Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
3938. طَعْنات1 3939. طَفَا على1 3940. طِفْلَة في الخامسةَ عشرةَ...1 3941. طَقْس1 3942. طُقُوس1 3943. طُلاّبيّ13944. طَلَبَ منه1 3945. طَلَبَ يَدَهَا1 3946. طَلَبات1 3947. طَلَبِيَّة1 3948. طَلْسَم1 3949. طَلْق الولادة1 3950. طُلَقاءٌ1 3951. طَلْقات1 3952. طَلِيّ1 3953. طَمَأْنِينة1 3954. طَمَحَ لـ1 3955. طَمَّع1 3956. طَمَّنَ1 3957. طَمُوح2 3958. طَمُوحَة1 3959. طَمْي1 3960. طِنّ1 3961. طُهَايَة1 3962. طُهُور1 3963. طَوارِئٍ1 3964. طَوَاعِيَّة1 3965. طَوَاغيت1 3966. طِوَال1 3967. طَوَّل عليه1 3968. طُولَى1 3969. طَوْي1 3970. طِي1 3971. طَيّ1 3972. طَيَّات1 3973. طيَّارون أَكِفَّاء1 3974. طيَّبَ خَاطِرَه1 3975. طِيلَة1 3976. ظَامِئُون1 3977. ظُرْف1 3978. ظُرُوف1 3979. ظَفَرَ2 3980. ظِفْر1 3981. ظَفِرَ بـ1 3982. ظلّ وريف1 3983. ظَلَلْتُ1 3984. ظُلْم صَارِخ1 3985. ظَمْآنًا1 3986. ظَمْآنة1 3987. ظَمْآنِين1 3988. ظنّ السُّوء1 3989. ظَنَّ في1 3990. ظَهْرانِيهم1 3991. عَائِلَة2 3992. عَابَ النَّاسَ1 3993. عَاثَوْا1 3994. عادُوا أخاهم1 3995. عَادِيّ2 3996. عارٍ عن1 3997. عَارَضَ بين1 3998. عَازِبَة1 3999. عاش الأحداث1 4000. عَاشَ عَلَى1 4001. عَاطِر1 4002. عاطل عن1 4003. عَاكَسَ1 4004. عامَ على1 4005. عَامَ فَوْقَ1 4006. عَامِل كَسُول1 4007. عَامُود1 4008. عَانَا1 4009. عَانِسَة1 4010. عَانَى من1 4011. عَاوَنَه فِي1 4012. عَايَرَ1 4013. عِبَارَة عن1 4014. عَبَاقرةَ1 4015. عَبِثَ في1 4016. عَبْرَ القرون1 4017. عَبَّر عن1 4018. عَبَقَ1 4019. عَبْوَة1 4020. عَبَّى1 4021. عَتَّال1 4022. عَتِبَ1 4023. عِتَّة1 4024. عُتِقَ1 4025. عَتَّمَ1 4026. عَتْمَة1 4027. عَتِيد1 4028. عَثُرَ2 4029. عَثُر1 4030. عَثْرات1 4031. عُجانة1 4032. عِجَّة2 4033. عَجِزَ1 4034. عَجْفَاوات1 4035. عَجَلات2 4036. عَجَلاتيّ1 4037. عَجْوَة1 Prev. 100
«
Previous

طُلاّبيّ

»
Next
طُلاّبيّ
الجذر: ط ل ب

مثال: اتِّحَاد طُلاَّبيّ
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -اتِّحاد طُلاَّبيّ [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد ورد الاستعمال المرفوض في المنجد.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.