Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
3941. طَقْس1 3942. طُقُوس1 3943. طُلاّبيّ1 3944. طَلَبَ منه1 3945. طَلَبَ يَدَهَا1 3946. طَلَبات13947. طَلَبِيَّة1 3948. طَلْسَم1 3949. طَلْق الولادة1 3950. طُلَقاءٌ1 3951. طَلْقات1 3952. طَلِيّ1 3953. طَمَأْنِينة1 3954. طَمَحَ لـ1 3955. طَمَّع1 3956. طَمَّنَ1 3957. طَمُوح2 3958. طَمُوحَة1 3959. طَمْي1 3960. طِنّ1 3961. طُهَايَة1 3962. طُهُور1 3963. طَوارِئٍ1 3964. طَوَاعِيَّة1 3965. طَوَاغيت1 3966. طِوَال1 3967. طَوَّل عليه1 3968. طُولَى1 3969. طَوْي1 3970. طِي1 3971. طَيّ1 3972. طَيَّات1 3973. طيَّارون أَكِفَّاء1 3974. طيَّبَ خَاطِرَه1 3975. طِيلَة1 3976. ظَامِئُون1 3977. ظُرْف1 3978. ظُرُوف1 3979. ظَفَرَ2 3980. ظِفْر1 3981. ظَفِرَ بـ1 3982. ظلّ وريف1 3983. ظَلَلْتُ1 3984. ظُلْم صَارِخ1 3985. ظَمْآنًا1 3986. ظَمْآنة1 3987. ظَمْآنِين1 3988. ظنّ السُّوء1 3989. ظَنَّ في1 3990. ظَهْرانِيهم1 3991. عَائِلَة2 3992. عَابَ النَّاسَ1 3993. عَاثَوْا1 3994. عادُوا أخاهم1 3995. عَادِيّ2 3996. عارٍ عن1 3997. عَارَضَ بين1 3998. عَازِبَة1 3999. عاش الأحداث1 4000. عَاشَ عَلَى1 4001. عَاطِر1 4002. عاطل عن1 4003. عَاكَسَ1 4004. عامَ على1 4005. عَامَ فَوْقَ1 4006. عَامِل كَسُول1 4007. عَامُود1 4008. عَانَا1 4009. عَانِسَة1 4010. عَانَى من1 4011. عَاوَنَه فِي1 4012. عَايَرَ1 4013. عِبَارَة عن1 4014. عَبَاقرةَ1 4015. عَبِثَ في1 4016. عَبْرَ القرون1 4017. عَبَّر عن1 4018. عَبَقَ1 4019. عَبْوَة1 4020. عَبَّى1 4021. عَتَّال1 4022. عَتِبَ1 4023. عِتَّة1 4024. عُتِقَ1 4025. عَتَّمَ1 4026. عَتْمَة1 4027. عَتِيد1 4028. عَثُرَ2 4029. عَثُر1 4030. عَثْرات1 4031. عُجانة1 4032. عِجَّة2 4033. عَجِزَ1 4034. عَجْفَاوات1 4035. عَجَلات2 4036. عَجَلاتيّ1 4037. عَجْوَة1 4038. عَجُوزة1 4039. عَدَا عن1 4040. عَدَاه بالمرض1 Prev. 100
«
Previous

طَلَبات

»
Next
طَلَبات
الجذر: ط ل ب

مثال: قَدَّمَ الخَصْم طَلَباته إلى المحكمة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -قَدَّمَ الخَصْم طلباته إلى المحكمة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الوسيط والأساسي.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.