102556. صُوَيْعِيّ1 102557. صُوَيْلِح1 102558. صُوَيْوِين1 102559. صَيَّ 1 102560. صَيَأ1 102561. صيأ6102562. صَيَأَ1 102563. صَيَأَ 1 102564. صيا1 102565. صياء1 102566. صَيَّاجَةٌ1 102567. صِيَاح1 102568. صَيَّاح1 102569. صَيّاد1 102570. صَيَّادَة1 102571. صَيّادِيّ1 102572. صَيارِفةُ1 102573. صُيَّاغ1 102574. صِيَاغَة1 102575. صيب9 102576. صَيَبَ1 102577. صَيْبُونُ1 102578. صيت2 102579. صَيُتَ1 102580. صيتا1 102581. صيج1 102582. صِيحَ2 102583. صيح12 102584. صَيَحَ 1 102585. صُيحُفي1 102586. صيخَ1 102587. صيخ6 102588. صَيُخَ1 102589. صَيَخَ 1 102590. صَيْخَد1 102591. صَيِدَ1 102592. صَيْدٌ1 102593. صيد18 102594. صَيد الحرم1 102595. صَيَدَ 1 102596. صَيْداءُ1 102597. صَيْدة1 102598. صيدره1 102599. صيدل3 102600. صَيْدَلانُ1 102601. صَيْدَليّ1 102602. صيدن1 102603. صَيْدَنَايَا1 102604. صَيْدُوح1 102605. صير17 102606. صَيِرَ1 102607. صِيرٌ1 102608. صَيَرَ 1 102609. صِيرة1 102610. صيرف1 102611. صيره1 102612. صيص10 102613. صَيِصَ1 102614. صيصت1 102615. صيصي1 102616. صيط2 102617. صيع7 102618. صِيعِيرُ1 102619. صِيغ2 102620. صيغ5 102621. صَيَّغَ1 102622. صَيِغَ1 102623. صِيغُ1 102624. صِيغَة مُنْتَهى الجموع...1 102625. صيف18 102626. صَيِفَ1 102627. صَيْف1 102628. صَيَفَ 1 102629. صيفر1 102630. صيق6 102631. صَيَقَ 1 102632. صَيْقَاة1 102633. صيقل2 102634. صيك6 102635. صَيَكَ 1 102636. صيل5 102637. صَيْلَةُ1 102638. صَيْلَعٌ1 102639. صيم4 102640. صَيْمَرَةُ1 102641. صِيمَكان1 102642. صَيْمُور1 102643. صيمور1 102644. صين7 102645. صينه1 102646. صَيْهَاء1 102647. صَيْهَدُ1 102648. صَيْهُونُ1 102649. صيوان2 102650. صيور الأمر1 102651. صيي1 102652. ض6 102653. ضءب1 102654. ضءد1 102655. ضءز1 Prev. 100
«
Previous

صيأ

»
Next
(صيأ)
النّخل ظَهرت ألوان بسره وَرَأسه غسله قَلِيلا فَلم ينقه
صيأ
الصَّيْئةُ - مثال الصَّيْعَة -: الصّاءَةُ المذكورة الآن.
وصَيَّأْتُ رأسي تَصيْيْئاً: إذا غَسَلْته وثوَّرْت وسَخَه ولم تُنْقِه.
ص ي أ

الصَّاةُ والصَّاءُ الماءُ الذي يكونُ في السَّلَى وقيل الماءُ الذي يكونُ على رأسِ الوَلدِ كالصَّآةِ وقيل إنّ أبا عُبَيْدٍ قال صآةٌ فَصَحَّفَ فرُدَّ عليه ذلك وقيل له إنما هو صَاءَةٌ فقَبِلَهُ أبو عُبَيْدٍ وقال الصَّاءَةُ علَى مثالِ السَّاعةِ لئلا يَنْساهُ بعد ذلك وصيَّأَ رأسَه بلَّه قَليلاً والاسمُ الصِّيئَة وصَيَّأَه غَسَلَه فلم يُنْقِهِ وبَقِيت آثارُ الوَسَخِ فيه وصيَّأَ النَّخْلُ ظَهَرَتْ ألْوانُ بُسْرِه عن أبي حنيفةَ
صيأ وصأي: والصَاءُ، ممدود، الماءُ الذي يكون في السَّلَى كأنَّه الصَّديد. وصَيَّأتَ رأسَكَ تَصييئاً أي غَسَلْتَه فلم تُنَقِّه، قال:

