105916. ظُهَيْرَة1 105917. ظَهِيرَة1 105918. ظوأ2 105919. ظوا1 105920. ظَواهِري1 105921. ظوب3105922. ظَوَّة1 105923. ظور1 105924. ظوظ1 105925. ظوف7 105926. ظُوفِ1 105927. ظول1 105928. ظوم2 105929. ظوي3 105930. ظُوَيَّان1 105931. ظَوْيان1 105932. ظُوَيْعِن1 105933. ظُوَيْف1 105934. ظُوَيْهِري1 105935. ظى1 105936. ظيّ1 105937. ظيأ1 105938. ظيا1 105939. ظِيرٌ1 105940. ظيق1 105941. ظين3 105942. ظيى1 105943. ظيي4 105944. ع6 105945. عَائب1 105946. عَائِتَة1 105947. عَائِج1 105948. عائدٌ1 105949. عَائِد1 105950. عَائِدَة1 105951. عَائِدون1 105952. عائذٌ1 105953. عائِرٌ1 105954. عَائِسي1 105955. عَائِش1 105956. عَائِشة1 105957. عَائِض1 105958. عَائِفي1 105959. عَائِلَة2 105960. عائم1 105961. عاب1 105962. عَابَ1 105963. عَابَ النَّاسَ1 105964. عابِدٌ1 105965. عَابِد1 105966. عَابِدَة1 105967. عَابِدِيّ1 105968. عَابِدَيْن1 105969. عَابِدِين1 105970. عابِدَيْنِ1 105971. عَابِر1 105972. عَابِس1 105973. عَابِسَة1 105974. عابُودُ1 105975. عَابُورِي1 105976. عَابِير1 105977. عاتبه1 105978. عَاتِق1 105979. عَاتِقَة2 105980. عَاتِكَة1 105981. عاته1 105982. عَاتِي1 105983. عاث2 105984. عاثه1 105985. عَاثَوْا1 105986. عاثين1 105987. عاجٌ1 105988. عاج2 105989. عَاجِب1 105990. عاجر1 105991. عَاجز1 105992. عاجِفٌ1 105993. عَاجِلَة1 105994. عاجله1 105995. عَاجِلي1 105996. عاجِنَةُ1 105997. عاجنه1 105998. عاجى1 105999. عاد1 106000. عَاد2 106001. عَادَاهُ1 106002. عادة1 106003. عَادَة1 106004. عَادل1 106005. عَادِل1 106006. عَادَلة1 106007. عادِلِي1 106008. عَاده1 106009. عادُوا أخاهم1 106010. عَادِي1 106011. عَادِيّ2 106012. عادِيَةُ1 106013. عَادِيَّة1 106014. عَادِيَة1 106015. عَاذٌ1 Prev. 100
«
Previous

ظوب

»
Next

ظوب: ظابُ التَّيْسِ: صِـياحُه عند الهياج، ويُستعمل في الإِنسان؛ قال أَوْسُ بن حجرٍ:

يَصُوعُ عُنوقَها أَحْوى زَنِـيمُ، * له ظَابٌ، كما صَخِبَ الغَريمُ

والظَّابُ: الكلامُ والجَلَبَة؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو،

لأَنا لا نعرف له مادَّةً، فإِذا لم توجد له مادَّة، وكان انقِلابُ الأَلف عن الواو عيناً أَكثر، كان حَمْلُه على الواو أَولى.

[ظ وب] ظَابُ التَّيْسِ صِياحُه عندَ الهِياجِ وقد يُسْتَعْمَلُ في الإنْسانِ قالَ أَوْسُ بن حَجَرٍ

(يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوَى زَنِيمٌ ... لَهُ ظابٌ كما صَخِبَ الغَرِيمُ)

والظّابُ الكَلامُ والجَلَبَةُ وإِنَّما حَمَلْناهُ على الواوِ لأَنَّا لا نَعْرِفُ له مادَّةً فإذا لمْ تُوجَدْ له مادَّةٌ وكان انْقِلابُ الأَلِفِ عن الواوِ عَيْنًا أَكْثَر كانَ حَمْلُه على الواو أَوْلَى
ظوب
: ( {الظَّابُ: الكَلَامُ والجَلَبَةُ) قَالَ شَيْخُنَا: عَدَّه جَمَاعَةٌ مُخَفَّفاً مِنَ المهْمُوزِ فَلم يَذْكُرُوه وَلم يُثْبِتُوه مُعْتَلًّا ولذَلك لم يَذْكُرْه الجَوْهَرِيّ لأَنَّه لم يَصِحَّ عِنْدَه، لأَنَّ مَعَانِيَه مَحْصُورَةٌ عِنْدَه فِيمَا ذُكِر فِي المَهْمُوزِ، انْتهى. ولكِنْ فِي الْمُحكم: وَإِنَّمَا حَمَلْنَاه عَلَى الْوَاوِ لأَنَّا لَا نَعْرِف لَهُ مَدَّةً، فإِذَا لم تُوجَدْ لَهُ مَادَّة وَكَانَ انْقِلَابُ الأَلِف عَنِ الوَاوِ عينا أَكْثَر كَانَ حَمْلُه عَلَى الوَاوِ أوْلَى. (وصِيَاحُ التَّيْسِ عِنْدَ الهِيَاج) . وَقد تَقدمت هَذِه الْمعَانِي فِي المَهْمُوزِ، وأَعَادَها هُنَا للتَّنْبِيهِ عَلَيْهِ. وَقَالَ ابْن مَنْظُور: وقَد يُسْتَعْمَل الظَّابُ فِي الإِنسان. قالَ أَوْسُ بْنُ حَجَر:
يَصُوعُ عُنُوقَهَا أَحْوَى زَنِيمٌ
لَهُ} ظَابٌ كَمَا صَخِبَ الغَرِيمُ. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.