طخس: الطِّخْسُ: الأَصل. الجوهري: الطِّخْسُ، بالكسر، الأَصلُ
والنِّجارُ. ابن السكيت: إِنه لَلَئيم الطِّخْسِ أَي لئيم الأَصل؛
وأَنشد:إِنَّ امْرَأً أُخِّرَ من أَصْلنا
أَلأَمُنا طِخْساً، إِذا يُنْسَبُ
وكذلك لئيم الكِرْسِ والإِرْسِ. ابن الأَعرابي: يقال فلان طِخْسُ شَرٍّ
وسبيل شَرّ وسِنُّ شر وصِنْوُ شرّ ورِكْبَةُ شر وبِلْوُ شر وكُمَّر شر
وفِرْقُ شرّ إِذا كان نهايةً في الشر.