يا لَعَبيد أَتَوا يَوماً مُصَيَّأةً 

وصاءَتِ الفَأرُ تَصيءُ صَيئاً أي صوتُها، وكذلك صِغار الطير تصيء، والسِّنَّوْرُ يَصيء، قال العجاج:

لهُنَّ في شَباتِه صِئيُّ 

يعني مَخالبَ السِّنَّوْرِ. والكِلابُ عند الوَجَع من الضَّرْب تَصيءُ. والصِّئِيُّ بوزن فِعيل كلُّه بكسر الفاء لمكان الهمزة، لأنَّ العرب في بعض لُغاتِها يكسِرون الفاءَ في كل موضع عينها حرف من حروف الحلق نحو الضِّئينُ والبِعير والشِّهيد. وناسٌ من أهل اليَمَن مما يلي الشِّحْرَ وعُمان يكسرون (فاء) فعيل كلَّه فيقولون: للكثير كثير.
صيأ
: (} الصَّيْأَةُ {والصِّيَاءَةُ كَكِتَابةٍ) هُوَ (} الصَّاءَةُ) اسمٌ (لِلْقَذَى يَخْرُجُ عَقِبَ الوِلادَةِ) من رحم الشَّاة، أَفردها المُصَنِّف بالترجمة، وكتبها بالحُمرة، كأَنها من زِيَادَته على الجوهريِّ، وَهُوَ غيرُ صحيحٍ، قَالَ ابْن بَرِّيّ فِي (حَواشي الصِّحاح) إِن صوا مُهمَلٌ لَا وُجود لَهَا فِي كَلَام الْعَرَب، وَاعْترض على الجوهريّ لما جعل الصيأَة مادّة مستقلّة، وَقَالَ: المادّة وَاحِدَة، إِنما الصِّيأَة مَكْسُورَة، والصَّاءَة كالساعة، وَكَذَلِكَ فِي (التَّهْذِيب) و (الجمهرة) ، قَالَه شيخُنا.
{وصاءَت العقربُ قَصِيُ إِذا صاحَتْ. قَالَ الْجَوْهَرِي: هُوَ مقلوبٌ من صَأَى يَصْئِي مثل رَمى يَرْمِي، وَمِنْه حديثُ عليَ رَضِي الله عَنهُ: أَنت مثلُ العَقْرب تَلْدَغ} - وَتَصِيءُ. الْوَاو للْحَال، أَي تَلدغ وَهِي صائحةٌ، وَسَيذكر فِي المعتلّ.

صيأ: الصاءة والصاءُ: الماء الذي يكون في السَّلَى. وقيل:

الماء الذي يكون على رأْس الولد كالصَّآة. وقيل إِنَّ أَبا عُبَيْدٍ قال: صآةٌ، فصحَّف، فرُدَّ ذلك عليه، وقيل له: إِنما هو صاءة. فقَبِلَه أَبو عبيد، وقال:

الصاءة على مثالِ الساعةِ، لِئلا يَنْساهُ بعد ذلك. وذكر الجوهريُّ هذه الترجمة في صَوأَ وقال: الصاءة على مثال الصَّاعةِ: ما يخرُجُ من رَحِمِ الشاة بعد الوِلادةِ مِن القَذَى. وقال في موضع آخر: ماءٌ ثَخِينٌ يخرجُ مع الولد. يقال أَلقَتِ الشاةُ صاءَتها.

وصَيَّأَ رأْسَه تَصْيِيئاً: بَلَّه قليلاً قليلاً. والاسم: الصِّيئةُ.

وصَيَّأَه: غَسَله فلم يُنْقِه وبَقِيَت آثارُ الوسَخِ فيه.

وصَيَّأَ النخلُ: ظَهَرت أَلوانُ بُسْرِه، عن أَبي حنيفة. وفي حديث عليّ قال لامرأَةٍ: أَنتِ مثلُ العَقْرَب تَلْدَغُ وتَصِيءُ. صاءَت العَقْرَب تَصِيءُ إِذا صاحَتْ. قال الجوهري: هو مقلوب من صَأَى يَصْئِي مثل رَمَى يَرْمِي(1)

(1 قوله «مثل رمى إلخ» كذا في النهاية والذي في صحاح الجوهري مثل سعى يسعى وكذا في التهذيب والقاموس.)، والواو، في قوله وتَصِيءُ، للحال، أَي تَلْدَغُ، وهي صائِحةٌ. وسنذكره أَيضاً في المعتل.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.