى تَحْتَ الرَّحْلِ. وَخص بَعضهم بِهِ الْحمار.
وبَرْذَعٌ: اسْم. أنْشد ثعلبٌ:
لَعَمْرُ أَبِيهَا لَا تَقُول حَلِيلَتِي ... أَلا إنَّه قد خانَنِي اليومَ بَرْذَعُ
وابْرَنْذَعَ لْلأمْرُ تَهَيَّأ.
وابْرَنْذَعَ أصحابَه: تقدَّمَهُمْ نادِرٌ، لِأَن مِثْل هَذِه الصيغةِ لَا تَتَعدَّى.
وجمل ذِعْلِبٌ: سَرِيعٌ باقٍ على السَّيْرِ، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ.
والذِّعْلِبَةُ: النَّعَامَةُ لِسرعَتِها.
والذِّعْلِبَةُ والذُّعْلُوبُ: طَرَفُ الثَّوْبِ. وَقيل: هما مَا تَقَطَّعَ من الثَّوْبِ فَتعَلَّقَ.
والذُّعْلُوبُ أَيْضا: القِطْعَةُ من الخِرْقَة واكثر مَا يُستعمل ذَلِك جمعا انشد ابْن الاعرابي:
لقد أكُون على الحاجاتِ ذَا لَبَثٍ ... وأحْوِذِياً إِذا انْضَمَّ الذَّعالِيبُ
واستعاره ذُو الرُّمَة لمَا تقطَّع من مَنْسِج العنكبُوتِ فَقَالَ:
فجاءَتْ بِنَسْجٍ من صَناعٍ ضَعِيفَةٍ ... تَنوس كأخلاقِ الشُّفُوفِ ذعالبُه
وثوبُ ذَعاليب: خَلَقٌ عَن اللحياني. وَأما قَول اعرابي من بني عَوْف بن سعد.
صَفْقَةُ ذِي ذَعالِتٍ سَمُول ... بَيْعَ امْرِئ ليْسَ بِمُسْتقِيل
وَهُوَ يُرِيد الذَّعالِبَ. فَيَنْبَغِي أَن تَكُونَا لغتين. وَغير بعيد أَن تُبْدَل التَّاء من الْبَاء إِذْ قْد أُبْدلت من الْوَاو وَهِي شريكةُ الْبَاء فِي الشَّفةِ، قَالَ ابْن جني: والوَجْهُ أَن تكون التَّاء بَدَلا من الْبَاء لِأَن التَّاء اكثر اسْتِعْمَالا، كَمَا ذكرنَا أَيْضا من إبدالهم التَّاء من الْوَاو. وتَذَعْلَبَ: انْطلق فِي استِخْفاء.
وَإِذ لَعَبَّ الرَّجلُ: انْطلق فِي جِدٍّ، وَكَذَلِكَ الْجمل، من النَّجاءِ والسرعة.
والمُذْلَعبُّ: المضطَجعُ.
والعَلْذَمِيُّ: الرَّجلُ الحريصُ.
وَقَرَأَ فَمَا تَلَعْذَمَ أَي مَا تَرَدَّدَ كتَلَعْثمَ، وَزعم يَعْقُوب أَن الذَّال بدلٌ من الثَّاء.