صداقة حَقَّة
الجذر: ح ق ق
مثال: الصداقة الحَقَّة يباركها الله
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «الحق» مصدر وُصِفَ به فلا يُؤَنَّث.
الصواب والرتبة: -الصَّداقة الحَقَّة يباركها الله [فصيحة]-الصَّداقة الحَق يباركها الله [فصيحة]
التعليق: قد تكون كلمة «الحق» مصدرًا فتلتزم الإفراد والتذكير، ويُخرَّج على هذا المثال الأول. وقد تكون صفة مشبهة مثل «صَبّ»، و «رَثّ»، و «غَثّ»، و «بَرّ»، و «بَشّ»، و «هَشّ»، و «فظّ»، وهذه تطابق موصوفها تذكيرًا وتأنيثًا وإفرادًا وتثنية وجمعًا، ويُخرَّج على هذا المثال الثاني. وهناك تخريج آخر يستند إلى ما قالته المعاجم أن من مصادر الفعل حَقّ: حَقّة مما يبرر لنا استخدام اللفظ بالتاء مع المؤنث.
الجذر: ح ق ق
مثال: الصداقة الحَقَّة يباركها الله
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «الحق» مصدر وُصِفَ به فلا يُؤَنَّث.
الصواب والرتبة: -الصَّداقة الحَقَّة يباركها الله [فصيحة]-الصَّداقة الحَق يباركها الله [فصيحة]
التعليق: قد تكون كلمة «الحق» مصدرًا فتلتزم الإفراد والتذكير، ويُخرَّج على هذا المثال الأول. وقد تكون صفة مشبهة مثل «صَبّ»، و «رَثّ»، و «غَثّ»، و «بَرّ»، و «بَشّ»، و «هَشّ»، و «فظّ»، وهذه تطابق موصوفها تذكيرًا وتأنيثًا وإفرادًا وتثنية وجمعًا، ويُخرَّج على هذا المثال الثاني. وهناك تخريج آخر يستند إلى ما قالته المعاجم أن من مصادر الفعل حَقّ: حَقّة مما يبرر لنا استخدام اللفظ بالتاء مع المؤنث.