105495. طُونِي1 105496. طونيا1 105497. طونيوس1 105498. طُوَّه1 105499. طوو1 105500. طُوَى1105501. طَوًى1 105502. طَوَى1 105503. طوى8 105504. طوي9 105505. طَوْي1 105506. طَوِيَ 1 105507. طَوْيان1 105508. طُوَيْبَا1 105509. طُوَيْجيّ1 105510. طُوَيْح1 105511. طُويْحِي1 105512. طَوِيحِيّ1 105513. طُوَيْخِم1 105514. طُوَيْد1 105515. طُوَيْرِد1 105516. طُوَيْرِشِي1 105517. طُوَيْس1 105518. طُوَيْسَة1 105519. طُوَيْسِي1 105520. طُوَيْطِن1 105521. طُوَيْعٌ1 105522. طُوَيْقَات1 105523. طَوِيل1 105524. طَويلُ البَنات1 105525. طَوِيلَان1 105526. طُوَيْلِب1 105527. طَوِيلَة1 105528. طُوَيْلعٌ1 105529. طُوَيْمرِي1 105530. طُوَيْهِي1 105531. طى1 105532. طي1 105533. طِي1 105534. طَيّ1 105535. طيأ1 105536. طيا2 105537. طَيَا1 105538. طِيَابي1 105539. طَيَّات1 105540. طَيَّاخِي1 105541. طَيَّار1 105542. طَيَّارَان1 105543. طيَّارون أَكِفَّاء1 105544. طَيَّاع1 105545. طِيَاف1 105546. طيّاف1 105547. طِيَالاتِي1 105548. طَيِبَ1 105549. طيب19 105550. طَيِّب1 105551. طِيب1 105552. طيَّبَ خَاطِرَه1 105553. طَيَبَ 1 105554. طَيّبَة1 105555. طَيْبَةُ1 105556. طِيبَةُ1 105557. طَيْبَة1 105558. طيبث1 105559. طَيْبيّ1 105560. طِيبيّ1 105561. طَيِّبي1 105562. طِيبَي1 105563. طَيَّتان1 105564. طَيْح1 105565. طيح9 105566. طَيْحَة1 105567. طيحل1 105568. طيحه1 105569. طَيْخٌ1 105570. طيخَ1 105571. طيخ7 105572. طَيَخَ 1 105573. طَيْخَان1 105574. طَيْخَةُ1 105575. طِيرُ1 105576. طَيِرَ1 105577. طَيْر1 105578. طير17 105579. طَيَرَ 1 105580. طِيرَا1 105581. طَيْرَاوِي1 105582. طِيرَةُ1 105583. طِيَرَة2 105584. طَيْرَة1 105585. طيركون1 105586. طيره1 105587. طيز1 105588. طيزن1 105589. طِيزَنَابَاذ1 105590. طيس8 105591. طَيَسَ 1 105592. طِيسَانِيَةُ1 105593. طَيْسانِيَّةُ1 105594. طَيْسَفُونُ1 Prev. 100
«
Previous

طُوَى

»
Next
طُوَى:
كتب ههنا على اللفظ وإن كانت صورته في الخط تقتضي أن يكون في آخر الباب، وكذا نفعل في أمثاله: وهو اسم أعجمي للوادي المذكور في القرآن الكريم يجوز فيه أربعة أوجه: طوى بضم أوله بغير تنوين وبتنوين، فمن نوّنه فهو اسم الوادي وهو مذكّر على فعل نحو حطم وصرد، ومن لم ينوّنه ترك صرفه من جهتين إحداهما أن يكون معدولا عن طاو فيصير كعمر المعدول عن عامر فلا ينصرف كما لا ينصرف عمر، والجهة الأخرى أن يكون اسما للبقعة كما قال: في البقعة المباركة من الشجرة، ويقرأ بالكسر مثل معى وطلى فينوّن، ومن لم ينوّن جعله اسما للمبالغة، وسئل المبرّد عن واد يقال له طوى أتصرفه فقال: نعم لأن إحدى العلّتين قد انجزمت عنه، وقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو طوى، وأنا بغير تنوين، وطوى أذهب بغير
تنوين، وقرأ الكسائي وحمزة وعاصم وابن عامر طوى منوّنا في السورتين، وقال بعضهم: وطوى وطوى بمعنى وهو الشيء المثنى، ومنه قول عديّ ابن زيد:
أعاذل! إن اللوم في غير كنهه ... عليّ طوى من غيّك المتردّد
يروى بالكسر والضم، يعني انك تلومني مرة بعد مرة فكأنك تطوي غيّك عليّ مرة بعد مرة، وقوله عزّ وجل: بالواد المقدس طوى، أي طوي مرتين أي قدس، وقال الحسن بن أبي الحسين: ثنيت فيه البركة والتقديس مرتين فعلى هذا ليس إلا صرفه:
وهو موضع بالشام عند الطور، قال الجوهري:
وذو طوى، بالضم أيضا، موضع عند مكة، وقيل:
هو طوى، بالفتح، وقد ذكر، قال الشاعر:
إذا جئت أعلى ذي طوى قف ونادها:
عليك سلام الله يا ربّة الخدر ... هل العين ريّا منك أم أنا راجع
بهمّ مقيم لا يريم عن الصدر؟
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.